ما هى أفضل طريقة لحفظ نسخة إحتياطية من ملفاتك ؟؟!

إن كنت تعيش مع العالم على سطح كوكب الأرض، فبنسبة كبيرة أنت الآن تعرف مشكلة فيروس الفديه ( WannaCry ) و الذي جعل عدد كبير من الشركات تبكي حقا، و وقعت أمامه شركة عملاقة مثل STC و عدد كبير اخر من الشركات، ربما التأثير الاكبر لهذا النوع من الفيروسات يقع على الشركات و لكن هناك بعض المستخدمين الذي قد يكون شيء مماثل قادر على القضاء على حياتهم العملية. لذلك سيكون أمثل حل هو نسخة إحتياطية كاملة و جيدة من الملفات المهمة، و لكن كيف سيكون ذلك ؟!

إن كنت طالب و يحتوي الحاسوب المكتبي الخاص بك على المشاريع و كل شيء تفعله، و هنالك ذلك المعيد الذي يعمل جاهدا ليلا و نهارا حتى يتسبب في إبقائك لعام اخر في الجامعة الخاصة بك، أو إن كنت تعمل لحساب نفسك كـ Freelancer و هناك مشاريع تعمل يجب تسليمها قريبا و قمت بالانتهاء منها. أو حتى إن كنت مالك لشركة صغيرة و كل بيانات تلك الشركة و الخطط و الأرقام و الحسابات في الحاسوب، على ترتيب الضرر الذي يمكن أن يحدث لك.

فقط تخيل لوهلة أن كل الملفات التي تمتلكها قد ذهبت…. ما هو أسوأ شيء سوف يحدث؟! حتى و إن قلت ” من أنا لأكون خائف من شيء كهذا ” حسنا، صور العائلة القديمة و صور كل من تحب تُحتسب، فقط تذكر الذكريات المتواجدة على حاسوبك. أو حتى هاتفك، لا يعني صدور الفيروس لنظام ويندوز فقط أن هذا لا يعنى أنه علينا أن نبدا في الأخذ بمعايير الأمان على اي جهاز تقني مهما كان.

ولكن هناك حل، يمكنك أن تقوم باخذ نسخة إحتياطية من هذه الملفات و البيانات الرقمية المهمة، التي ربما تكون مجرد ذكريات قيمتها معنوية و لن تدمر حياتك أو ارقام تحتوى على اموال و أعمال قادرة على إنهاء حياتك العملية في لحظة. باقل الحلول تكلفة و افضلها في ناحية الأداء بالطبع.

الخدمات السحابية

يمكننى أن اُرشح الخدمات السحابية جميعها لتكون خير مثال على كيفية عمل نسخة إحتياطية ممتازة، خصوصا مع تقدم الخدمات السحابية مثل Google Drive و OneDrive، إن كنت تستخدم نظام Windows 10 سوف تكون قادر على إرسال ملفات إلى OneDrive و التعامل معها بشكل مباشر، يمكنك ايضا تحميله على هاتفك المحمول و البدء في رفع كل شيء مهم بنفسك.

الجيد في الخدمات السحابية أنها متوافرة من اي مكان، اي شيء رقمى تود حفظه و تمتلكه يمكنك حفظه، و أيضا انها سوف تدوم، على عكس بعض الحلول الأخرى التي قد يكون بها مشاكل، و من فوائدها أيضا انها مرنة، كل الاجهزة الذكية حاليا يمكنها أن ترفع الملفات بشكل تلقائي إلى الخدمات السحابية عندما تأمر بذلك.

لكن ليس كل شيء جيد. ليس هناك شيء كامل اليس كذلك؟ّ! نعم، الخدمات السحابية بها مشكلة صغيرة و هي انها مكلفة قليلاً، على عكس بعض الحلول الأخرى فالخدمات السحابية بشكل منفصل تعتبر مكلفة حين يأتي الأمر إلى بيانات كبيرة، إلى هؤلاء الناس الذين يملكوا شركات و يريدون الحفاظ عليها من الضياع، لكن حين يتعلق الأمر بأحد الطلاب و مشاريعه أو Freelancer و مشاريعه التي يعمل عليها أو حتى ذكرياتك سوف يكون الأمر ضمن النطاق المجاني، فانت تحصل على احجام مرضية بشكل عام. و إن كانت أرقام شركتك و تقاريرها ليست بكبيرة في الحجم فلا تقلق، سوف تجد مكانك بشكل مجانى في الخدمات السحابية.

ثانى مشكلة تتعلق بالأمن أيضا، حيث أن الخدمات السحابية أيضا ليست آمنة، الانترنت ليس مكان آمن يا عزيزى، لذلك لا يمكنك أن تآمن الانترنت على ملفاتك، ليس باسم دخول و رقم سرى، هذا لن يحمي ملفاتك بشكل كامل إن لم تكن قادر على حماية تلك المعلومات، لذلك فقط، احظر إن قمت بإختيار هذا المطاف.

ثالث مشكلة، و التي تختص بالدول ذات اتصال الانترنت الضعيف مثل جمهورية مصر العربية على سبيل المثال، و هو أن الإنترنت البطيء سوف يكون عائق كبير على من يود استخدام هذه الطريقة، سواء أكان هذا في عملية رفع البيانات للمرة الأولى أو لتحميلها مجددا عند الحاجة.

قرص صلب حقيقى خارجي

قرص صلب، سواء أكان ينقل البيانات عبر SATA أو USB فهذا لن يكون فارق كبير، هذا الحل جيد، تكلفته اقل نسبيا بكثير من أي حل أخر تقريبا، آمن، و لن تحتاج إلى انترنت حتى تعود إلى ملفاتك في حال حدث شيء.

مشكلة هذا الحل تكمن في غبائه، حيث انه سيكون عليك نقل كمية كبيرة من الملفات يومياً، لا يمكنك ترك القرص الصلب داخل الحاسوب المكتبي ليل نهار بالطبع حتى يكون قادر على الهرب بالملفات في حالة أصاب الحاسوب اي شيء ضار، و بالطبع مشكلة اخيرة و سيئة جدا و هي القصر على الحاسوب المكتبي فقط على عكس الخدمات السحابية، لا يمكنك توصيل هاتفك بقرص صلب، و نقل الملفات من الهاتف إلى الحاسوب المكتبي إلى القرص الصلب شيء صعب، و لكن  هذا حل مثالي إن كنت تود أن تحفظ ملفات مهمة جداً و لا تتغير كثيراً، هذا سوف يكون ضامن جيد لسلامتهم، طالما تحافظ على القرص الصلب بأمان.

ما هى أفضل طريقة لحفظ نسخة إحتياطية من ملفاتك ؟؟!

الخدمات السحابية مدمجة مع الأقراص الصلبة

الجيد من هذا على الجيد من هذه، وبهذا نخرج بواحدة من أفضل الأفكار حقا في عملية أخذ نسخة إحتياطية جيدة وبشكل غير متعب و ذكى، يمكننا أن نرى هذا في أجهزة هاردوير كاملة تقوم بشرائها و تقوم بشراء أقراص صلبة لها حتى تعمل كمساحة تخزين، و تقوم بإعدادها و من ثم نعم، اصبح لديك خدمة سحابية على شبكة الانترنت الخاص بك، بدون الحاجة لاتصال انترنت سريع، و آمنة بنسبة كبيرة، و أيضا تعمل مع الهاتف و التابلت و جميع الاجهزة الذكية كما هو الحال مع الخدمات السحابية.

المشكلة هنا تكمن في غلو الفكرة، بالطبع لن تقوم بشراء جهاز بسعر زهيد مع أقراص صلبة للمساحة و كل هذا للذكريات، ولكنه حل مفيد جدا للشركات ذات حجم ملفات كبير، هذا سوف يضمن الحماية للملفات، بالطبع الشركات ذات الملفات كبيرة الحجم تكون قد وجدت حل بحلول هذا الوقت حتى تحافظ على ملفاتها، و لكن إن وجب التنويه فقط.

ما هى أفضل طريقة لحفظ نسخة إحتياطية من ملفاتك ؟؟!

حيل ذكية للحفاظ على نسخة إحتياطية من ملفاتك المهمة… مجانا

لا تملك مال. و لكنك تملك صور الذكريات التي تود حفظها، حسنا، هناك حيلة ذكية وحيدة و هو أن لا تحفظ الملفات المهمة على حاسوب واحد، يمكنك حفظ الملفات على الحاسوب المكتبي والحاسوب المحمول و الهاتف على سبيل المثال، فعندما يُصاب احدهم بأي شيء يكون هنالك بديل سريع.

يمكنك أيضا العودة إلى الخدمات السحابية المجانية، فكل تطبيق يعطيك حجم جيد حتى تحفظ فيه ملفاتك مدى الحياة، يمكنك إستخدام تلك المساحات مجتمعة، قد تصل إلى حجم يكفيك حقا و يكفى الملفات كاملة و مشاريعك، حتى يكفى شخص مثلى يمتلك مشاريع تقع في متوسط 6GB احفظها جميعها بدون مشاكل على اكثر من خدمة سحابية.

قم بعمل جزء من القرص الصلب الأساسي لنظام مختلف، إن كان نظامك الأساسي Linux فقم بتحميل Windows بجانبه على جزء من القرص الصلب و تحفظ فيه الملفات الخاصة بك المهمة مرة أخرى، ربما لن يكون هذا مساعد جيد إن جاء شيء يشفر الملفات جميعها و لكنه على الأقل قد يكون مُنقذ في بعض الحالات، حقا لا اعرف كيف و لكنها فكرة يمكنها أن تنقذ ما يُمكن إنقاذه.

شيء أخير… لا تحاول الاعتماد على طريقة واحدة، يُفضل استخدام أكثر من طريقة للحصول على نسخة إحتياطية ممتازة تكون مُنقذة عند حدوث الكوارث، شاركنا في التعليقات رأيك حول هذا الموضوع و كيف يمكننا تفاديه؟؟! و كيف تقوم / ستقوم انت بأخذ نسخة إحتياطية من ملفاتك المهمة ؟!

المصدر

شاهد أيضاً

5 أدوات لحماية ملفاتك من برمجية “الفدية” Ransomware

من المؤكد أن جميعنا شاهدنا في فترة سابقة ما فعله مجموعة من القراصنة من ارسال …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل