من هو خالد خوجة , رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في دورته الخامسة ؟

كتب : أحمد حسن محمد – سوريا 24

أنتخب خالد خوجة رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية اليوم في مدينة أسطنبول التركية خلفا لهادي البحرة. كما انتـُخب يحيى مكتبي أمينا عاما للإئتلاف ,وحصل “خوجة”  على 56 صوت، مقابل 50 صوت لمنافسه الوحيد على منصب الرئيس “نصر الحريري” الأمين العام السابق للائتلاف.

كما تم كذلك أنتخبت نادر عثمان نائبا لرئيس الحكومة وسماح هدايا وزيرة للثقافة وعبد الرزاق الحسين لوزارة العدل ,يأتي ذلك بعد فشل 4 وزراء ونائب رئيس الحكومة في الحصول على الحد الأدنى من أصوات أعضاء الهيئة العامة ,وبذلك تبقى وزارتا المالية والطاقة شاغرتين في الحكومة، على أن يتولى الوزيران السابقان ابراهيم ميرو والياس وردة تصريف الأعمال ,وكان كل من ميرو ووردة ضمن الخمسة الذين لم يحظوا بثقة الائتلاف في الانتخابات الماضية.

من هو خالد خوجة :

من مواليد دمشق 1965، حيث درس المرحلة الإبتدائية في مدرسة عثمان ذي النورين ١٩٧٧ و درس الإعدادية في مدرسة جودت الهاشمي ١٩٨٠بدمشق ، وإعتقل خلال دراسته مرتين من قبل نظام حافظ الأسد، الأولى سنة 1980 و دامت فترة إعتقاله أربعة أشهر، ثم اعتقل ثانية سنة 1981 مدة عام وثلاثة أشهر.

و بعد الإفراج عنه سافر إلى ليبيا، وأكمل هناك تعليمه الثانوي سنة 1985، ثم انتقل إلى جامعة استنبول لدراسة العلوم السياسية مدة عامين، وبعدها انتقل إلى جامعة أزمير متخصصاً في دراسة الطب، وتخرج سنة 1994.

وهو رئيس هيئة الإدارة في مجموعة الأكاديمية الطبية و مستشار إستثمار و تطوير و إدارة بالقطاع الطبي منذ عام 1994 حتى الآن.

وهو مؤسس و مسؤوول لجنة إعلان دمشق في تركيا و عضو مؤسس منبر التضامن مع الشعب السوري.

و يعد خوجة من مؤسسي المجلس الوطني السوري الذي أنشأ في 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2011، كما ساهم في تأسيس الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة الذي أٌعلن عن تشكيله في نوفمبر/تشرين الثاني 2012، وهو ممثل الائتلاف حالياً في تركيا، وهو شخصية قريبة من الحراك المدني والعسكري ويعد من مؤسسي مشروع المجالس المحلية في سورية , متزوج وله أربعة أولاد.

السؤال هنا ؟ ,هل سيكون لرائيس الائتلاف الجديد تأثير مهم على مسار الأحداث السياسية في الثورة السورية كونه مقرب جدا من الدولة التركية , دعونا ننتظر و نتابع .

شاهد أيضاً

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

الحدث | كتب : أحمد حسن محمد | سوريا 24 | بشار الجعفري في مؤتمر …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل