منظومة الدفاع الجوي الروسية الاحدث أس s – 400 .. ثورة في الدفاع الجوي .

شؤون عسكرية | سوريا 24 |

اولا النظام الروسى S-400 TRIUMF:
صواريخ الاس 400 من انتاج الصناعة العسكرية الروسية تتصف الصواريخ الحديثة المضادة للجو 400اس تريؤومف خلافا عن سابقته اس 300 بقدرتها على تدمير كافة انواع الاهداف الجوية، بما في ذلك الصواريخ المجنحة التي تحلق بمحاذاة سطح الارض وطائرات صغيرة الحجم دون طيار وحتى رؤوس مدمرة للصواريخ السائرة بالمسار البالستي بسرعة حتى 5000 متر في الثانية وحتى بأمكانها ضرب الاقمار الصناعية المحلقة بمسار منخفض. وليس بمقدور اي مجمع آخر متابعة مثل هذا المسار. تعتبر منظومة اس 400 ” الاكثرَ تطورا في العالم وهي قادرة ٌعلى التصدي لجميع أنواع الطائرات الحربية، بما فيه طائرة الشبح الشهيرة، كما تستطيع اعتراض الصواريخ المجنحة وتدميرها.تم تصميم المنظومة في شركة ألماس – أنتاي وبدأ تزويد الجيش الروسى بمنظومات ” اس- 400 المنظومات في مناوبتها تريؤومف ” بدءا من أغسطس /آب عام 2007 حيث بدأت اول كتيبة مزودة بمثل هذه الصواريخ لها مواصفات القتالية في ضواحي موسكو.

مدى اكتشاف الاهداف 600 كم
عدد الاهداف الجاري متابعتها في آن واحد حتى 300
مدى تدمير الاهداف الايرودينامية 3 – 240
مدى تدمير الاهداف البالستية 5- 60 كم
الارتفاع الاقصى للهدف المضروب 27 كم
الارتفاع الادنى للهدف المضروب 100 متر
السرعة القصوى للهدف المدمر 4800 كم
عدد الاهداف المدمرة في وقت واحد 36
عدد الصواريخ الموجهة في وقت واحد  72

الإس-400 ثورة حقيقية في اسلحة الدفاع الجوي ودخولها في الدول العربية سينهي التفوق الجوي لإسرائيل حتى لو حصلت على الإف-35 لذلك اسرائيل منزعجة جداً من الصفقات الأخيرة لتوريد هذه المنظومة للمنطقة خصوصاً السعودية وإيران ، بل انها ذهبت لحد الضغط على روسيا لمنع بيعها لإيران خصوصاً ان الإسرائيلون يجهزون لعملية جوية لتدمير المنشئات النووية الإيرانية ووصول هذه الصواريخ لإيران سيقلب الطاولة على منظومة لا يختلف عليها اثنان اتمنى ان نمتلكها بكل تأكيد او مايسمى بالروسية أس-400 ترايموف كان يعرف سابقا ب (أس-300 بي ام يو-3) S-300PMU-3/C-300ПМУ-3 أعلن عنه سنه 1999 ويمتاز بصواريخ أكبر مع كل(تيل) (TEL) .

منظومة الدفاع الجوي الروسية الاحدث أس s - 400 .. ثورة في الدفاع الجوي , سوريا 24
واجه المشروع عدة عراقيل ادت إلى تاخيره وبدا نشر النظام في 2006 ولكن على صعيد ضئيل. هذا النظام لديه مدى أشتباك يصل إلى 400 كلم(250 ميل) و يعتقد بانه قادر حتى على رصد الاهداف الشبحيه (Stealth) وهو بهذا يكون أكثر نظام متقدم من بين الأنظمة الأخرى الاختبارات على منظومة “س-400” أظهرت فعاليتها العالية
موسكو، 26 يوليو (تموز). نوفوستي. ذكر قائد قوات المهمات الخاصة الروسية الجنرال يوري سولوفيوف أن الاختبارات التي أجريت في أوائل شهر يوليو الحالي على المنظومة الصاروخية المضادة للجو “س-400” قد أظهرت فعاليتها العالية. وقال سولوفيوف: “لقد كان ذلك أول اختبار للرماية الحية وتمكنا من تنفيذه بنجاح”.

صواريخ أس s 400
صواريخ أس s 400


وقام المشاركون في الرماية بإصابة هدفين اثنين: الأول كان يتحرك بسرعة 2800 متر في الثانية، وهو “الهدف الذي يمكن أن يحلق في الفضاء القريب بمثل هذه السرعة افائقة”، على حد قول الجنرال. أما الهدف الثاني فكان هدفا بالستيا أطلق إلى ارتفاع 56 كيلومترا عن الأرض وتمت إصابته كذلك بنجاح. وتتفوق المنظومة الصاروخية المضادة للجو “اس-400” على مثيلاتها من المنظومات المضادة للجو.

شاهد أيضاً

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

الحدث | كتب : أحمد حسن محمد | سوريا 24 | بشار الجعفري في مؤتمر …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل