في تصريح غريب خالد خوجة من باريس يقول , هدفنا الاخير هو التخلص من بشار الاسد، لكن هذا ليس شرطا مسبقا لبدء عملية التفاوض ؟!

وكالات – سوريا 24

أعلن رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية خالد خوجة أن الائتلاف يريد الانفتاح على المجموعات في الداخل واعادة اطلاق عملية تفاوض بهدف التوصل الى حل للنزاع في سورية. وقال في مقابلة مع «رويترز» وأخرى مع «فرانس برس» إن هدف الائتلاف لا يزال هو رحيل بشار الأسد عن السلطة لكن الأمر لم يعد شرطا مسبقا لبدء المحادثات.

 

وقال خوجة: «علينا ان نطبق استراتيجية جديدة ونطلق حوارا مع كل مجموعات المعارضة والشخصيات الراغبة في بناء سورية جديدة تقوم على الحرية والقانون واحترام كل الطوائف».

وأوضح ان «هدفنا الاخير هو التخلص من بشار الاسد، لكن هذا ليس شرطا مسبقا لبدء عملية (التفاوض). في المقابل، من الضروري ان تؤدي هذه العملية الى نظام جديد وسورية جديدة حرة».

وردد «يجب ان نتخلص من بشار» مضيفا: «لكننا مستعدون للتفاوض مع بقية النظام والحفاظ على استمرارية الدولة وحماية المؤسسات والجيش والوزارات. حين نتكلم عن اطاحة النظام، لا نتكلم عن اطاحة الدولة».

واكد مجددا ان اي مفاوضات يجب ان تقوم على مبادئ جنيف، الاتفاق الذي تم التوصل اليه العام 2012 برعاية الاسرة الدولية وبقي حبرا على ورق والذي ينص على تشكيل حكومة من ممثلين عن النظام والمعارضة بصلاحيات كاملة تتولى المرحلة الانتقالية.

واوضح: «لدي ثلاثة اهداف: الحفاظ على تماسك المعارضة وتلميع صورتها والامساك بالمبادرة» من اجل عملية سياسية، واعدا بـ«اصلاحات داخلية» لتعزيز الائتلاف الذي يواجه صراعات داخلية وخارجية ويعاني من تبديل هيئاته القيادية بشكل متكرر.

وقال خوجة إن المهم هو حقن الدماء، مضيفا أنه حقق بعض النجاح بعد محادثات سرية رتبت لها فرنسا قبل عشرة أيام مع هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديموقراطي.

وتابع: «سنستمر حتى يصبح لدينا أكبر عدد ممكن من الأطراف والشخصيات المعارضة».

وأضاف خوجة الذي التقى اول من أمس في باريس المبعوث الدولي الى سورية ستيفان دي ميستورا والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند: «اكتفى حلفاؤنا للاسف بالوقوف وقفة المتفرج وها نحن اليوم امام (تنظيم) الدولة الاسلامية، افظع منظمة ارهابية في التاريخ».

شاهد أيضاً

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

الحدث | كتب : أحمد حسن محمد | سوريا 24 | بشار الجعفري في مؤتمر …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل