كيف يمكنك حماية حساباتك فى مواقع التواصل الاجتماعي

العالم التقني خطير، خطير بشكل كبير جداً، على عكس العالم الواقعي عندما يتم سرقتك أو إن قرر أحدهم تحديدك كشخص سوف يتم سرقته، يكون الوضع أصعب بكثير من العالم التقني، عدد مجرمي العالم الواقعي أقل بكثير على ما اعتقد من العالم التقني، خصوصا أن العالم الواقعى السرقة فيه قد تكون فقط لساعة أو لبضع الأشياء، على عكس العالم التقني الذي يجمع معلومات قد تكون مرتبطة بحسابك مثل المعلومات البنكية الخاصة بك، ومعلوماتك الخاصة و كل شيء حول حياتك! لذلك في هذا المقال سوف نشارككم معلومات عن كيفية حماية كل حساباتكم في أشهر مواقع التواصل الاجتماعي كنوع من بداية حماية شخصيتك على الانترنت.

كيف يمكنك حماية حساب Facebook

يمكننا أن نبدأ بموقع Facebook لان هناك عدد كبير جداً، إن لم يكن كل مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى لهم حساب على فيسبوك، و لكن كيف يمكننا أن نحمي أنفسنا ؟

تشغيل تسجيل الدخول بعد التحقق برقم الهاتف

انا متاكد من انك غالباً سمعت عن هذه الميزة من قبل، و إن لم تكن تفعلها فهذا خطأ كبير، لذلك عليك البدء في تفعيلها، يمكنك فعل هذا من إعدادات فيسبوك،  فقط تأكد من أن الرقم المرتبط مع حسابك متواجد معك في هاتفك، تلك هي افضل طريقة من رأئ لحماية اي حساب في موقع، لذلك سوف نذكر كيف تفعل هذا لكل برامج التواصل الاجتماعي التي سوف نذكرها.

اما عن Facebook بعينه، فيكون هذا اولاً عن طريق فتح الاعدادات، و ثانياً الأمان و تسجيل الدخول ( Security and Login ) و ثالثا Use two-factor authentication و من ثم تبدأ بتشغيلها وإعطائه كل ما يطلبه من معلومات.

تحذيرات تسجيل الدخول

حسناً، يمكنك اعتبار أن تحذير تسجيل الدخول هو افضل شيء حول فيسبوك حقاً، يمكنك التاكد من حماية حسابك إن قمت بتفعيل هذه الميزة بالطبع، كل شيء سوف يصبح محمى، ما هو الشيء الافضل من وجود إشعار و بريد الكترونى عند كل مرة يقوم احدهم بتسجيل الدخول إلى حسابك ؟

يمكنك تفعيل هذه الميزة عن طريق الاعدادات، و من ثم إعدادات الامان و تسجيل الدخول و من ثم الحصول على إشعارات عن تسجيلات الدخول الغير مؤكدة. و بهذا سوف تكون متاكد بنسبة 100% أن حسابك محمى، و أن لا احد قام بتسجيل الدخول إلى حسابك غيرك. سوف يكون عليك تغير بيانات الدخول في حالة وجود دخول غير متأكد منه.

التأكد من عدم وجود خلل في ظهور معلوماتك الشخصية

هذا الجزء مهم، حسابك على فيسبوك ربما يحتوي على معلومات حساسة مثل رقمك الشخصي أو بريدك الالكترونى أو عنوانك، يحتوي على معلومات اخرى مثل ما تقوله على فيسبوك و اشياء كثيرة مختلفة، لذلك تاكد من التحكم بشكل جيد في خصوصية كل شيء على حدى، هذا لضمان خصوصيتك الشخصية.

كيف يمكنك حماية حساب Twitter

تويتر هو ثانى أكبر موقع تواصل اجتماعى متواجد في العالم بعد فيسبوك، لذلك فهو يستحق الذكر ايضاً، في القادم سوف نعطيكم بعض الطرق السريعة.

تشغيل تسجيل الدخول بعد التحقق برقم الهاتف

كما تحدثنا مسبقاً –  يمكنك العودة إلى هذا الجزء في موقع فيسبوك حتى تعرف ما الذي اتحدث عنه – ولكن إختصاراً للمقال، يمكنك فعل هذه الحركة عن طريق  إعدادات – حسابي – الامان – تاكيد تسجيل الدخول ( Account – Security – Login Verfication ) و من ثم فعلها عن طريق SMS Code و سوف يتم إرسال رسالة برقم كل مرة عند تسجيل الدخول، و هناك Code Generation متواجد في Account – Security – Login – Code Generator ، و هذا هو كل المطلوب هنا.

تقوية الطلبات المطلوبة عند تغير الرقم السرى.

بعض من يقومون بتغير الرقم السرى الخاص بحسابك على تويتر يقوموا بتغير الرقم السري اولاً، و هذا غالباً ما يتم عن طريق إدخال الـ@Username الخاص بك فقط، يمكنك تقوية المتطلبات الخاصة ببداية تغير الرقم السرى عن طريق تشغيل Password Requests في إعدادات الامان في تويتر.

كيف يمكنك حماية حساب Instagram

إنستجرام له أهمية خاصة في ما يتعلق بالامان، حياتك الشخصية باغلب الصور الخاصة بك متواجدة في حسابك على إنستجرام، شخصياً صورى الشخصية التي لا اود الا لاصدقائي أن يروها هي فقط المتواجدة فيه، لذلك يمكنك فعل عدة اشياء لضمان أن حساب إنستجرام الخاصة بك سيكون في امان.

تشغيل تسجيل الدخول بعد التحقق برقم الهاتف

فقط مثلما قلنا مسبقاً و مسبقاً، يمكنك تفعيل هذه الميزة هنا عن طريق الاعدادات، الحساب، Two-Factor Authectication و من ثم تفعيل Require Security Code.

جعل الحساب خاص

في انستجرام، أو اي موقع تواصل إجتماعى اخر، يكون هناك من يود أن يعرف عنك بعض المعلومات، يجمع معلومات خاصة، الصور قد تكون واحدة من تلك المعلومات، لذلك سيكون عليك حماية حسابك الشخصي بعدم جعل معلوماتك متاحة للجميع، هذا لحماية خصوصيتك و بالطبع يمكنك تجاهل  هذا الجزء، لكن شخصياً لن ارشح لك هذا، يمكنك فعل هذا عن طريق الاعدادات – الحساب ( Account ) – حساب شخصى ( Privte Account ) تفعيل تلك الميزة سوف يغير الكثير.

كيف يمكنك حماية حماية حساب LinkedIn

حسابك في LinkedIn مهم بنفس درجة أهمية حسابك في فيسبوك، بالطبع لانه المكان حيث تخرج بكل ما فعلت في حياتك من ناحية العمل، إختراق هذا الحساب لن يكون جيد لحياتك العملية، لذلك سوف يكون عليك حماية حسابك عن طريق طريقة واحدة متواجدة في LinkedIn.

تشغيل تسجيل الدخول بعد التحقق برقم الهاتف

هذه الميزة التي تحدثنا عنها مراراً و تكراراً يمكن تفعيلها عن طريق الاعدادات – الخصوصية – الحماية – تاكيد تسجيل الدخول ( Settings – Privacy – Security – Two-Step Verification )

و بهذا اصبحت اغلب حساباتك محمية، شاركنا رأيك في التعليقات حول طرق الحماية تلك. و هل هناك اي شيء لم نذكره يمكن أن يُساعد ؟

المصدر

شاهد أيضاً

5 أدوات لحماية ملفاتك من برمجية “الفدية” Ransomware

من المؤكد أن جميعنا شاهدنا في فترة سابقة ما فعله مجموعة من القراصنة من ارسال …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل