ميلوش زيمان .. السوريين هم في الحقيقة أثرياء و يمتلكون الآيفون و الحجب مشكلة .

وكالات | سوريا 24 |

قال الرئيس التشيكي “ميلوش زيمان” :”إن اللاجئين الذين وصلوا إلى أوروبا هذا العام، ومعظمهم من السوريين ، ليسوا فقراء، بل هم في الحقيقة أثرياء يمتلكون أجهزة اتصالات ذكية “الآيفون”.

واتهم “زيمان” في مقابلة مع جريدة تشيكية، اللاجئين بالمخاطرة بحياة أطفالهم بعبور البحر المتوسط، واستخدامهم للحصول على حق اللجوء في دول الاتحاد الأوروبي، مبررا موجة اللاجئين بالقول: “إنهم يستخدمون الأطفال كدروع بشرية لشباب يحملون أجهزة آيفون”.

كما هاجم الرئيس التشيكي النساء المسلمات اللواتي يرتدين الحجاب قائلا : “سنُحرم من جمال النساء لأنهن سيكن محجبات من رؤوسهن حتى أقدامهن، لا شك أن هذا سيكون امتيازا لنساء أخريات، لكنهن قلائل”، في إشارة إلى غير المحجبات من اللاجئات.

تصريحات زيمان تأتي بعد أيام فقط من اتهام رئيس منظمة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، زيد رعد الحسين، براغ بتنفيذ عمليات اعتقال منهجية ضد المهاجرين واللاجئين ووضعهم في أماكن اعتقال سيئة، لكي يتجنب غيرهم اللجوء إلى التشيك.

على صعيد آخر، وافقت الحكومة الألمانية يوم أمس الأربعاء ، على مسودة قانون يسهل لمئات الآلاف من طالبي اللجوء في البلاد فتح حسابات مصرفية، في خطوة جديدة لمساعدة اللاجئين على الاندماج في المجتمع.

حسام سارة

وبموجب الأنظمة الجديدة سيعمم حق الاستفادة من الخدمات المصرفية الأساسية ويشمل ذلك من لا مأوى لهم والأشخاص الذين يحظون بالحماية بموجب معاهدة جنيف للاجئين.

وبالتالي سيكون اللاجئون قادرين على فتح حسابات مصرفية في أي بنك مما يسمح لهم بإيداع وسحب الأموال النقدية وإجراء التحويلات المصرفية وإدراج الدفعات المستحقة عليهم والدفع عبر البطاقات المصرفية.

وقال وزير العدل هايكو ماس “من ليس لهم حسابات مصرفية لا يملكون فرصا جيدة في سوق العمل. كما أن البحث عن شقة يعد مشكلة أيضاً للكثير من الأشخاص الذين لا يملكون حساباً”.

إلى جانب ذلك، لقي 10 أشخاص على الأقل، بينهم 7 أطفال، حتفهم الأربعاء في غرق 4 مراكب تقل مهاجرين بين تركيا واليونان، فيما تتواصل أعمال البحث عن عدد غير محدد من المفقودين قبالة جزيرة ليسبوس، بحسب خفر السواحل اليونانيين.

وتم انقاذ أكثر من مئتي شخص كانوا يعانون من انخفاض في حرارة الجسم بعد غرق مركب خشبي قبالة السواحل الشمالية لليسبوس في بحر ايجه، نقطة العبور الرئيسية للمهاجرين إلى أوروبا.

وعثر مساء على 3 جثث تعود لرجل وطفلين، فيما استمرت عمليات البحث من قبل الدوريات البحرية اليونانية ومروحية، بالاضافة إلى مساعدة من الصيادين وسكان الجزيرة.

وقال متحدث باسم شرطة المرفأ إن “الوضع مشوش للغاية، لقد ذكر الناجون أنهم كانوا 100، وفي نهاية المطاف عثرنا على 241 شخصا، وليس واضحا فعليا عدد الذين كانوا على متن المركب”.

شاهد أيضاً

الطقس في سوريا

الطقس في سوريا خلال أسبوع تراجع واضح في موجة الصقيع

سوريا | طقس سوريا | سوريا 24 | الطقس في سوريا خلال أسبوع تراجع واضح …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل