صواريخ أس s 300 إلى إيران في القريب العاجل
صواريخ أس s 300 إلى إيران في القريب العاجل

صواريخ أس s 300 إلى إيران في القريب العاجل

شؤون عسكرية | سوريا 24 |

صواريخ أس s 300 إلى إيران في القريب العاجل

صواريخ أس s 300 لديها القدرة على رصد وتدمير الصواريخ البالستية، حيث تتميز باحتوائها على رادارات قادرة على تتبع 100 هدف والاشتباك مع 12 هدف فى نفس الوقت

صواريخ أس s 300 إلى إيران في القريب العاجل , قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، إن موسكو وطهران ستوقعان صفقة جديدة لتوريد صواريخ “أس-300” إلى إيران في القريب العاجل .

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية المقربة من الحرس الثوري، حديث ريابكوف على هامش معرض Russia Arms Expo الذي افتتح أمس الأربعاء في مدينة نيجني تاغيل الروسية لمدة أيام، أن جميع القرارات السياسية قد تم اتخاذها، ولا توجد أي عراقيل أمام تنفيذ العقد المذكور الذي يواصل الطرفان اتصالات عملية بشأنه.

وقال إن الاتفاق الجديد يشتمل على بند بضرورة التخلي عن الدعوى التي رفعتها إيران لعدم إتمام الصفقة السابقة، إلا أنه أكد في الوقت ذاته أن مسألة تسلسل الخطوات وأبعاد الصفقة الجديدة هي من الأمور التجارية، مضيفا أن “وزارة الخارجية لا تعلق على أمور تخص الخبراء”.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا وإيران وقعتا على صفقة تصدير صواريخ “أس-300” في عام 2007 ، إلا أن الرئيس السابق دميتري مدفيديف حظر في عام 2010 تصدير هذه الصواريخ، بذريعة الحظر الدولي الذي فرضه مجلس الأمن على إيران في العام 2010.

صواريخ أس s 300
صواريخ أس s 300

وألغيت الصفقة مع طهران، وقدمت الأخيرة دعوى قضائية بمبلغ يقارب الأربعة مليارات دولار إلى هيئة التحكيم في جنيف. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رفع في نيسان/ إبريل الماضي الحظر الذي كان مفروضا على توريدات “إس-300” إلى إيران رغم أن حظر مجلس الأمن الدولي كان لا يزال ساري المفعول .

1 –  تعتبر (أس-300) منظومة دفاع جوى صاروخية بعيدة المدى، وهى روسية الصنع، حيث أنتجت من قبل شركة ألماز للصناعات العلمية .

2  –  يشير الخبراء إلى أن منظومة (أس-300) لها عدة اصدارات مختلفة، وقد طورت جميعها من منظمومة (أس-300 بي) .

3 –  تم تطوير (أس-300) أول مرة من قبل الاتحاد السوفيتى ، وذلك فى عام 1979 .

4 –  تُعد منظمومة (أس-300) من الأنظمة القديرة فى العالم خاصة فى ميادين الدفاع الجوى .

5 –  منظومة (أس-300) لديها القدرة على رصد وتدمير الصواريخ البالستية، حيث تتميز باحتوائها على رادارات قادرة على تتبع 100 هدف والاشتباك مع 12 هدف فى نفس الوقت .

6 –  تشكلت هذه المنظومة الصاروخية (أس-300)، أساسا للدفاع الجوى فى روسيا ، فإنها تحظى بشهرة كبيرة فى السوق العالمية .

7 -هذه المنظومة اقتنتها العديد من الدول مثل الصين والهند وفيتنام وقبرص وبيلوروسيا وكازاخستان وسلوفاكيا وبلغاريا واليونان والمجر .

شاهد أيضاً

الطقس في سوريا

الطقس في سوريا خلال أسبوع تراجع واضح في موجة الصقيع

سوريا | طقس سوريا | سوريا 24 | الطقس في سوريا خلال أسبوع تراجع واضح …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل