رامي مخلوف يبحث عن كعكة “إعادة الأعمار” .

 رامي مخلوف يبحث عن كعكة “إعادة الأعمار” .

 

تمكن رامي مخلوف ابن خال الرئيس السوري بشار الاسد ورجل الاعمال الشهير من فرض سيطرته على مداخل ومخارج عمليات الاغاثة الانسانية التي يفترض ان تبدا في نطاق المجتمع الدولي في وقت لاحق.

 عمليات الاغاثة اعادت انتاج الدور المحوري لرجل الاعمال مخلوف بعدما تبين في المعاملات التي دققت حتى الان في مؤسسات الاغاثة الدولية بان شركتين تابعتين لمخلوف فقط مؤهلتان للعب دور الوكيل او المقاول الداخلي .

في التفاصيل يبدو ان شركات مخلوف تملك تغطية سياسية من النظام السوري الذي يصر على اعتمادها في المفاصل المتعلقة باللوجستيات كما تملك خبرات محلية وكادر بشري وتجهيزات تساعد في ان تكون هذه الشركات عبارة عن ممر اجباري لاكثر من 90 % من عمليات الاغاثة اذا ما تم تطبيق قرار الممرات الانسانية الذي اتخذه المجتمع الدولي مؤخرا .

مخلوف لازال ركنا اساسيا من اركان النظام السوري ووضع ملفات قانونية وتقنية وفنية تؤكد جاهزية شركاته وحدها فقط في السوق المحلية للقيام باعمال الاستلام والتسليم لاي مساعدات تحت بند الاغاثة .

مخلوف يزاخم بقوة حاليا عبر وكلاء ووسطاء لم يشملهم اي حظر و قدم عروضا تتعلق باستعداده لدخول اي منطقة محاصرة او تحتاج للاغاثة مع تطبيع واعتماد معايير النزاهة الدولية فيما يتعلق بايصال المساعدات الانسانية وحماية الممرات الخاصة بالاغاثة وفقا لسجلات الوكالات الدولية .

هذا الوضع يجعل رامي مخلوف مرة اخرى في موقع الصدارة بالمستوى الاقتصادي خصوصا وان ملاءة شركاته المالية كما يؤكد لرأي اليوم مصدر مقرب منه لم تتأثر باجواء الحرب الداخلية ولا بالحصار الدولي بسبب تمكنه في وقت سابق من نقل كمية هائلة من الدولارات وايداعها في شركات في امريكا اللاتينية وهي شركات يعتقد بانها ستتولى في مرحلة لاحقة ايضا الحصة الاكبر من كعكة اعادة الاعمار .

الرئيس السوري بشار الاسد كان قد ابلغ وفدا لبنانيا الشهر الماضي بان شركات سورية فقط هي التي ستعتمد لاعادة الاعمار .

وما يؤثر على العمليات التي يخطط مخلوف لإدارتها هو الجانب القانوني بعد إرتباط إسمه بسجلات حظر التعامل مع أركان وقادة أساسيين في النظام السوري .

 

وكالات , شبكة سوريا 24

شاهد أيضاً

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

الحدث | كتب : أحمد حسن محمد | سوريا 24 | بشار الجعفري في مؤتمر …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل