شبكة سوريا 24 .. تستضيف سفير منصة إدراك المدرب علاء حطاب .

الحدث | سوريا 24 |

التقت شبكة سوريا 24 بسفير منصة إدراك المدرب ” علاء حطاب * ” أحد سفراء إدراك الذي أبدى سعادته باختياره كأحد سفراء إدراك العشرة. و قد تمحور اللقاء عن إدراك و التعليم عن بعد  .

ما هي MOOC’s :

MOOCs هي اختصار لأربعة كلمات باللغة الانجليزية (Massive Online Open Courses) و تفسيرها (هائل يستوعب كل المشاركين ، على الإنترنت ، متاح للجميع ، مساقات و مقررات تعليمية). * متى كانت بداية الـ MOOCs ؟ بدأت فعلياً عام 2012 بعد العديد من التجارب و من ذلك الحين بدأت العديد من الجامعات و المؤسسات التعليمية و الأكاديمية بتوجيه نظرها للتعليم عن بعد. * هل التعليم عن بعد MOOCs تنفي التعليم التقليدي و تحلّه في المستقبل؟ إن خبراء التعليم لا يؤيدون هذه الفكرة و إنما يقوم التعليم عن بعد بدور مكمّل للتعليم التقليدي الذي يتم في الجامعات ، كما عبر السفير عن اعتقاده الشخصي بأن الـ MOOCs تدعم التعليم التقليدي حيث أن المتعلّم يستطيع أن يوسع أفقه في مجال دراسته و يستطيع تطوير ذاته من خلال المساقات التي يتابعها على منصات التعليم عن بعد.

شبكة سوريا 24 .. تستضيف سفير منصة إدراك المدرب علاء حطاب , شبكة سوريا 24

ما هي ميزات MOOCs :

الوقت : في أي مكان و أي زمان و بالطريقة التي تفضلها . المرونة و التحكم : البيئة التفاعلية – مجانية ولا تحتاج لامتحانات قبول

. 1 . الوقت: من أهم ما يميز الـ MOOCs أنك تستطيع التحكم بالوقت حيث أن الوقت هو الأهم للجميع ، بإمكانك متابعة المحاضرات في الوقت الذي يناسبك صباحً قبل دوامك أو ليلاً بعد الانتهاء من الدوام كما أن الطالب يستطيع أن يتابع المحاضرات في أيام عطلته ، و بهذا نكون قد حافظنا على أوقاتنا و حافظنا على اكتساب العلم و المعرفة .

  . 2 . في أي مكان و أي زمان و بالطريقة التي تفضلها : بإمكانك متابعة الكورسات في المنزل أو الحديقة أو الكافيتيريا أو حتىفي باص النقل العمومي أثناء ذهابك للعمل و العودة منه ، و بإمكانك متابعة المحاضرات على كمبيوترك الشخصي أو هاتفك الذكي .

. 3 . المرونة و التحكم : حيث أنك في التعليم التقليدي المحاضر هو المتحكم بسرعة المحاضرة و كما أنه المتحكم بوقت و تاريخ بدأ و نهاية المحاضرة أما بالتعليم عن بعد بإمكانك أن تتحكم بسرعة المحاضرة و بإمكانك أن تعيد المحاضرة لأكثر من مرة و بإمكانك أن تعيد الجزء الذي غاب عنك فهمه أو أن تسبق على المحاضرة للأمام في الأجزاء التي تعرفها ، باختصار أنت تتعامل مع ميديا و لست في قاعة ممنوعٌ فيها الحركة .

. 4 . بيئة تفاعلية: على عكس التعليم التقليدي فإنك في التعليم عن بعد تستطيع مناقشة كل زملائك في أي موضوع يخص الكورس و بأي زمان ترغب و إنما في قاعة الكلية أو في الفصول المدرسية و مع كثرة الطلبة لن تتمكن من إدلاء كل أفكارك .
. 5 . مجانية و لا تحتاج لامتحانات قبول : كما نقول في “إدراك” العلم لمن يريد، و من حق أي إنسان أن يحصل على حقه في التعليم ، و بالتالي فإن التعليم عن بعد يمنح كل إنسان هذا الحق لأنه مجاني ولا يحتاج لأي شروط. * لماذا اخترتم إدراك ؟ إدراك منصة تعليمية تخدم كل المتحدثين بالعربية مجاناً، كما أن شهاداتها أصبحت معتمدة في العديد من الشركات و المنظمات، و هي متعاونة مع أكاديميين من عدّة جامعات و معاهد عالمية كمعهد ماسشوسيتس للتكنلوجيا و جامعتي كلفورنيا و هارفرد، و مرونة منصاتها، و تنوع مساقاتها العربية ، كما أنّنا في إدراك نسعى دائماً أن ندرك ما تم نقصانه و ضياعه من التطوير العلمي ، و هذا لا ينفي أهميّة باقي المنظمات التعليمية في الوطن العربي، فإننا دائماً نسعى لتحقيق رؤية (العلم لمن يريد). ماذا نحتاج للإنضمام للمنصات التعليمية ؟ الأمر بسيط جداً.. تسجيل حساب على موقع المنصة الإلكتروني ، و خط إنترنت، كما أنك بحاجة لجهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي ، و الأهم على الإطلاق هو الإصرار أي أن تكون مُصِر تماماً على اكتساب كل المعلومات الموجودة في الكورسات التي تختارها و الإصرار يشمل إنهاء أي كورس كنت قد بدأت به .


لماذا تهتمون دائماً بتطوير العملية التعليمية في الوطن العربي ؟ :

لأننا و باختصار في آخر القوائم الأكاديمية للأسف ، و بعد أن كنّا في المقدمة حيث تمت ترجمة أغلب الكتب العلمية العربية للغات مختلفة ، و ما زالت تدرس في العديد من جامعات العالم ، و الآن نسعى من جديد لترجمة العديد من العلوم لكي ندرك ما فاتنا.

الشكر الكبير باسم شبكة سوريا 24 للسيد علاء حطاب ” على المعلومات المهمة و المفيدة ونرجو التوفيق له و لـ منصة إدراك .

* علاء حطاب : ولد في المملكة السعودية و قد درس الرسم الهندسي في جامعة حلب ، حاصل على العديد من الشهادات منها (فني الجراحة المساعد ، دعم الحياة الأساسي ، دراسة مشاريع و خطط إستراتجية , و قد عملا مسعفا” و مدربا” للإسعاف لمدة أربعة أعوام في مدينة حلب و ريفها , الصاخور ، صلاح الدين سيف الدولة المشهد ، اعزاز ، الباب و قد تم اختياره كسفير سوري لإدراك من بين عشر سفراء في الوطن العربي في شهر نوفمبر من عام 2015 .

شاهد أيضاً

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

الحدث | كتب : أحمد حسن محمد | سوريا 24 | بشار الجعفري في مؤتمر …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل