هيئات الاغاثة بحلب هل تحتاج الى إغاثة ؟ الملف رقم 2 .

هيئات الاغاثة بحلب هل تحتاج الى إغاثة ؟ الملف رقم 2 . المحامي علاء السيد  , لسوريا 24 

 

هيئات الاغاثة بحلب هل تحتاج الى أغاثة ؟?? الملف رقم 1

 

واقع الاغاثة بحلب :
————————
مع بدء النزوح الاول لاحياء حلب الغربية في رمضان ما قبل الماضي بدأت تجربة الاغاثة غير المسبوقة بحلب ، لم تكن هناك اية خبرات من اي نوع ، وقفت مديرية الشؤون الاجتماعية مثلا وهي الجهة الرسمية المسؤولة بحال عجز كامل .

تصدى للعمل عدة جمعيات اهلية بجهود تطوعية اهلية بحتة راكمت خبرات متتالية و على اعتبار ان هذه الجهات لا تملك صفة رسمية تتلقى بموجبها المعونات برز دور منظمة الهلال الاحمر التي لها مقعد وزاري في الوزارة الحالية و ان كان وزيرها دون حقيبة .

استطاعت هذه المنظمة التواصل مع هيئات الاغاثة الدولية عبر الاقنية القانونية و تدريجيا بدأت تصل المواد الغذائية المقدمة من برنامج الغذاء العالمي WFP والمواد الصحية المقدمة من مجلس اللاجئين الدنمركي DRC والفرش المقدمة من الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر IFRC والحرامات و عبوات المياه المقدمة من منظمة الهجرة الدولية IOM والشوادر المقدمة من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين UNHCR .

وظفت منظمة الهلال الاحمر اغلب متطوعيها للعمل برواتب شهرية مما اكسب عملهم الديمومة و الاستمرار .

تم تقسيم احياء حلب الغربية الى قطاعات جغرافية و استلمت كل جمعية او مبادرة اهلية قطاعا و بدأت تنظم شؤون النازحين و تنظم استمارات بيانية لهم و الكشف الواقعي على اماكن اقامتهم لصرف المعونات الاغاثية لمحاولة الوصول للعمل بشكل ممنهج و مؤسساتي .

و كانت هذه الجمعيات تتلقى المعونات حصرا من منظمة الهلال التي تتلقاها من المنظمات العالمية المختصة بالاغاثة .

ثم قامت اربع جمعيات تحت اشراف حكومي هي : الاحسان و اهل الخير و من اجل حلب و التآلف، بالتواصل مباشرة مع الهيئات الاغاثية العالمية ضمن ما سمي بالتشاركية و بدأت تتلقى المعونات بشكل مباشر منها ، و زودت هذه الجمعيات بالحصص عدة جمعيات لم تدخل ضمن هذه التشاركية فجمعية الاحسان مثلا تقدم حصص لجمعية نماء و الاتحاد النسائي و غيرها .

كما قامت هذه الجمعيات وفق امكانياتها المحدودة بتوظيف نسبة محدودة من المتطوعين لديها لقاء رواتب لاستمرار ديمومة العمل الذي طال لاكثر من سنة و نصف و بقيت النسبة الاكبر من المتطوعين بدون راتب و بقي اعضاء مجالس ادارات الجمعيات كما كانوا بدون اي رواتب و يلاحظ سفر عدد كبير منهم لخارج القطرمع محاولة الابقاء على النصاب القانوني للمجلس .

و استمرت منظمة الهلال الاحمر التي تتلقى الحصة الاكبر من المعونات بتقديم هذه الحصص لعدة لجان محلية تابعة لها في الاحياء المختلفة و لبعض الجمعيات كجمعية يدا بيد و رعاية المسجونين و غيرها .

كما نشطت مبادرات اهلية كمبادرة اهالي و مبادرة وطن و غيرها .

العمل الاهم الذي تشاركت بانجازه عدة جمعيات هو تزويد السجن المركزي المحاصر بالغذاء بشكل شبه يومي فقامت جمعية الاحسان بتقديم الوجبات اليومية موادا و طبخا بعدد وصل لثماني الاف وجبة باليوم وسطيا بوزن ثلاثمائة غرام للوجبة الواحدة و قامت جمعية رعاية المسجونين لاحقا بتأمين نفقات المواصلات الباهظة اعتبارا من 8/11/2013 و قامت منظمة الهلال الاحمر بارسال متطوعيها لمرافقة شاحنات الوجبات كجهة محايدة في البداية و مؤخرا تم الاستعانة بعاملي جمعية الاحسان لنقل المواد من الشاحنات لداخل السجن على اعتبار ان الطرقات مقطوعة و المسافة طويلة سيرا .

اعتبارا من الشهر السادس من العام الماضي و مع بدء حصار حلب الغربية توقفت المعونات عن الوصول و توقف بسبب ذلك صرف الاغاثة بجهتي المدينة و لمدة خمسة اشهر و بتاريخ 1/11/2013 عندما فتح طريق خناصر عادت المنظمات الدولية الاغاثية لمد الجهة الغربية فقط بالمعونات و عاد النشاط الاغاثي تجاه النازحين .

في الفترة السابقة تكدست المعونات و امتلأت المستودعات بمعونات منظمة الغذاء العالمي ( اغذية بأنواعها دون الفرش و الحرامات ) و امست الشاحنات تقف اياما طويلة بانتظار مكانا تفرغ فيه حمولتها .

هذا هو الوضع الاغاثي عامة خلال الفترة السابقة لاطلاع من يرغب بالبدء بالمرحلة الاغاثية الجديدة مع موجة النزوح الثانية التي تتزايد باستمرار .

و للحديث الاغاثي و مشاكله و الحلول المقترحة تتمة ……يتبع

ملاحظة : اثمر الاتصال البارحة مع فرع منظمة الهلال الاحمر بحلب عن نشر جداول تفصيلية بالمناطق الجغرافية لمدينة حلب و الجهات الاغاثية المسؤولة عنها بحيث يسهل الامر على طالب الاغاثة لمعرفة المكان الذي يجب التوجه اليه للحصول على حصته الاغاثية لمنع وقوعه بداومة التنقل بين هذه الجهات.

شاهد أيضاً

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

الحدث | كتب : أحمد حسن محمد | سوريا 24 | بشار الجعفري في مؤتمر …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل