جولة حول أهم الدول المصنعة للدبابات والمركبات الحربية و ترتيب تلك الدبابات على العالم

سوريا24 – وكالات

 

 
 الدبابة الصينية

 

 
الدبابة الصينية

 

.ألمانيا وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة أبرز الدول المصنعة.. والصين تلحق بالسباق بالمركز العاشر.. وكالعادة لا يوجد من بينها أي دولة عربية
 
أعد موقع ذا ريتشست therichest.com تقريرا حول أهم الدول المصنعة للدبابات والمركبات الحربية نظرًا لكون تلك القطع من أهم الأسلحة في أي جيش، ونظرًا للدور الكبير الذي لعبته وتلعبه في الحروب بدءا من شبه جزيرة سيناء ومرتفعات الجولان إلى منطقة الحدود المشتركة بين العراق وإيران والمعارك بين القوات البريطانية والألمانية في الحرب العالمية الثانية، حيث شكلت الدبابات تأثيرًا كبيرًا في السنوات الـ 50 الماضية. 
لكن كالعادة خلا هذا التقرير من ورود اسم أي دولة عربية في تلك القائمة، إذ شملت الدول الغربية المتقدمة مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وعلي رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة للصين والهند وكوريا الشمالية وإسرائيل، وحتى دول تصنف أنها ليست دولا عسكرية مثل اليابان.
كما هو الحال مع أي سلاح حربي، واصلت القوى الرئيسية في العالم سباق تسلح يشمل إنتاج دبابة منذ ذلك الحرب العالمية الأولى وفي ظل هذا السباق تم الاهتمام بسلاح الدبابات نظرًا لما يوفره من خدمات أهمها التنقل والحماية والقوة النارية. 
كما جاء تطور سلاح الدبابات حيث بدأت من الحديد والصفيح ليحل محلها الصلب والبلاستيك والسيراميك ومواد سرية أخرى، ثم جرى التطور أيضا في نوع المحروقات فاستبدل موتور السيارات العادي ليستخدم موتور توربيني تبلغ قوته 1،000 حصان.
وفي ظل ذلك تم ترتيب أهم وأسرع وأفضل الدبابات لتحل الدبابة الصينية ZTZ-99 والتي يبلغ ثمنها 2.6 مليون دولار في المركز العاشر، والتي تم استخدامها لأول مرة عن طريق جيش التحرير عام 2001 هناك أوجه تشابه بينها وبين الدبابة السوفيتية T-72، تبلغ قوة محركها 1500 حصان، مزودة بحماية ليزيرية من الصواريخ ومعدات رؤية ليلية، تحمل مدفع 125mm.
 

 

الدبابة الروسية
 
الدبابة الروسية

 

بينما احتل المركز التاسع الدبابة الروسية T-90AM، فروسيا خلال الحرب الباردة انتهجت في سياستها التصنيعية خطين؛ الأول إنتاج دبابات رخيصة السعر مناسبة للتصدير (T-62، T-72) والثاني غالية (T-64، T-80) وفي السنوات الأخيرة أثبتت هذه السياسة أنها مكلفة جدا لذلك كان القرار التركيز على تصنيع نوع واحد من دبابات، وكانت النتيجة T-90 والتي تبلغ تكلفتها 4.25 مليون دولار.
تستخدم أحدث قذائف 125mm في المدفع الرئيسي، وأحدث محرك 1230 حصانًا ومجموعة متقدمة من المدرعات والمعدات الدفاعية.
تحتوي على أحدث معدات مكافحة الحريق كما تستخدم دروع للحماية من القنابل المتفجرة وهي فعالة جدا ضد أحدث انواع الذخيرة الغربية.
تحتوى أيضاعلى أحدث نظام حماية التي يمكن أن تدمر العديد من أنواع القذائف. 

 

 الدبابة الإسرائيلية
 
الدبابة الإسرائيلية

 

 
في المركز الثامن جاءت الدبابة الإسرائيلية ميركافا Merkava IV بثمن يبلغ 6 ملايين دولار، فبعد تجارب الإسرائيليين في محاربة المصريين والسوريين بالدبابات الغربية في الستينيات والسبعينيات، قررت قوات الدفاع الإسرائيلية تصميم وبناء دبابة خاصة.
وكانت النتيجة سلسلة من الدبابات ميركافا. النسخة الحديثة هي ميركافا IV مسلحة بمدفع رئيسي 120MM. تمتلك ميركافا درع حماية أولى من الصلب والسيراميك وتصميمه يسمح بإزالة واستبدال الأجزاء التالفة بشكل سريع.
المحرك في الجزء الأمامي من الدبابة لذا يضيف حماية إضافية للطاقم وأي مشاة مصاحبين في الخلف.
هذا الدرع قادر على الوقوف في وجه معظم الأسلحة المضادة للدبابات وهذا ففي حرب لبنان دمرت دبابتين ميركافا IV فقط دمرت عام 2006.
ويجري حاليا تركيب نظام حماية فعال لهذه الدبابات مما يحسن من القدرة على تدمير صواريخ العدو.

 

 

 أرجون الهندية
 
أرجون الهندية

 

المركز السابع أرجون الهندية؛ دخلت الخدمة مع الجيش الهندي عام 2004. أحدث نسخة، هي أرجون 2 والتي تبلغ 55 طن أرجون ويبلغ ثمنها 6 ملايين دولار.
تحتوي هذه الدبابة الهندية على العديد من الميزات الحديثة حيث جمعت أحدث التصاميم الروسية والغربية، فهي تستخدم مدفع دبابة 120MM، مع بنادق يمكن أن تطلق ذخيرة تقليدية وصواريخ موجهة.
أما درع الحماية فهو مثالي ومصنف كأفضل دروع الحماية مكون من الصلب والسيراميك.
وتشمل المعدات الدفاعية أجهزة استقبال تحذير بالليزر، والتشويش على الأشعة تحت الحمراء وقنابل الدخان لمواجهة الصواريخ المضادة للدبابات.
 علاوة على ذلك تحتوي أرجون2 درع متفجر لزيادة الحماية، فضلا عن المعدات الملاحية والبصريات لمساعدة طاقم من 4 أشخاص.

 

 

 الدبابة الالمانية
 
الدبابة الالمانية ليوبارد

 

 
واحتل المركز السادس أقدم الدبابات هي الدبابة الألمانية ليوبارد 2A6 والتي دخلت الخدمة لأول مرة عام 1979 بتكلفة 6.79 مليون دولار.
ومنذ ذلك الحين أجريت عمليات تحديث كثيرة على هذه الدبابة لنصل إلى 2A6 كونها "مثالية" في خط المواجهة. وهي مثل معظم الدبابات الغربية، تستخدم مدفع رئيسي أملس 120MM الذي يمكنه إطلاق النار على مجموعة متنوعة من القذائف بدقة عالية جدًا، كما تحتوى دروع حماية زنتها 63 طنًا تتألف من الصلب، السيراميك، التنجستن والبلاستيك، وتزداد سماكة الدرع على واجهة البرج والجانبين.
المحرك ذو 1500 حصان يستخدم وقود الديزل الذي يمكنة دفع دبابة بسرعة 45 ميلا في الساعة.
كما هو الحال مع معظم الدبابات الغربية، يتم تخزين الذخيرة في مقصورة منفصلة لمنع الانفجارات كارثية.
واحدة من أنجح التصاميم دبابات، تستخدام تلك الدبابة العديد من الدول حاليا مثل ألمانيا وكندا وفنلندا واليونان والبرتغال.
 ويجري حاليا اختبار وأحدث طراز 2A7 + وتسويقها مع السعر المقدر من نحو 12 مليون دولار لكل وحدة.

 

 

 الدبابة الأمريكية-
 
الدبابة الأمريكية- M1A2 SEP

 

ثم تحتل الدبابة الأمريكية أبرامز M1A2 SEP المركز الخامس بتكلفة تصل إلى 8.5 مليون دولار.
أثبتت هذه الدبابة جدارتها في معارك العراق عامي 1991 و2003، في مواجهة دبابات الحقبة السوفييتية التي استخدمها العراقيون.
 في الواقع، وجاء أكبر تهديد للأبرامز ليس من دبابات العدو ولكن من العبوات الناسفة التي يضربها المتمردون من الجانبين والخلف.
 لذا ظهرت نسخة أحدث هي أبرامز M1A2 تزن 69 طنًا تستخدم الدروع المعقدة الصنع تتكون من مواد من اليورانيوم المنضب والجرافيت. تحتوى مدفع أملس 120MM، الكترونيات متقدمة وأجهزة بصريات، ويمكنها إطلاق النار مع مستوى عال من الدقة.
 كما تم إضافة شريحة درع في الخلف وبعد مدفع رشاش على سطح البرج.
المركز الرابع ذهب للدبابة البريطانية تشالنجر 2 والتي يبلغ ثمنها 8.6 مليون دولار.
تعتبر واحدة من الدبابات الأكثر موثوقية وأفضل حماية في العالم، بدءت تشالنجر 2 الخدمة عام 1998، في البوسنة وكوسوفو والعراق جنبا إلى جنب مع ابرامز M1. تستخدم تشالنجر 2 أحدث شكل من أشكال الدروع المعروفة باسم "درع Chobham" حث تركيبته سري للغاية لكنه أكثر قوة بالضعفين من الصلب، ويكمل هذه الحماية ألواح إضافية مع دروع ناسفة على الجانبين والجبهة وشريحة دروع حول الجزء الخلفي من الدبابة.
 يدير هذه الدبابة ذات 69 طن محرك بقوة 1200 حصان مما يجعلها واحدة من أقل الدبابات المناورة في هذه القائمة. ومع ذلك، فإن حماية المدرعات ودقة المدفع الرئيسي 120MM عوض هذا النقص، تستخدمها خارج المملكة المتحدة، سلطنة عمان.

 

 

 الدبابة الكورية
 
الدبابة الكورية الشمالية بلاك بانثر K2

 

وجاءت الدبابة الكورية الشمالية بلاك بانثر K2 ن في المركز الثالث بتكلفة بلغت 8.8 مليون دولار. بلاك بانثر K2 الكورية هي واحدة من الدبابات الأكثر تقدما في العالم.
ورغم انها لم تختبر بعد في القتال، لكن وفقا للمواصفات فهي مثيرة للإعجاب، حيث تجمع K2 أفضل الخصائص الموجودة في تصاميم الدبابات الغربية والروسية. حيث على غرار ليوبارد 2، تستخدم K2 مدفع 120MM وبنادق عيار 55 ومحرك ديزل 1500 حصان.
 والدرع مادة مركبة يعتبر نموذجي إضافة لدروع رد الفعل متفجرة لتعزيز الحماية.
 وأجهزة تحذير من صواريخ ومعدات التشويش تساعد على كشف الصواريخ المضادة للدروع وامكانية نشر سحابة دخان وقائية. وهي أيضا مثل T-90 وميركافا، ويقال إن K2 قادرة على تشغيل نظام حماية فعال لتدمير الصواريخ المهاجمة، على الرغم من هذا لا تزال قيد التطوير.
وهي شبيهة للتصاميم الروسية، ويتكون الطاقم من ثلاثة أشخاص فقط مع تحميل البندقية الذي قام به الملقم الآلي.

 

 

الدبابة اليابنية
 
الدبابة اليابنية

 

 
المفاجأة أن المركز الثاني احتلته دولة غير عسكرية هي اليابان بالدبابة تايب 10 التي دخلت الخدمة في 2012. وزنها 48 طنا فقط، وتايب 10 لها قدرة على المناورة مع سرعة قصوى تزيد عن 70 كم / ساعة. مثل معظم الدبابات الغربية، التسلح بمدفع أملس 120MM يمكن أن يطلق ذخيرة مصنعة محليا أو مستوردة من حلف شمال الأطلسي. الحماية المدرعات نموذجي تستخدم مزيج مركب من الفولاذ والسيراميك. بالمقارنة مع الدبابات الأخرى في هذه القائمة، تايب 10 قد تكون أقل قدرة من دبابات القتال الرئيسية ولكنها مقاومة جدا للأسلحة المضادة للدبابات المحمولة مثل الصواريخ و(آر بي جي). مثل الدبابات الروسية، يمكنها حمل طاقم من ثلاثة رجال ويستخدم الملقم الآلي. نظام التحذير وموزعات الدخان توفير الحماية السلبية ضد أي صواريخ مضادة للدبابات موجهة الواردة.

 

 

الدبابة الفرنسية
 
الدبابة الفرنسية لوكير

 

 
المركز الاول للدبابة الفرنسية لوكير AMX-56 Leclerc والتي يبلغ ثمنها 12.6 مليون دولار، حيث تعد دبابة القتال الرئيسية في فرنسا وحاليا الدبابة الأغلى في العالم، فالأرقام حول تكلفة هذه الدبابة تختلف كثيرا حسب من تتحدث معه، فيقول منتقدون داخل الحكومة الفرنسية كلفت لوكلير فرنسا 23000000 $ أو أكثر. اما الشركات التي قامت بببناء وتطوير هذه الدبابة فتعطي رقم أكثر تحفظا 12.6 مليون دولار. دخلت لوكلير الخدمة عام 1992 بعد 15 عاما من التطوير، حيث تستخدم هذه الدبابة دروع مثالية يمكن أن تؤخذ إلى الخارج ثم يتم استبدالها بسرعة، مركب من الصلب والسيراميك وكيفلر، هذه الدروع على سطح البرج والجانبين سميكة جدا، كما تحتوي الدبابة أنظمة كهربائية إضافية لضمان الاستمرار. وهي مثل دبابات غربية أخرى، تستخدم لوكلير محرك 1500 حصان ومدفع املس 120MM. طاقمها مكون من ثلاثة ويستخدم الملقم الآلي مشابهة جدا لدبابة كوريا الجنوبية K2، قادرة على إطلاق 12 طلقة في الدقيقة الواحدة. تحتوي بصريات متقدمة ونظم الكمبيوتر جعل هذه واحدة من أفضل واغلي الدبابات في العالم  .

 

 

شاهد أيضاً

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

الحدث | كتب : أحمد حسن محمد | سوريا 24 | بشار الجعفري في مؤتمر …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل