هيئات الاغاثة بحلب هل تحتاج الى أغاثة ؟??

هيئات الاغاثة بحلب هل تحتاج الى أغاثة ؟??     علاء السيد . 

 

تشهد الاحياء الغربية بحلب هذه الايام موجة نزوح كثيفة من الاحياء الشرقية لاسباب معروفة .
مئات الالاف تدفقوا خلال الايام الماضية و العدد بازدياد …
فماذا اعدت هيئات الاغاثة التي بدأت بالعمل منذ حوالي السنة و النصف الماضية منذ موجة النزوح الاولى، و التي يفترض ان تكون اكتسبت الخبرة اللازمة و استعدت ووضعت الخطط لأزمات كانت متوقعة ؟.

لا تستطيع اية هيئة اغاثة من اي جهة ان تصرف معونة اغاثية الا بعد اجراءات روتينية تم وضعها و الزمت هذه الهيئات بالتقيد بها ، و يجب ان يمر بها النازح من تعبئة استمارة بيانات محدد فيها عنوان الاقامة الجديدة بعد النزوح و اجراء الكشف من عناصر الهيئة الاغاثية على مسكن النازح الجديد للتأكد من وضعه الفعلي و استحقاقه للمعونة .
ثم البدء بصرف معونات اغاثية مؤلفة من :
حصة غذائية مخصصة لخمسة اشخاص فيها هي عبارة عن خمسة كيلو برغل و ستة علب سباغتي و ستة علب فول صغيرة و خمسة كيلو سكر و كيس رز 15 كيلو و ستة ليترات زيت نباتي و هذه الحصة بقيمة عشر الاف ليرة تقريبا و تأتي بعلبة كرتونية جاهزة من منظمة الغذاء العالمية .
و يكرر صرف هذه الحصة شهريا حسب توفرها .

و يمكن ان يضاف اليها لمرة واحدة فرشات اسفنج و بعض الحرامات ان توفرت كما يمكن ان يضاف اليها حصة صحية مؤلفة من بعض المنظفات .

فعليا موجة النزوح الحالية يستحيل عليها تلقي هذه الاعانة لان اغلب العقارات بحلب الغربية مشغولة سلفا و يصعب جدا ايجاد مكان اقامة يقدم النازح بموجبه طلب الاعانة و يستحيل ان تجري الهيئات الاغاثية ألاف الكشوف على المساكن بكوادرها المحدودة خلال مدة مقبولة و سيطول الامر لاسابيع .

بعض الهيئات تقوم بصرف معونة فورية متجاوزة هذه الاجراءات و لكن ماذا سيفعل النازح و عائلته بالرز و البرغل و لا مكان لديه ليطبخه و لا ادوات ؟

و كيف ستضمن هذه الهيئات عدم قيام النازح بالحصول على عدة حصص من عدة هيئات بذات الوقت مما سيحرم غيره من الحصة المخصصة له ما دامت الاعانة فورية دون قيود او جداول او مكان اقامة يمكن حصره جغرافيا و تقسيمه وفق قطاعات يمكن لكل هيئة الاشراف على قطاع محدد يلتزم النازح باللجوء اليها فقط وفق قطاع سكنه ؟

و في حال كانت عائلة النازح مؤلفة من ستة او سبعة اشخاص فهل يستلم الحصة المحددة لخمسة اشخاص ام يستلم حصتين و هما فعليا محددتين لعشرة اشخاص ؟

هذه الاسئلة بحاجة لاجابات و حلول عاجلة و فورية فالامر لا يحتمل الانتظار!!!

و لحديث واقع الاغاثة بحلب تكملة …

شاهد أيضاً

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

الحدث | كتب : أحمد حسن محمد | سوريا 24 | بشار الجعفري في مؤتمر …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل