ظاهرة ” إل نينيو ” المناخية و أرتفاع درجة الحرارة في سوريا و المنطقة .. هل القادم أسوأ ؟ .

كتب : أحمد حسن محمد | سوريا 24 |

قبل الدخول في التفاصيل و ارتفاع درجات الحرارة في سوريا و المنطقة بشكل عام يجب ان نتعرف على ظاهرة " إل نينيو " بشكل علمي مبسط .

التردد الجنوبي -إل نينو ( بالإنجليزية : El Niño-Southern Oscillation ) وهي تختلف عن ظاهرة النينا ، هو ظاهرة مناخية عالمية، حيث يؤثر تغير الحرارة في أحد المحيطات على الجو بمنطقة أخرى بعيدة. يحدث التردد الجنوبي نتيجة للاختلاف الموسمي للحرارة بين مدينة داروين  بأستراليا وجزر تاهيتي . بينما يطلق لفظ إل نينو – لا نينا (بالفرنسية: La Nina) في حالة كون التغييرات للأبرد- على التأثير المتبادل بين التغير الحراري للمحيط قبالة الساحل الغربي  بأمريكا اللاتينية وعدة مناطق أخرى بالعالم. في بعض الأحيان عند حدوث تغيرات حرارية كبيرة، تتسع تأثيرات إل نينو والتردد الجنوبي لترتبط ببعضهما البعض .

جاء مصطلح النينو والذي يعني الطفل بالإسبانية نسبة إلى الطفل المقدس (المسيح)، فهي ظاهرة تحدث وقت عيد الميلاد وتستمر لشهور عدة. وهو مصطلح استعمله الصيادون على سواحل بيرو والإكوادور للدلالة على تيار المحيط الهادي الدافيء وما يجلبه من أمطار غزيرة. وهو ظاهرة طبيعية تسبب اضطراباً في الحياة الطبيعية في المحيط الهادي .

ظاهرة  إل نينيو  المناخية و أرتفاع درجة الحرارة في سوريا و المنطقة .. هل القادم أسوأ ؟ .. شبكة سوريا 24

و بشكل أبسط و حتى تكون الأمور واضحة تقول هيئة الأرصاد الجوية الاسترالية  ان ظاهرة " إل نينيو " ظاهرة مناخية تتسم بدفء سطح المياه في المحيط الهادي وتحدث كل ما يتراوح بين أربعة و12 عاما ما قد يتمخض عن موجات جفاف وحر لافح في آسيا وشرق افريقيا وهطول أمطار غزيرة وفيضانات في أمريكا الجنوبية.

وقال أندرو واتكنز المشرف على توقعات المناخ بالمكتب اليوم الثلاثاء “ارتفعت درجة الحرارة 1.6 درجة مئوية فوق المعدلات الطبيعية خلال الاسبوع المنصرم بوسط المنطقة المدارية بالمحيط الهادي فيما لايزال ارتفاع الحرارة مستمرا وتشير توقعات نماذج الطقس الى تواصل ارتفاع الحرارة”.

وقال “تذكروا ان القيم المرتفعة تحدث عادة في أواخر العام لذا فان امامنا من ثلاثة الى سبعة أشهر قبل بلوغ القيمة القصوى للوضع الحالي”.

وتقول نماذج تنبؤات الطقس إن من المتوقع استمرار ارتفاع الحرارة لتبلغ أقصى معدل بواقع 2.7 درجة مئوية فوق المعدلات الطبيعية بحلول ديسمبر كانون المقبل.

وتقول توقعات المكتب إنه في حال تحقق هذه التوقعات فسيمثل ذلك أكبر شذوذ في نماذج الطقس منذ 1997 يتجاوز اعلى معدلات مسجلة مرتبطة بالنينيو بين عامي 2002 و 2009.

وحتى نفهم حجم تاثير  ظاهرة " إل نينيو " المناخية لنا في العملاق الصيني أكبر مثال و دليل فقد تعرضة الصين منذ فترة وخاصة منذ منتصف فصل الربيع لظروف مناخية غير عادية حيث تعانى بعض المقاطعات والأقاليم من الأمطار الغزيرة والفيضانات وبعضها الآخر من الجفاف الشديد ويفسر العلماء السبب فى هذا إلى عودة الظاهرة المناخية المعروفة باسم " النينو".

وفى تقرير له حول هذا الموضوع اليوم يقول تليفزيون الصين المركزى إنه لا توجد أى إشارة حتى الآن إلى أن هذه الظاهرة ستنحسر فلا تزال أجزاء كبيرة من الصين تعانى من هطول الأمطار بشكل مستمر وبدون أى انقطاع.
وقد ألحقت هذه الظاهرة الضرر بأكثر من 22 مليون مواطن خاصة فى المناطق التى تعانى من الفيضانات فى جنوب الصين، وأما عن الخسائر الاقتصادية فقد بلغت حتى الآن وتبعا لآخر التقديرات نحو 24 مليار يوان .
HONDURAS-DROUGHT
ربما في سوريا هذه الظاهرة هي مشكلة كبيرة و مشكلة قاتلة و لا حل له في سوريا بشكل عام بسبب قلة الماء و ندرت الكهرباء و الحل الوحيد للموضوع هو رحمة الله و رحمة الله فقط .

شاهد أيضاً

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

الحدث | كتب : أحمد حسن محمد | سوريا 24 | بشار الجعفري في مؤتمر …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل