تحركات الدولة الإسلامية ” داعش ” واستراتيجيتها .. في المستقبل القريب و البعيد .

ترجمات | واشنطن بوست | سوريا 24 |
لقد نمت الدولة الإسلامية إلى جانب موطنها الأصلي في سوريا والعراق , موسعة عملياتها في أجزاء أخرى من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن طريق تأسيس الولاءات واستيعاب مجموعات إرهابية أخرى . بيانات من مركزIHS JANE’S للتمرد والإرهاب تكشف كيف تبنت الجماعة المسؤولية عن تنفيذ هجمات في المنطقة . تظهر الخريطة في الأسفل عاما من هجمات الدولة الإسلامية بعد الإستيلاء على الموصل –واحدة من أهم المدن في العراق- . منذ ذلك الحين , نفذت مجموعات المقاتلين عدداً من الهجمات منها التفجير الإنتحاري في أبها في السعودية ,عملية قطع الرؤوس في مصر , ومؤخراً التفجير الذي حصل في مدينة بغداد يوم الثلاثاء والذي خلف 60 قتيلاً على الأقل .
كيف نمت بصمة الدولة الإسلامية شهراً بعد شهر ؟
معظم الهجمات التي نفذتها الدولة الإسلامية حدثت في سوريا والعراق , حيث بدأت حملة الجماعة . تقسم مناطق المقاتلين هناك إلى 20 (ولاية) , أو مقاطعة , والتي تشكل النواة لحضورها العملياتي . هناك مجموعات في دول أخرى تعلن الولاء باستمرار للدولة الإسلامية ولكن لا يتم قبولها دائماً . في بعض الحالات , تعلن قيادة الدولة الإسلامية بعض هذه المناطق بشكل رسمي كجزء من الخلافة .

داعش , تبداء بناء قواعد جديدة لها و الهدف أفغانستان و الجزائر و مصر و ليبيا
في نوفمبر , أعلن قائد الدولة الإسلامية , أبو بكر البغداداي , عن تأسيس ثمان ولايات في ليبيا , مصر , اليمن , السعودية والجزائر . كانت هذه المرة الأولى التي ينسب فيها التنظيم إليه رسميا مناطق خارج سوريا والعراق منذ تأسيسه في فبراير 2014 . ثلاثة مقاطعات فقط في ليبيا من المقاطعات الثمانية الجديدة تحكم المنطقة بشكل ناجح .
في يناير , شكلت الدولة الإسلامية ولاية جديدة على الحدود الأفغانية الباكستانية , في منطقة كانت تاريخيا النواة لعمليات القاعدة . وهذا يرى كإشارة أخرى إلى أن الدولة الإسلامية تتحدى القاعدة بعد إعلانها مسبقاً ولاية في اليمن , بيت جناح القاعدة الأكثر نشاطا .
بالإضافة إلى ذلك , أعلنت الدولة الإسلامية ولاية جديدة في روسيا شمال منطقة القوقاز , لتقوم بتقسيم منطقة القاعدة والتي مارست عملياتها في المنطقة منذ 2007 . ربما يكون الإنضمام الأبرز للخلافة هو بوكوحرام , الذي أعلن الولاء للجماعة في شهر مارس . وهذا يعطي الدولة الإسلامية الفرصة للمحافظة على وجودها عبر القوس الواسع لشمال وغرب إفريقيا , ويزيد من فرصة مجموعات الدولة الإسلامية في الولايات الشمالية لإفريقيا للتعاون مع بوكو حرام , وفقا لـ ماثيو هينيمان , مدير مركز IHS JANE’S للتمرد والإرهاب . “هناك تقارير سابقة عن قتال مجموعات من بوكوحرام جنبا إلى جنب مع مقاتلي الدولة الإسلامية في درنة مؤخراً” , مشيرا إلى مدينة درنة الليبية .
هجمات بارزة خارج سوريا والعراق
بعد انفصالها عن القاعدة في بدايات 2014 , ركزت الدولة الإسلامية على توسيع مناطقها في سوريا والعراق فقط . لقد جذب التنظيم انتباه العالم عندما استولى على الموصل , واحدة من أكبر مدن العراق , بعد أكثر من خمس أشهر من انشقاقه عن القاعدة .
في نوفمبر , بدأت الدولة الإسلامية تتبنى مسؤولية تنفيذ هجمات خارج سوريا والعراق . حدثت أولى الهجمات العديدة رفيعة المستوى التي نفذتها أو تبنت مسؤوليتها لتثير الأحداث خارج منطقتها , في يناير 2015 , عندما هاجم رجل مسلح مجموعة من السائحين في تونس . منذ ذلك الحين , زاد تبني الهجمات من قبل الدولة الإسلامية بشكل سريع .
8 أوغسطس ,2015 . أبها , السعودية . 15 قتيل
نفّذ انتحاري بعمر 21 سنة هجوما على مسجد . وقد صدرَ تسجيل صوتي من الدولة الإسلامية قبيل التفجير قيل فيه أن السعودية لن “تنعم بالسلام” تبعا لتورطها في التحالف الأمريكي في العراق وسوريا .
26 يونيو , 2015 . مدينة الكويت , الكوبت . 27 قتيل
قتل انتحاري من الدولة الإسلامية تابع لولاية نجد 27 مدنيا وجرح العشرات في أول تفجير انتحاري في الكوبت منذ أكثر من 20 سنة .
26 يونيو , 2015 . سوسة , تونس , 28 قتيل .
فتح رجل مسلح النار على السواح في شاطئ منتجع يرتاده الأروبيون والذي اعتبر على نطاق واسع بمثابة حملة لتدمير صناعة السياحة في تونس . كثير من الذين قتلوا وجرحوا كانو من البريطانيين .
20 يونيو ,2015 . صنعاء , اليمن , قتيلين .
خلفت سيارة مفخخة في مسجد في مدينة صنعاء قتيلين وستة جرحى على الأقل . قالت الدولة الإسلامية أن التفجير في جامع قبة المهدي كان يستهدف الشيعة الحوثيين , الذين أحكموا السيطرة على صنعاء في سيبتمبر 2014 .
17 يونيو , 2015 . صنعاء , اليمن . 4 قتلى .
العديد من السيارات المفخخة قتلت أربع أشخاص وجرحت العشرات في عشية شهر رمضان .
22 مايو , 2015 . القديح , السعودية . 21 قتيل .
أول هجوم معترف به من قبل الدولة الإسلامية في السعودية أسفر على الأقل عن 21 قتيلاً و123 جريحا في تفجير انتحاري في مسجد للشيعة في قرية القديح .
20 مايو , 2015 . سرت , ليبيا . 23 قتيل .
بدأ مقاتلو الدولة الإسلامية هجوماً متعدد الجوانب على المقاتلين الليبيين , كان من غير الواضح أي الطرفين أبلى بشكل أفضل , الدولة الإسلامية قالت أنها استولت على عربات وأسلحة وقواعد عسكرية من المقاتلين , لكن المقاتلين ادعوا أنهم انتصروا وصرحوا عن قتل 23 مقاتل من الدولة الإسلامية على الأقل .

نيكولاس راسموسن مديرِ المركز القومي لمحاربة الارهاب , أكثر من عشرين ألف مسلح من تسعين بلداً إلتحقوا بداعش , شبكة سوريا 24
5 مايو , 2015 . غارلاند , تكساس .
فتح رجلان مسلحان أحدهما مشتبه به في محاولة الإنضمام إلى الجماعات الإسلامية في الصومال , فتحوا النار على الشرطة بعد أن اعترضت طريقهم إلى معرض كرتون ومسابقة تصور الرسول محمد . الشرطة الأمريكية تشتبه بأن المسلح لم يكن موجهاً من الدولة الإسلامية بشكل مباشر وإنما كان متأثرا بها . وتيبقى هذا الهجوم رغم ذلك , الهجوم الأول الذي حدث في الولايات المتحدة والذي تبنته الجماعة , الهجوم أخفق والرجل المسلح فقط هو من قتل .
18 أبريل ,2015 . جلال أباد , أفغانستان . 34 قتيل
فجر انتحاري سترة متفجرة خارج أحد البنوك عندما كان موظفون حكوميون يقفون في طابور لاستلام رواتبهم , قتل على الأقل 34 وجرح 125 آخرين . إذا كان الهجوم قد نفذ من قبل الدولة الإسلامية فهو يمثل أقصى حد لتقصد الأهداف المدنية خارج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .
13 أبريل , 2015 . طرابلس , ليبيا . قتيلين .
في اليوم الذي سبق انفجار القنبلة التي دمرت السفارة المغربية , قتل اثنان من الحراس بطلق ناري عند سفارة كوريا الجنوبية . وقد قدمت الدولة الإسلامية أسبابا لهذا الهجوم .
2 أبريل 2015 , سيناء , مصر . 17 قتيل .
15 جندي ومدنيين اثنين قتلوا إثر هجوم جماعي على 5 نقاط تفتيش للجيش في سيناء بقاذفات القنابل والبنادق الهجومية .
21 مارس , 2015 . صنعاء , اليمن .
قام أربع انتحاريين بإشعال متفجراتهم في مسجدين في مدينة صنعاء , راح ضحية تلك التفجيرات 137 قتيلا على الأقل وأكثر من 300 جريح . تبنت القاعدة في الجزيرة العربية هجمات مماثلة في اليمن لكنها منعت التفجير في المساجد .
18 مارس , 2015 . تونس . 22 قتيل .
قام انتحاريان تونسيان باقتحام متحف باردو العالمي وقتلو ضابط الأمن و21 سائحا من دول مختلفة منها إيطاليا , إسبانيا , بريطانيا , اليابان وكولومبيا . عشرات آخرون جرحوا والشرطة قامت بقتل المسلحين . وقد كانت هذه المرة الأولى التي يتبنى فيها تنظيم الدولة الإسلامية عملية في تونس .
15 فيبراير , 2015 . ليبيا , 21 قتيل .
أظهر فيديو للدولة الإسلامية في ليبيا مقاتلين يقعطون رؤوس مصريين قبطيين مسيحيين على شاطئ في ليبيا . 20 من أصل 21 من الضحايا تم التعرف عليهم من الكنيسة القبطية كأعضاء تم أخذهم كرهائن في ديسمير ويناير في مدينة سرت الساحلية .
29 يناير , 2015 . سيناء , 27 قتيل .
4 هجومات أسفرت على الأقل عن 27 قتيلا خلال ساعات قليلة في شمال سيناء ومقاطعات السويس . معظم القتلى تم قتلهم بالتفجير الذي استهدف القاعدة العسكرية والفندق في العريش . قتل ضابط جيش في أحد التفجيرين عند نقطة تفتيش , وقتل ضابط شرطة آخر بقنبلة مزروعة على الطريق .
27 يناير , طرابلس , ليبيا . 10 قتلى
قتل 5 من الحرس الأمني الليبي و5 أجانب , بمافيهم مقاول أمريكي عندما فتح مسلح مقنع النار في ردهة فندق كورينثيا وسيارة مفخخة أخرى تم تفجيرها عند البوابة . وقد تبنى العملية فرع الدولة الإسلامية في طرابلس .
7 يناير , 2015 . باريس . 17 قتيل .
قام أخوان بمهاجمة مكاتب مجلة تشارلي ايبدو الساخرة , وقاموا بقتل 10 أشخاص في الداخل , واثنين من ضباط الشرطة في الخارج . تبنت القاعدة في سيناء العملية . في اليوم التالي . قام رجل يدعي بأنه يتصرف باسم الدولة الإسلامية بقتل ضابط شرطة عند موقف مرور , وفي اليوم الذي يليه قام بقتل أربع رهائن في سوبرماركت .ادعى المسلحون الثلاثة أنهم يعملون سوية , وقد تم قتلهم جميعا .
5 يناير , 2015
عرعر , السعودية . 3 قتلى
قام أربع مقاتلين , أحدهم يرتدي حزاما ناسفا , بقتل ثلاثة حراس في هجوم على الحدود العراقية مع السعودية . وقد سجلت هذه العملية أول هجوم مباشر للدولة الإسلامية على الجيش السعودي , وكانت أقرب مرة تخرق فيها الحدود منذ أن أعلنت الخلافة في يوليو 2014 .

شاهد أيضاً

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

الحدث | كتب : أحمد حسن محمد | سوريا 24 | بشار الجعفري في مؤتمر …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل