تستخدم Windows XP؟ أسباب تجعلك تتحول إلى Lubuntu

 

كلنا يعلم أن ويندوز إكس بي قد قارب على الموت، وسينتهي بشكل تامّ في 8 أبريل 2014، وهذا يعني أن ميكروسوفت لن توفر بعد ذلك أيّة تحديثات أمنيّة بما فيها ترقيع الثغرات وإصلاح الأخطاء أو أي وسيلة أخرى من الدعم المباشر للمستخدمين.

تعرّف على Lubuntu!

lubuntu windows xp

Lubuntu Linux هو نظام تشغيل حرّ  مفتوح المصدر يدعم مجموعة واسعة جدا من أجهزة الحاسوب والقطع، إنه سريع وآمن ومستقرّ (ولا يتطلب برمجيات مكافحة فيروسات)، كما أنه حقًا سهل الاستعمال وخفيف، وهنالك الآلاف من التطبيقات المتاحة للتثبيت مجانًا!

Lubuntu آمن، لن تحتاج لمضادات فيروسات

على عكس ويندوز، فإنك لن تحتاج قطعا إلى استخدام برمجيات مضادة للفيروسات والبرمجيات الخبيثة والألغام والبرامج الضارة، (لماذا؟).

لقد بُني نظام لينكس بطريقة تجعل من الصعب جدا أن تعمل الفيروسات عليه، مع الأخذ بعين الاعتبار بعدم تثبيت البرامج المشبوهة من الأماكن المشبوهة التي قد تكون سيئة أو غير مرغوب فيها، فوعيّ المستخدم هو عامل مهم أيضا.

Lubuntu كلاسيكيّ ومألوف ويشبه ويندوز إكس بي

أن تبتعد عن نظام تشغيلك الذي استخدمته لسنوات طوال قد يبدو أمرا مخيفا بالنسبة إليك، ولكن الخبر السار هو أن Lubuntu لديه تصميم مشابه جدا لواجهة Windows XP بحيث لا يبدو الفرق شاسعا بينه وبين الأخير.

وكما تُلاحظ بالصورة، فالشريط الخاص بـ Lubuntu مشابه لويندوز إكس بي، إنه بسيط وكلاسيكي، إذ تلاحظ في أقصى اليسار شعار Lubuntu وهو يقابل “زر Start” في ويندوز إكس بي، أمّا الخانة التي تليها فهي “Quick Launch” وهي خانة التشغيل السريع للتطبيقات، تليها خانة “Workspaces” التي تتيح التبديل بين مساحات العمل\التطبيقات والنوافذ المفتوحة، وفي النهاية في أقصى يمين الشريط نلاحظ خانة “System Tray” (صينية النظام) التي تحتوي أزرار الصوت واللغة والشبكة والساعة وغيرها…

تطبيقاتك المفضّلة متوفرة

http://2.bp.blogspot.com/-sz8zKkyMjAQ/UlBsr5z8X2I/AAAAAAAAKpY/yastRdGV8MA/s1600/mural4.png

يقدّم Lubuntu كافة الوظائف الأساسية التي يقوم بها ويندوز إكس بي بما فيها الكماليات الأخرى.

لتصفح الوب يتوفر فيرفكس مثبتا افتراضيا في النظام، ويمكنك القيام أيضا بتثبيت متصفحات أخرى كـ Google Chrome و Opera وغيرها.

بالنسبة لمكالمات الفيديو يتوفر سكايب، ولخدمات التراسل الفوري: فيسبوك، ياهو، إلخ يتوفر‘Pidgin’، ولتصفح البريد الإلكتروني يتوفر ‘Sylpheed’ وهو واحد من العديد من التطبيقات الأخرى.

بالنسبة للأوفيس، تتوفر العديد من التطبيقات المكتبية البديلة لميكروسوفت أوفيس، وأبرزها LibreOffice، أما إذا كنت ترغب في ثبيت ميكروسوفت أوفيس فيمكنك ذلك عبر تطبيق Wine الذي يشغل بعض برمجيات ويندوز بشكل جيّد.

وهنالك المزيد من التطبيقات – وهي في معظمها مجانيّة – ويمكن تثبيتها من خلال المتجر الخاص بتطبيقات Lubuntu.

وفيما يلي بعض مقابلات البرامج بين ويندوز وLubuntu :

Windows Explorer = File Manager
(Windows Media Player = Audacious (for audio) and GNOME MPlayer (video
Microsoft Paint = MtPaint
Notepad = LeafPad
Windows Update = Software Updater

 Lubuntu مجانيّ وملائم للأجهزة القديمة

Lubuntu لا يتطلب مواصفات عالية، فهو يستطيع العمل على حاسوب قديم وضعيف، لذا إذا كان لديك حاسوب قديم فلا تتردد بتثبيته عليه!

  • معالج Pentium 2 أو Celeron.
  • 128 ميجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي RAM.
  • محرك أقراص أو منفذ USB.

Lubuntu مجاني تماما وسيظل كذلك، وهو  قابل للتخصيص بحرية.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/b/bd/Lubuntu_13.10_English.png

الإصدارة الحالية هي 13.10، أما في الشهر المقبل (أبريل) فسوف تصدر نسخة جديدة أطول دعما وهي 14.04 وستأتي بمزايا جديدة.

المزيد!

لمعرفة المزيد حول Lubuntu يمكنك زيارة الموقع الرسمي للنظام، هناك ستجد أيضا تفاصيل حول كيفية التنزيل وكيفية حرقه على القرص وكيفية تجربته وتثبيته.

للحصول على الدعم العربي بخصوص Lubuntu وسائر أنظمة Linux اطرح استفسارك\مشكلتك في “الجروب الموحد لمستخدمي لينكس العرب” على فيسبوك.

شاهد أيضاً

Xperia Z3 ربما أفضل جوال إكسبيريا على الاطلاق

Xperia Z3 ربما أفضل جوال إكسبيريا على الاطلاق

أخبار عالم التقنية | سوريا 24 | Xperia Z3 ربما أفضل جوال إكسبيريا على الاطلاق …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل