هل تبحث عن بيت للأجار في ألمانيا .. تعرف على ثقافة و قوانين الايجار في ألمانيا الاتحادية

العربي الجديد | سوريا 24 |

خلالَ البحث عن شقة للإيجار في ألمانيا، يجب على المستأجر الالتزام بعدد من الشروط المنصوص عليها في عقد الإيجار قبل حصوله على الشقة التي قد أعجبته. وعادةً ما يضع مالك الشقة قواعد عامّة يجب التقيد بها. والهدف منها تأكيد عدم حدوث أي مشاكل بين المالك والمستأجر من جهة، وبين جميع سكان المبنى من جهة أخرى.
هناكَ كثير من الممنوعات التي ينصّ عليها قانون الإيجار، ويفترض على المستأجر التقيّد بها. وفي حال المخالفة، يمكن أن يُطرد أو تتحول القضية إلى المحاكم. وتتضمن لائحة الممنوعات الشواء، التدخين، الحفلات الصاخبة، عدم الالتزام بفترات الراحة، نظافة المبنى، الحيوانات، ودفع الإيجار في موعده.لا يوجد قانون عام في الدولة الألمانية يمنع التدخين في المنزل أو الأماكن العامة المشتركة مع الجيران. لكن إذا اعترض أحد الجيران يصير الأمر ممنوعاً. في كثير من الأحيان، يعمد المالك إلى الاتفاق مع المستأجر حول هذا الموضوع. وعادة ما يسمح للمستأجر بالتدخين على الشرفة، بحسب عقد الإيجار. لكن إذا أدى ذلك إلى إزعاج الجيران، يحقّ لهم اتخاذ إجراءات قانونية ضده. وتجدر الإشارة إلى أن المحكمة العليا قالت في يناير/كانون الثاني الماضي إنه يمكن للمستأجرين مقاضاة جيرانهم إذا كانوا يشعرون بتأثير سلبي كبير جراء التدخين على الشرفة، شرط إثبات أن الروائح لا تحتمل، وتُعرّض صحتهم للخطر.

تسهيلات من الحكومة الألمانية تدعم دخول الاجىء سوق العمل بعد 3 شهور من دخول المانيا , شبكة سوريا 24

أيضاً، يجب على المستأجر الذي يدخّن داخل شقته أن يحدد أوقاتاً معينة لتهوية المنزل، علماً أنه يحق للمالك المطالبة بتعويض عن الأضرار في حال تغير لون الجدران نتيجة التدخين.

إلى ذلكَ، يمنعُ الشواء على الشرفة أو في الحديقة. وفي حال تجاهلَ المستأجر القرار، يواجهُ خطر الطرد. حينَ يكون الطقس مناسباً، تسمحُ بعض عقود الإيجار بالشواء مرتين في الشهر. لكن ينبغي إبلاغ الجيران مسبقاً. وفي معظم الأحيان، يمنعُ استخدام الفحم بهدف الحماية من الحرائق، عدا عن الرائحة التي قد تسبّب أضراراً صحية للآخرين. وتختلف قوانين الشواء من مقاطعة إلى أخرى. ففي بعضها، قد يصنف الشواء جنحة يعاقب عليها بغرامة مالية قد تصل إلى الطرد من المنزل.

وعادة ما يُسمح بوجود الحيوانات الأليفة داخل المنازل. لكن يجب الاتفاق مسبقاً على أنواعها وحجمها وسلوكها، علماً أنه يمنع الاحتفاظ بحيوانات غريبة وخطرة مثل الكلاب الشرسة والثعابين السامة. ويجب ألا تُسبّب هذه الحيوانات أي ضجيج، وأن تسمح مساحة الشقة بتربية حيوان في داخلها.

وداخل كلّ مبنى بيانات تُحدّد فترات الراحة التي يجب التقيّد بها، وهي من الساعة الواحدة ظهراً وحتّى الثالثة من بعد الظهر، ومن الساعة العاشرة ليلاً وحتى السابعة صباحاً. وينصّ على وجوب أن يمتثل الأطفال لهذه الأوامر، ويضمنوا تطبيق هذه القوانين. والتقيد بفترة الراحة يعني تجنب صوت الموسيقى أو التلفزيون أو الراديو العالي، بالإضافة إلى المحادثات والمشاحنات. وفي أيام الآحاد والعطلات الرسمية، يكون اليوم بأكمله للراحة.
ويسمح بالاحتفال بأعياد الميلاد، لكن يجب اختيار ألعاب لا تُسبّب ضجيجاَ كبيراً، ويُفضّل أن يبدأ العيد بعد الساعة الثالثة من بعد الظهر. وعند التخطيط لإجراء حفلة، يتوجب على المستأجر إعلام الجيران مسبقاً، وإغلاق جميع النوافذ والأبواب. ويحقّ للجيران التقدم بشكوى لدى الشرطة في حال كان صوت الموسيقى مرتفعاً.

إلى ذلك، يُمنع على الأطفال ركوب الدراجات الهوائية أو لوح التزلج في المنزل وممرات المبنى منعاً لوقوع حوادث، وإزعاج الجيران. في المقابل، يُسمح للأطفال باللعب في الحديقة المشتركة للمبنى، شرط ألا يؤدي ذلك إلى إزعاج الآخرين. أيضاً، يحق للمستأجر وضع الدراجات الهوائية وعربات الأطفال في الردهة أو الفناء الخارجي للمبنى، في حال كانت المساحة كافية، شرط ألا تعوق الهرب في حال حدوث حريق.

وفي كثير من عقود الإيجار، يمنع استخدام الصحن اللاقط، ويجب على المستأجر رمي النفايات في الأماكن المخصصة لها، والاهتمام بنظافة المبنى، من خلال المداورة بين الجيران في تنظيف الممرات والسلالم. وقد تصل الممنوعات إلى عدم السماح بنشر الملابس لتجفيفها على الشرفات، لأن ذلك يؤذي المنظر العام للمبنى.

برلين ــ سلام عبدالله

شاهد أيضاً

الطقس في سوريا

الطقس في سوريا خلال أسبوع تراجع واضح في موجة الصقيع

سوريا | طقس سوريا | سوريا 24 | الطقس في سوريا خلال أسبوع تراجع واضح …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل