طرق جديدة لشحن الهاتف .. سوف تغنيك قريباً من وضع هاتفك في الشاحن لوقت طويل .

وكالات | شبكة سوريا 24 |

 
كما تعلمون جميعا فإن مشكل نفاد البطارية بشكل سريع يؤرق الجميع و خاصة شركات الهواتف النقالة العالمية بسبب الطفرة الحاصلة في عالم الجوال. لهذا السبب بالذات فإن مجموعة من الشركات و المختبرات العالمية تحاول تطوير تكنولوجيات بديلة تحل مشكل نفاد البطارية بشكل نهائي. لكن لسوء الحظ كل ما قدمه المصنعون حتى الآن مجرد بطاريات كبيرة الحجم تأخذ وقتا كثيرا للشحن و يجب حملها لكل مكان تذهب إليه، أو من جهة أخرى أنظمة تقتصد في الطاقة إلى حد كبير، لكن على حساب تطبيقات الهاتف التي قد لا يستطيع المستخدم الاستغناء عنها. و في هذه التدوينة سوف نلخص أهم خمس تكنولوجيات حديثة سوف تغنيك قريبا إن شاء الله من وضع هاتفك في الشاحن قبل النوم!
5 تكنولوجيات حديثة سوف تغنيك قريباً من وضع هاتفك في الشاحن قبل النوم!
بطارية تشحن بسرعة فائقة
قام العلماء في جامعة ستانفورد الأميريكية بتطوير بطارية من جرافيت الألومنيوم تستطيع أن تشحن بشكل كلي في دقيقة واحدة فقط. و تتميز هذه البطارية بكونها مرة و قابلة للطي و تستمر لمدة طويلة و تشحن بسرعة فائقة جدا. لكن المشكل الوحيد في هذه البطارية، هي أن طاقتها الإستعابية تبلغ نصف الطاقة الإستيعابية لبطاريات الليثيوم أيون العادية. لكن هذا المشكل متجاوز و تعوض عنه سرعة الشحن الفائقة.
بطارية تشحن عن طريق الهواء “Energous WattUp”
نعم هذا أصبح ممكنا، فقد تم إطلاق هذه التكنولوجيا في المعرض الإلكتروني للمستهلكين في لاس ڤيكاس في مستهل هذا العام، و يتعلق الأمر بجهاز شبيه بالروتر المنزلي يسمى “Energous WattUp” يرسل موجات مليئة بالطاقة يستطيع جهاز صغير إستقبالها و تخزينها في البطارية. و بهذه الطريقة يتم شحن البطارية طيلة اليوم عند اقترابها من مجال ارسال الموجات الطاقية للروتر قطره ستة أمتار تقريبا. لسوء الحظ هذه التكنولوجيا لن تكون متوفرة قريبا هذا العام، و ذلك لإعطاء شركات الهواتف الذكية الوقت الكافي لإدماج هذه التقنية في هواتفهم.
بطارية تشحن بالطاقة الشمسية
قامت شركة ألكاتيل بإطلاق هاتف ذكي يتوفر على لوح طاقة شمسية شفاف يمتد على شاشة الهاتف يمكن المستعمل من شحن الهاتف عن طريق تعريضه لأشعة الشمس أو بكل بساطة لأشعة المصابيح الكهربائية. الشركة تأمل أن يتخلص هذا الهاتف من مشكل نفاذ البطارية بشكل سريع. لكن بطبيعة الحال لا يجب وضع الهاتف في أي مكان لتفادي سرقته و هذه من سلبيات هذه التقنية.
بطارية تشحن عن طريق الصوت
قامت جامعة QMUL في المملكة المتحدة بالتعاون مع شركة نوكيا NOKIA بتطوير هاتف ذكي يحتوي على تقنية قادرة على تحويل الموجات الصوتية المحيطة بنا إلى طاقة تبلغ خمس ڤولتات تقريبا قادرة على شحن بطارية الهاتف. و يأمل المطورون أن تكون هذه التكنولوجيا جاهزة قريبا و قادرة على شحن أي هاتف بشكل كلي. و تكمن جمالية هذه التقنية في أنها قادرة على تحويل المكالمات الصوتية إلى طاقة و بالتالي تشجيع المستخدمين على الحديث أكثر بدلا من الرسائل القصيرة, و هذا لن يمنعك بطبيعة الحال من الصراخ على هاتفك عند اقتراب نفاذ البطارية. 
بطارية تشحن بحرارة الجسم
تمكن فريق كوري في المعهد الكوري المتقدم للعلوم و التكنولوجيا “the Korea Advanced Institute of Science and Technology (KAIST)” بتطوير مولد طاقة حراري يستمد طاقتة من جسم الإنسان. هذه التكنولوجيا سوف يتم إستخدامها في التقنيات القابلة للبس كالساعات الإلكترونية الذكية و ذلك بسبب إحتكاكها المستمر بجسم الإنسان. مبدأ هذه التقنية هو إلصاق مولد طاقة حراري في قطعة صغيرة جدا من ألياف الزجاج تستطيع إستغلال حرارة الجسم و إرسالها بشكل مستمر إلى الجهاز الذكي الذي سيعمل بشكل لا متناهي. لسوء الحظ هذه التكنولوجيا لا تزال في طور التجريب، و ذلك بسبب دراسة التأثيرات المحتملة للمواد المستعملة على صحة الإنسان. لكن هذا لا يمنعنا من توقع الشيء الكثير من هذه التقنية الكورية.

شاهد أيضاً

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

الحدث | كتب : أحمد حسن محمد | سوريا 24 | بشار الجعفري في مؤتمر …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل