وجه “كمال أوغلو” زعيم حزب الشعب التركي خطابه إلى السوريين ” عليهم العودة “

وكالات – سوريا 24

كشف زعيم أكبر حزب معارض في تركيا عن حقيقة نواياه ونوايا حزبه تجاه السوريين اللاجئين في بلاده، طالبا منهم "العودة إلى وطنهم الأم"، سوريا، قائلا: "اذهبوا واعملوا في بلادكم".
وفي خبر تناقلته عشرات وسائل الإعلام التركية، وجه "كمال قليتشدار أوغلو" زعيم حزب الشعب الجمهوري خطابه إلى السوريين، طالبا من مليون و700 ألف لاجئ أن يرجعوا إلى سوريا، معتبرا أنه يكفي إنفاق "5.5 مليار دولار" عليهم، وهي "حلال عليهم"، ولكن عليهم العودة.
"قليتشدار" الذي يتبنى أفكار بشار الأسد حول الأحداث في سوريا، ويعد أبرز حلفائه في تركيا لما تجمعهما من أرضية طائفية، حاول أن يصبغ حديثه بصبغة اجتماعية، قائلا إنه زار مدينة "شانلي أورفا"، ورأى ما سببه تدفق السوريين عليها، لاسيما لجهة زيادة نسبة العاطلين الأتراك، حيث إن السوري يرضى بعشرين ليرة مقابل عمل لايرضى التركي بأقل من 60 ليرة لإنجازه، وفق ما نقلته تقارير نشرت اليوم الثلاثاء على لسان "قليتشدار" ورصدها مراسل زمان الوصل في تركيا.
واستطرد "قليتشدار" في سرد نماذج عن التداعيات السلبية لتدفق اللاجئين السوريين على القطاع الصحي والتجاري والخدمي، حسب زعمه.
وكان أهم ما في تصريحات "قليتشدار" تجديده التأكيد على رفض ما سماه "التدخل في الشأن السوري الداخلي"، متعهدا إن فاز بالانتخابات القادمة أن يعمل على "جلب السلام إلى سوريا"، دون أن يقول كيف وبأي ثمن سيجلب السلام للسوريين الذين يتبرم من وجودهم.
ووصفت بعض التقارير الإعلامية التركية تصريحات "قليتشدار" بأنها "صادمة".
صرح زعيم المعارضة التركية ورئيس حزب الشعب الجمهوري “كمال كيليتشدار بأنه سوف يسعى إلى تغيير سياسة بلاده في المنطقة، وأولها إيقاف عملية دخول لسلاح للثوار في سوريا، بالإضافة إلى أنه سيعمل على إعادة جميع اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وذلك فور فوز حزبه بالإنتخابات البرلمانية القادمة.
حيث صرح مخاطباً السوريين على أراضيه بالقول: “اذهبوا واعملوا في بلادكم”.
ومن الجدير بالذكر أن الإنتخابات البرلمانية التركية سوف يتم عقدها في حزيران القادم، ليشكل الحزب الفائز الحكومة التركية الجديدة، هذا بالإضافة إلى أن جميع المؤشرات تشير إلى ضعف إحتمالة فوز حزب الشعب الديمقراطي

شاهد أيضاً

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

الحدث | كتب : أحمد حسن محمد | سوريا 24 | بشار الجعفري في مؤتمر …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل