سيناريو جديد في سوريا .. درويش خليفة

كتب : درويش خليفة | سوريا 24 |

صرح وزير الخارجية التركي ، مولود جاويش أوغلوا، بأن مجلس الأمن القومي التركي سيبحث في اجتماعه اليوم الاثنين،مسألة التدخل العسكري في سوريا. جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها جاويش أوغلوا للصحفيين أثناء زيارته لولاية أوردو في البحر الأسود .

ردّا على ما نشرته صحيفة تركية تتحدث عن مخطط عملية عسكرية للجيش التركي داخل الأراضي السورية. وقال جاويش أوغلوا مشيراً إلى القضية: "لدينا اليوم اجتماع لمجلس الأمن القومي، وسنقوم بالتوضيحات اللازمة بعد الانتهاء من الاجتماع". وذكرت صحيفة "ينى شفق" أن الجيش التركي يعد مخططاته المتعلقة بإقامة منطقة حدودية آمنة شمالى سوريا بعمق 35 كم وطول 110كم، مشيرة إلى أن محاولات حزب الاتحاد الديمقراطي لإنشاء دولة كردية شمالى سوريا وتوجه تنظيم داعش إلى أهداف إستراتيجية، مما دفع الحكومة التركية إلى توخي الحذر والاستعداد لإنشاء ممر آمن.

وأفادت الصحيفة بأن رئاسة أركان الجيش وجهاز الاستخبارات التركي سيتعاونان في وضع اللمسات الأخيرة على المخطط، الذي يتضمن دخول 18 ألف جندي من بوابتي مرشدبنار وقرقميش الحدوديتين إلى عمق ثلاثة وثلاثين كيلومتر حتى يوم الجمعة القادم. إي عند منطقة جرابلس امتداداً نحو إعزاز .

ولكن الأسئلة التي تستحق السؤال هنا هل سيحصل الأتراك على تفويض دولي للعملية أم سيتبعون سياسة إسرائيل بالتدخل في جنوب لبنان لحماية أمنها القومي حين ذاك ؟؟ وهل ستسلم المناطق التي ستسيطر عليها القوات التركية لإدارة مدنية أم للعسكر حلفاء الأتراك ؟ وما هو رد الأسد على التدخل الذي أصبح مسألة وقت فقط ؟

شاهد أيضاً

عبدالناصر العايد

بوتين الزمن إذ يتسرّب من أصابعه . عبدالناصر العايد

كتب : عبدالناصر العايد | سوريا 24 | بوتين الزمن إذ يتسرّب من أصابعه بوتين الزمن …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل