منع تنقل السوريين بين الولايات التركية بدون إذن من إدارة الهجرة

الحدث | سوريا | سوريا 24 |

منع تنقل السوريين بين الولايات التركية بدون إذن من إدارة الهجرة

منع تنقل السوريين بين الولايات التركية يضيف القرار التركي الجديد أعباء روتينية ونفسية جديدة على السوريين، ويقيد حركتهم بين المدن التركية

أصدرت الحكومة التركية قراراً جديداً يمنع تنقل السوريين بين الولايات التركية إلا بـ ” إذن مسبق ” من إدارة الهجرة، وذلك بعد أسابيع من قرار مماثل بشأن سفر السوريين خارج تركيا , ويتوجب على السوريين في تركيا وفق القرار الجديد التوجه إلى إدارة الهجرة في الولايات التي يقيمون فيها، قبل السفر براً وجواً بين المدن التركية، من أجل الحصول على “إذن سفر” مسبق، مع العلم أنه سيتم رفض أية حالة سفر دون الحصول على ورقة الإذن آنف الذكر .

ولمعرفة أماكن وعناوين وأرقام هواتف إدارة الهجرة في الولايات التركية (أضغط هنا) .

وحسب المعلومات أن القرار التركي الجديد “مؤقت”، يستمر خلال فترة الانتخابات وبعدها بقليل، مشيراً إلى أن هدف القرار هو ضبط الموضوع الأمني في البلاد”، وفق قوله .

منع تنقل السوريين بين الولايات التركية بدون إذن من إدارة الهجرة
منع تنقل السوريين بين الولايات التركية بدون إذن من إدارة الهجرة

وتشهد تركيا في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، إجراء انتخابات برلمانية مبكرة، بعد فشل مفاوضات رئيس الوزراء التركي الحالي داود أوغلو لتشكيل حكومة ائتلافية مع حزبي الشعب الجمهوري والحركة القومية، عقب فوز حزبه في الانتخابات التي جرت في 7 حزيران/ يونيو الماضي، بأغلبية لا تمكنه من تشكيل حكومة بمفرده . 

ويضيف القرار التركي الجديد أعباء روتينية ونفسية جديدة على السوريين، ويقيد حركتهم بين المدن التركية.
ويأتي القرار الجديد بعد أسابيع من اصدار الحكومة التركية قراراً بشأن سفر السوريين خارج تركيا، ونص القرار حينها، على أن كل سوري لديه هوية التعريف “كيمليك”، مراجعة شعبة الأجانب للحصول على “إذن بالسفر” خارج البلاد .

والجدير بالذكر أن عدد السوريين في تركيا يبلغ قرابة المليونين، وفق احصاءات شبه رسمية .

و في خطوة مهمة حددت المديرية العامة للهجرة في تركيا، الخطوات التي يجب على اللاجئين السوريين اتباعها للاستفادة من الحقوق والخدمات المرقتة .

ونشرت المديرية كُتيب في موقعها الرسمي على الانترنت، يحوي معلومات تسهل على اللاجئين السوريين القيام بالاجراءات اللازمة داخل الأراضي التركية .

1 . ينبغي على اللاجئ السوري مراجعة مراكز الامن في المدينة التي يقيم فيها لتسجيل معلوماته الشخصية والحصول على بطاقة تعريف مؤقتة .

2 . على اللاجئ السوري أن يأخذ موعدًا إلى يوم آخر، من مركز الأمن الذي يراجعه في حال كان الازدحام الشديد فيه. والذهاب في يوم الموعد دون تأخير لتسجيل البيانات الشخصية .

وتمنح بطاقة التعريف المؤقتة للاجئين في الاراضي التركي، حق البقاء فيها واستلام الخدمات والمساعدات التعليمة والصحية وغيرها .

وتؤكد إدارة الهجرة ضرورة إعلام اللاجئين، لمراكز التسجيل المخصصة أو مراكز الشرطة في حال فقدان فقدان بطاقة التعريف.

وبإمكان اللاجئين السوريين البقاء في مراكز الإيواء الخاصة التي تم تأسيسها في أنحاء تركيا لأجل العائلات غير القادرة على تأمين احتياجاتها بنفسها، ولا يتم إجبار الجميع على الدخول إليها.

وتلزم السلطات التركية اللاجئين السوريين خلال فترة إقامتهم داخل أراضيها، باتباع القوانين المحددة، وفي حال عدم الالتزام تقوم باتخاذ الاجراءات القانونية والادارية اللازمة بحقهم.

وتسمح السلطات التركية للسوريين بالعودة إلى سوريا في حال الرغبة بذلك، حيث يقوم اللاجئ بمراجعة مراكز التسجيل وتعبئة استمارة يبين فيها رغبته بالعودة إلى بلاده بقراره الشخصي.

ويتمتع صاحب بطاقة التعريف بميزات تقدمها الحكومة التركية لحامليها كحق التعليم والرعاية الصحية والمساعدات، وإذن العمل حسب تعليمات وزارة العمل، وتسجيل المواليد وتثبيت الزواج والطلاق والوفاة، وحق البقاء في تركيا، وفتح حساب بنكي، وتنظيم عقود الإجار وعقود الكهرباء والماء والغاز والتلفونات، كما تعفي البطاقة من الغرامات المترتبة على من يريد مغادرة تركيا بعد الحصول على أذن السفر من الأمنيات .

شاهد أيضاً

الطقس في سوريا

الطقس في سوريا خلال أسبوع تراجع واضح في موجة الصقيع

سوريا | طقس سوريا | سوريا 24 | الطقس في سوريا خلال أسبوع تراجع واضح …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل