تعرف على القوانين التركية , الأجانب , الحماية الدولية , نظام الاقامات للسوريين و العرب في تركيا

ترك برس – سوريا 24 | كتب : غزوان المصري

ﻗﺎﻣﺖ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴّﺔ بتطبيق القوانين الخاصة بالأجانب واللاجئين والنازحين المقيمين على أراضيها، ﻭﺑدأت بإعادة ترتيب قانون الاقامات واللجوء الإﻧﺴﺎﻧﻲ وتصاريح العمل من قبل ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ وعدلت نوع الأقامات الممنوحة للأجانب على أراضيها، فأصدرت نوعين جديدين من الإقامات وذلك من الإدارة بالمنطقة التي يسكنها الأجنبي.

النوع الأول إقامة لجوء إنساني

بعد استبدال الإقامة الخاصة بالإذن الوزاري ببطاقة التعريف أو كرت الاقامة والتي ستمنح حاملها العمل والاستفادة من الخدمات الصحية المجانية وحق التعليم أسوة بالطلاب الأتراك وتضمن لصاحبها الإقامة وإذن العمل على الأراضي التركيّة وفق التعليمات الوزارية.

وهذه الإقامة لا تتطلب أن يكون صاحبها يحمل جواز سفر ويكفي قيد النفوس أو الهوية التي تعرف به وهذا النوع من الاقامات أكثر ما يستقيد منه الاخوة السورين والعراقيين الفارين من جحيم الحرب إلى تركيا.

النوع الأخر هو الإقامة السياحية

الإقامة السياحية كانت موجودة بالسابق، لكنّها كانت تُمنح للمواطن الأجنبي لمدة ستة أشهر في السنة الواحدة فقط غير قابلة لتمديد، التعديل الذي حصل على هذا النوع من الإقامات أنه تم زيادة المدة الممنوحة لصاحب الإقامة السياحية لمدة سنة وليس لمدة ستة أشهر مع إمكانية تمديدها.

ويطلب من المتقدم على هذه الإقامة أن يكون حاملاً لجواز سفر ساري المفعول، وعليه أن يحضر سند مصرفي يثبت تصريف مبلغ ستة آلاف دولار إلى الليرة التركيّة، كما يطلب منه احضار عقد إيجار مصدق من قبل كاتب العدل، وإجراء تأمين صحي (كلفته التقريبية 350 دولار يختلف حسب شركات التأمين)، عندها يمنح الإقامة على الأراضي التركية ولا تخوله بالعمل، وتعافيه من غرامة التأخير التي يدفعها عند المغادرة.

وهناك أيضا أنواع أخرى من الإقامات كانت بالسابق ولم تتغير

منها إقامة المستثمر، فبعد تأسيس الأجنبي شركة أجنبية وتوظيف خمسة موظفين أتراك له الحق بالحصول على إذن عمل وإقامة عمل وهذا النوع من الإقامات يؤهل صاحبه للتقديم على طلب الحصول على الجنسية التركية بعد مرور خمسة سنوات من الإقامة الدائمة الغير منقطعة.

كما يحق للشركة التركية الحصول على إذن عمل للموظفين الأجانب من وزارة العمل والضمان الإجتماعي التركية، عن كل إذن للأجنبي بحاجة توظيف خمسة مواطنيين أتراك، يستثنى توظيف السوري من هذا الشرط للأوضاع الخاصة التي تعيشها بلادهم.

أما الاستثمار الصناعي فيمنح صاحبه حق الاقامة مباشرة للمستثمر بعد إدخال الرأسمال والتأكد من حجم الاستثمار الصناعي ونوعه.

وهناك إقامة الطالب التي تمنحها الجامعات والمعاهد للأجانب طيلة فترة الدراسة وهذه الإقامة لا تؤهل صاحبها حق التقديم للحصول على الجنسية.

وأيضا إقامة الزواج، يحصل عليها الأجانب في حال الزواج من مواطنة تركية أو الزواج من مواطن تركي إقامة دائمة في حال التأكد من الزواج الفعلي وليس الصوري وتؤهل صاحبها التقديم على الجنسية التركية بعد مرور ثلاث سنوات من الإقامة الفعلية في تركيا.

وهناك إقامة استحدثت جديداً لمن يملك عقار في تركيا

عقب التعديل الأخير الذي أُجري على قانون تملك العقارات من الجنسيات الأجنبة، أصبح يحق لمالك العقار وزوجته وأولاده الحصول على إقامة لمدة سنة قابلة للتمديد إلى أجلٍ غير مسمى طالما ظل الأجنبي محتفظاً بالعقار في تركيا.

وهناك الاقامات الممنوحة بإذن خاص والاقامات السياسية والدبلوماسية وأنواع أخرى يطول سردها.

شاهد أيضاً

الطقس في سوريا

الطقس في سوريا خلال أسبوع تراجع واضح في موجة الصقيع

سوريا | طقس سوريا | سوريا 24 | الطقس في سوريا خلال أسبوع تراجع واضح …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل