مونديال 2018 .. بداية الحلم يبداء من قصر قسطنطين الشهير في مدينة سان بطرسبرغ

موسكو | أ ف ب | سوريا 24 |

يحتضن قصر قسطنطين الشهير في مدينة سان بطرسبرغ اليوم (السبت) مراسم سحب قرعة مونديال روسيا 2018، بحضور شخصيات رياضية وسياسية رفيعة المستوى، يتقدمها رئيس الدولة المضيفة فلاديمير بوتين، ورئيس الاتحاد الدولي السويسري جوزيف بلاتر.

وكان بلاتر وصل إلى سان بطرسبرغ في المرة الأولى التي يغادر فيها الأراضي السويسرية منذ فضيحة الفساد «فيفا غيت»، التي فجرها القضاء الأميركي في 27 أيار (مايو) الماضي في زيوريخ عشية الانتخابات الرئاسية، وأدت إلى اعتقالات عدة في صفوف أعضاء وشركاء لفيفا، وأيضاً إلى فتح تحقيق مستقل من القضاء السويسري بشأن منح استضافة كأس العالم عام 2018 في روسيا و2022 في قطر. وعلى هامش القرعة، سيلتقي بوتين مع بلاتر.

ويستمر بلاتر في مهمته على رأس «فيفا» حتى الـ26 من شباط (فبراير) 2016، وهو الموعد الذي حددته اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لعقد الجمعية العمومية غير العادية وانتخاب رئيس جديد.

وقدم بلاتر استقالته من رئاسة «فيفا» بشكل مفاجئ في الثاني من حزيران (يونيو) الماضي بعد أربعة أيام على فوزه بولاية خامسة على التوالي تحت وطأة فضائح الفساد المتتالية، ودعا إلى جمعية عمومية غير عادية لانتخاب رئيس جديد.

ويشارك في عملية سحب القرعة نخبة من نجوم كرة القدم، على رأسهم البرازيلي رونالدو، والإيطالي فابيو كانافارو، والكاميروني صامويل إيتو، والحارس السوفياتي سابقاً رينات داساييف.

وأورد الاتحاد الدولي على موقعه الرسمي تفاصيل سحب القرعة بحسب مختلف القارات، علماً بأنها لن تشمل القارة الآسيوية التي تمت قرعتها سابقاً من الاتحاد القاري للعبة، وانطلقت تصفياتها أيضاً. وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) كشف عن رؤوس المجموعات الأوروبية في قرعة نهائيات مونديال روسيا، وجاء منتخبا إيطاليا وفرنسا في المستوى الثاني.

وكشف «فيفا» أن المنتخبات المصنفة في المستوى الأول في التصفيات الأوروبية، هي: ألمانيا وبلجيكا وهولندا والبرتغال ورومانيا وإنكلترا وويلز وإسبانيا وكرواتيا. ومن الممكن بالتالي أن توقع القرعة منتخب إيطاليا أو فرنسا في مجموعة واحدة مع ألمانيا بطلة العالم في النسخة الماضية.

المستوى الأول: ألمانيا وبلجيكا وهولندا والبرتغال ورومانيا وإنكلترا وويلز وإسبانيا وكرواتيا. المستوى الثاني: سلوفاكيا والنمسا وإيطاليا وسويسرا وتشيكيا وفرنسا وآيسلندا والدنمارك والبوسنة.

المستوى الثالث: أوكرانيا وأسكتلندا وبولندا والمجر والسويد وألبانيا وأرلندا وصربيا واليونان.

المستوى الرابع: تركيا وسلوفينيا وإسرائيل وأرلندا الشمالية والنروج وبلغاريا وجزر الفارو ومونتينيغرو وأستونيا.

المستوى الخامس: قبرص ولاتفيا وأرمينيا وفنلندا وبيلاروسيا ومقدونيا وأذربيجان ومولدافيا وليتوانيا.

المستوى السادس: كازاخستان ولوكسمبورغ وليشتنشتاين وجورجيا ومالطا وسان مارينو وأندورا.

وتنطلق التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى مونديال روسيا في الرابع من أيلول (سبتمبر) 2016، وتستمر حتى العاشر من تشرين الأول (أكتوبر) 2017.

توزع المنتخبات إلى سبع مجموعات تضم كل منها ستة فرق باستثناء مجموعتين تضم كل منهما خمسة فرق.

يتأهل الفائزون بالمركز الأول في المجموعات التسع إلى مونديال روسيا 2018، بينما تخوض أفضل ثمانية منتخبات صاحبة المركز الثاني ملحقاً عبر مواجهات ثنائية في ما بينها، ليتأهل الفائزون الأربعة للنهائيات.

وتتمثل أوروبا في مونديال روسيا بـ14 منتخباً، 13 تتأهل من التصفيات، فضلاً عن المنتخب الروسي المضيف.

شاهد أيضاً

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

الحدث | كتب : أحمد حسن محمد | سوريا 24 | بشار الجعفري في مؤتمر …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل