حصان طروادة النظام .. نبل و الزهراء

كتب : أحمد حسن محمد

تقع نُبّل و الزهراء التابعة إلى منطقة إعزاز في شمال غرب مدينة حلب قرب جبل سمعان وتبعد عن مدينة حلب 20 كم، غرب الطريق الدولية المؤدية إلى تركيا.

بلغ عدد سكانها أكثر من 40 ألف  نسمة أحصاء عام 2004، يعمل معظم أهلها بالتجارة, ينتمي أغلب سكانها إلى الطائفة الشيعة الاثني عشرية الجعفرية الإمامية.

تشكل نبل و الزهراء قاعدة كبيرة و قوية للنظام في داخل مناطق الثوار في الريف الشمالي لمدينة حلب , و بسبب أعتنق أكثرية سكان المدينة للمذهب الشيعي فكان من الطبيعي تحويل المدينة إلى قاعدة مذهبية حاضنة للنظام الذي قام بدعمها بالسلاح و المال و الرجال من جنسيات شيعية مختلفة لتكون قاعدة متقدمة للنظام يمكن له استخدامها في اللحظة و الوقت المناسبين له .

معارك و حصار نبل و الزهراء

بسبب مشاكل و تناحر الفصائل و الرفض الدولي و استخدام فزاعة الأقليات كان هناك فيتو مستمر ضد الاقتراب من نبل و الزهراء مع الإبقاء على حصار وهمي من قبل الثوار على عدة محاور بدون إي فاعلية عسكرية تذكر , و بسبب وجود بوابة مفتوحة له من طرف منطقة عفرين المسيطر عليه من قبل قوات وحدات حماية الشعب الكردية (YPG) و التي كسر الحصار بشكل كامل عن المنطقة.

وحتى نفهم درجة أهمية نبل و الزهراء للنظام خصص لها ( سرفيس جوي طائرة هليكوبتر ) لتقوم بنقل سكان نبل و الزهراء منه إلى حلب و العكس , وحتى يحافظ النظام على المكون الشعبي في المنطقة يتم دعمه بكل شيء ممكن و تم تخصيص خط أمداد جوي يقوم بإلقاء بعض المواد الأساسية على المدينة بشكل دوري و مستمر و ظهر اهتمام النظام بالمنطقة بشكل واضح في الاتفاق الأخير مع المنظمة الدولة الذي كان بند أساسي فيه دعم المنطقة بقافلة كبيرة من المساعدات من الأمم المتحدة و صلت بالفعل إلى نبل و الزهراء .

وصول المساعدات لنبل و الزهراء

في مساء يوم الجمعة 21 نوفمبر من الشهر الجاري انطلقت معركة كبيرة تهدف للسيطرة على نبل و الزهراء من قبل مجموعة من الفصائل العسكرية في مدينة وريف حلب ,و على رأس تلك الفصائل جبهة النصرة و جبهة أنصار الدين و جيش المجهدين و مجموعة من الفصائل الأخرى .

في ظل رغبة غرفة عمليات المعركة بالتعتيم على  المعلومات الوصلة عن المعركة و حتى لا ندخل في التكهنات يمكن لنا القول حتى الآن أن أبرز نتائج المعركة هي السيطرة على منطقة المعامل الصناعية جنوب بلدة الزهراء و التي تشكل بوابة رئيسية مهم لدخول المنطقة.

ربما تكون هذه المعركة هي مثل إي معركة تحدث في الثورة السورية يمكن لها تحقيق نتائج مهمة و ربما تنتهي بدون إي نتائج ولكن المهم أنها حركة المياه الراكدة في منطقة مهمة كثيرا للنظام و ربما تكون هي بداية نهاية نبل و الزهراء .

بعض الصور من حسابات جبهة النصرة للمعركة الحالية .

صور معركة نبل و الزهراء من حساب جبهة النصرة , شبكة سوريا 24 1 صور معركة نبل و الزهراء من حساب جبهة النصرة , شبكة سوريا 24 2 صور معركة نبل و الزهراء من حساب جبهة النصرة , شبكة سوريا 24 3 صور معركة نبل و الزهراء من حساب جبهة النصرة , شبكة سوريا 24 4 صور معركة نبل و الزهراء من حساب جبهة النصرة , شبكة سوريا 24 5 صور معركة نبل و الزهراء من حساب جبهة النصرة , شبكة سوريا 24 6 صور معركة نبل و الزهراء من حساب جبهة النصرة , شبكة سوريا 24 7 صور معركة نبل و الزهراء من حساب جبهة النصرة , شبكة سوريا 24 8 صور معركة نبل و الزهراء من حساب جبهة النصرة , شبكة سوريا 24 9

 

 

 

 

شاهد أيضاً

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

الحدث | كتب : أحمد حسن محمد | سوريا 24 | بشار الجعفري في مؤتمر …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل