معاذ الخطيب , مجموعة سوريا الوطن مولود سياسي جديد

كتب : أحمد حسن محمد – سوريا 24

أطلق رئيس الائتلاف الأسبق معاذ الخطيب جسم سياسي جديد تحت أسم " مجموعة سوريا الوطن " وقد تسربت بعض  الأسماء التي انضمت للتشكيل الجديد وهي ” حسام الحافظ، اللواء محمد الحاج علي، ونور خلوف”.

يأتي هذا مع اقتراب مؤتمر موسكو الذي تحاول روسيا العودة فيه إلى واجهة الأحداث و بناء تحالف ما بين معارضة النظام الداخلية و معارضة يتم البحث عنها , ليتم التسويق لحل يحفظ ماء الوجه و يضمن لروسيا مكان ما في سوريا المستقبل .

تحدث السيد معاذ في بيان له , أنه لن يجتمع شمل سوريا أرضاً وشعباً إلا برحيل النظام، لذا لا حل دون رحيله والمجموعة التي أوصلت سوريا إلى ما هي عليه.

وأفاد الخطيب أنه لابد من إجراءات جدية لأي مؤتمر ترعاه جهات داعمة للنظام، وإلزامه بوقف القصف، ورأى أن التفاوض هو وسيلة لحقن الدماء ومن أولوياته إطلاق سراح المعتقلين.

وأكد أن بيان جنيف هو الأرضية الوحيدة لأي عملية سياسية تؤدي إلى وضع انتقالي ينقذ سوريا، مشيراً إلى أن شخصيات التفاوض لابد “أن تكون من الشخصيات المؤمنة بالثورة السورية ولن تكون من شخصيات خرجت من رحم النظام”، على حد قوله.

وأشار الخطيب إلى أن الاستقلال السياسي ووحدة سوريا أرضاً وشعباً، ونيل الحرية مطالب أساسية لا يمكن التفريط بها .

هنا لا يخفى على أحد أن السيد معاذ الخطيب من الداعمين و المشجعين للمبادرة الروسية، ورأى أن الشمس ستشرق من موسكو , ولكن ربما نوعية الأسماء المدعوة إلى هذا المؤتمر ستضع الجميع و على رأسهم السيد معاذ الخطيب في مشكلة و مأزق كبير, كون الأسماء التي دعتها موسكو للحوار وحسبتها على المعارضة، " أغلبها من المقربين لنظام الأسد " .

شاهد أيضاً

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

الحدث | كتب : أحمد حسن محمد | سوريا 24 | بشار الجعفري في مؤتمر …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل