قانون إلزامي جديد في مناطق النظام السوري يستهدف الذهب الخام

وكالات – سوريا 24

اصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد, يوم الأحد, قانونا يقضي بإلزام الأشخاص الذين بحوزتهم مادة الذهب الخام على شكل سبائك لم يسبق التصريح عنها بتسوية وضعها.

ونصت المادة (1) من القانون رقم (35) لعام 2014 على الزام جميع الأشخاص الذين بحوزتهم مادة الذهب الخام على شكل سبائك ذهبية لم يسبق التصريح عنها عند إدخالها للقطر بتسوية وضع هذه السبائك دون أن يترتب على هذا الإجراء أي مساءلة قانونية.

وتضمنت المادة (2) انه يقصد بمادة الذهب الخام, في معرض تطبيق أحكام هذا القانون, السبائك الذهبية الخام ذات الأوزان 1 كيلوغرام /نصف كيلوغرام /10/تولا /66 , 116غراما حصرا من عيار 24 قيراطا 995 وتحمل رقما تسلسليا من بلد المنشأ.

وتعتبر كافة أشكال الذهب الأخرى بما فيها الأونصات الذهبية من جميع الأوزان والعيارات, بحسب المادة ذاتها, ذهبا مشغولا ولا تنطبق عليها أحكام هذا القانون.

ونصت المادة (3) على ان يستوفى رسم مالي قدره /200/ مئتا دولار أمريكي أو ما يعادلها بالليرات السورية عن كل كيلو غرام واحد أو أجزائه من مادة الذهب الخام المصرح عنه وفق أحكام المادة /1/ من هذا القانون.

وقضت المادة (4) بان يتم استيفاء الرسم المالي المشار إليه في المادة /3/ من هذا القانون من قبل مصرف سوريا المركزي ويورد إلى حساب الخزينة المركزية/ بند ايرادات مختلفة في الموازنة العامة.

وتعفى مادة الذهب الخام التي تمت تسوية وضعها وفق أحكام هذا القانون, وفقا للمادة (5) من جميع الرسوم والضرائب والإضافات الأخرى الواردة في القوانين والأنظمة النافذة.

ونصت المادة (6) على انه لا تطبق أحكام هذا القانون على مادة الذهب الخام الذي يتم ضبطه من قبل الجهات المختصة وفق القوانين والأنظمة النافذة.

ويصدر مصرف سوريا المركزي, وفقا للمادة (7) التعليمات التنفيذية لهذا القانون.

وجاء في المادة (8) بان مدة سريان هذا القانون تحدد بستة أشهر اعتبارا من تاريخ نفاذه.

يشار الى ان هذا القانون جاء بناء ما أقره مجلس الشعب في جلسته التي عقدها  21-12-2014.

شاهد أيضاً

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

الحدث | كتب : أحمد حسن محمد | سوريا 24 | بشار الجعفري في مؤتمر …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل