نظام NASAMS للدفاع الجوي ينضم إلى منظومة الصواريخ العمانية

في إطار العمل على تعزيز قدراتها الدفاعية، وقّعت سلطنة عمان عقداً مع شركة رايثيون(Raytheon) الأميركية لتحصل على نظام الصواريخ سطح – جو المتقدم الوطني “ناسامز” (NASAMS). وتبلغ قيمة العقد 1.28 مليار دولار، وهو يشمل معدات الدعم الأرضية وحزمة تدريب كاملة، بالإضافة إلى المساعدة التقنية. ويعدّ ناسامز، نظاماً موثوقاً معتمد في ست دول لحماية الممتلكات الهامة، بما في ذلك العاصمة الأميركية واشنطن.

وقد تم الإعلان عن هذا العقد، في الربع الأخير من عام 2013، خلال حفل التوقيع الذي حضره محمد بن ناصر الراسبي، الأمين العام لوزارة الدفاع العمانية واللواء الركن طيار مطر بن علي العبيداني، قائد السلاح الجوي العماني وسفير الولايات المتحدة في سلطنة عمان، وتوم كينيدي الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة رايثيون.

وفي هذا الإطار، قال دان كراولي، مدير الأنظمة الدفاعية في شركة رايثيون: “يوفر نظام صواريخ سطح – جو الوطني المتقدم ناسامز أداءاً ممتازاً، وهو قابل للتكيف مع الأنظمة كافةً، ويوفر حمايةً كاملة للوطن”. وتابع قائلاً: “تلتزم شركة رايثيون بتقديم قدرات جوية استثنائية بفضل هذا النظام لدولة عمان.”

وستزود شركة رايثيون وشريكتها كونغسبيرغ (KONGSBERG)النظام لمملكة عمان، على أن تنفذ العمل شركة رايثيون بموجب هذا العقد، في مركز الدفاع الجوي المتكامل في منطقة أندوفر في ماساشوستس، وفي كونغسبورغ في النروج.

ويعتبر “ناسامز”، نظاماً دفاع جوي متوسط إلى بعيد المدى، وهو النظام الأول الذي يستخدم صواريخ “أمرام” جو – جو ضمن منظومة دفاع أرض – جو، وهو أيضاً أول نظام أرض – جو غربي مزود بتوجيه راداري نشط، علماً أن الصاروخ نفسه مدرج تحت اسم SL-AMRAAM وقد تم الإعلان عن دخول هذا النظام الخدمة في العام 1998.

يعمل نظام ناسامز بشكلٍ متكامل مع منظومة صواريخ باتريوت (Patriot) للدفاع الجوي، ونظام هوك (Hawk) الدفاعي، كجزءٍ من نظام الدفاع الجوي الصاروخي الخاص بشركة رايثيون. ويستخدم نظام “ناسامز” للعمليات في كل من واشنطن، والنروج، وهولندا، وإسبانيا، وفنلندا، إضافةً إلى دولةٍ غير محددة.

ستضم عمان نظام ناسامز إلى منظومة الدفاع الجوي المدمجة والتي تشمل رادارات من ضمنها S-743D مارتيلو، وأنظمة اتصال، وتتألف هذه من 28 وحدة إطلاق صواريخ رابيير ورادارات بلايند فاير لإدارة الرمي حيث تنتظم جميعها في كتيبة دفاع جوي تتألف من سريتين.

شاهد أيضاً

حروب المستقبل .. أسلحة الذكاء الاصطناعي أبرز أدوات الحرب القادمة .

شؤون عسكرية |ساسة بوست | سوريا 24 | مع التطور النوعي في العلاقات العسكرية التي …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل