اللاجئين السوريين في اليونان .. اعتصام مفتوح و محاولة للبحث عن حل

كتب : أحمد حسن محمد

الوصول إلى أوربا أصبح حلم لشريحة كبيرة من السوريين في ظل الظروف التي تمر بها سوريا و التي لم تترك أي مجال للحياة الطبيعة فيها لا في مناطق سيطرة الثوار و لا في مناطق سيطرة النظام ، و بسبب قرب اليونان من تركيا أصبحت الهدف الأقرب للسوريين اللذين يريدون الوصل إلى أوربا , الطرق المتبعة عديدة ولكن من أخطرها هي السفر عن طريق البحر من السواحل التركية عن طريق قوارب و زوارق صغيرة لا تتوفر فيها أدنى درجات الأمان، أو عن طريق البر من الحدود التركية اليونانية وتحديداً من المناطق القريبة من ) أدرنة ) المدينة التركية الملاصقة للحدود اليونانية، وطريق البرّ أيضاً محفوف بالمخاطر فهناك نهر كبير يمرّ فيه معظم من يدخل الأراضي اليونانية بعد عدة ساعات من المشي على الأقدام .

لليونان قصة مختلفة تمام مع اللاجئين السورين فهي كابوس للجميع بدون بوادر حل ، العديد من اللاجئين الذين يصلون اليونان عبر طرق غير شرعية من أجل تقديم طلب اللجوء يتم رفضهم مباشرة ومطالبتهم بالخروج من الأراضي اليونانية وذلك لسوء وضع البلد الاقتصادي.

اللاجئين السوريين في اليونان .. اعتصام مفتوح و محاولة للبحث عن حل 1

وقد صدر مرسومان رئاسيان في اليونان يتعلقان بالإجراءات الخاصة بصفة اللاجئ ومعايير مؤهلات اللاجئ ،المرسوم الرئاسي رقم 90/2008 لا يوفر المساعدة القانونية إلا في مرحلة الاستئناف وبعد أن يكون طلب اللجوء قد رُفض، وتفتقر عملية مراجعة الطلبات المرفوضة إلى الاستقلالية لأن «لجنة الاستئناف» تتمتع بصفة هيئة استشارية لوزير الداخلية، كما أن حرية المحامين في الوصول إلى ملفات القضايا والموكلين محدودة، كما ويتوجب تقديم طلبات اللجوء شخصياً، الأمر الذي يعرض طالب اللجوء إلى خطر الاعتقال، كما يجب تقديم الطلبات فور دخول الأشخاص إلى البلاد،وليس ثمة أحكام محددة تكفل تمكين الأشخاص الذين يُعتقلون عند وصولهم من الاستفادة من الإجراءات المتبعة،أضف إلى ذلك بأنّ القانون اليوناني يُسمح باعتقال طالبي اللجوء لمدة تصل إلى 60 يوماً .

أما المرسوم الرئاسي رقم 96/2008 فإنه يحدد المعايير التي تؤهل الشخص للحصول على الحماية الخاصة باللاجئ والحماية على أسس إنسانية، وقد يستثنى الشخص من الحصول على الحماية الإنسانية المساعدة إذا ارتكب جنحة يعاقب عليها بالسجن لمدة ثلاثة أشهر .

اللاجئين السوريين في اليونان .. اعتصام مفتوح و محاولة للبحث عن حل  5

بتاريخ 18 \ 11 \ 2014 بدأت مجموعة من اللاجئين السورين في أثينا اعتصام مفتوح أمام البرلمان اليوناني للمطالبة بتحسين أوضاعهم المعيشية و خاصتان بعد دخول فصل الشتاء الصعب جدا في اليونان و عدم وجود أمكان للسكن  ووجبات طعام و عدم اهتمام السلطات اليونانية لمأساتيهم أو السماح لهم بالسفر إلى دول أخرى يكون وضع اللاجئين فيها أفضل .

 الاعتصام بداء بجهود ذاتية من بعض اللاجئين و حتى بدون ترخيص من الحكومة اليونانية ولكن الوضع أجبر الجميع على التحرك فهم في ظروف إنسانية سيئة جدا و خاصتا على الأطفال و النساء و كبار السن .

يقول أبو الحسن أحد المشاركين بالاعتصام ، نريد تحسين أوضعنا الإنسانية أو السماح لنا بالسفر إلى إي دولة ثانية يكون الوضع فيه أفضل من اليونان ، نريد فقط بعض الإنسانية لقد وصلنا إلى مرحلة سيئة جدا هنا .

يوجد ملف كبير جدا يتعلق بالصعوبات التي تواجه اللاجئين السورين في اليونان بشكل خاص فهم في محنة مستمرة و طويلة .

بدورنا نناشد جميع منظمات حقوق الإنسان والناشطين بهذا المجال ومنظمة الصليب الأحمر ومنظمة العفو الدولية والاتحاد الأوربي المساعدة للتخفيف عن اللاجئين السورين في اليونان و مساعدتهم للحصول على حقوقهم المشروعة التي تضمنها كافة الاتفاقيات الدولية

اللاجئين السوريين في اليونان .. اعتصام مفتوح و محاولة للبحث عن حل  2 اللاجئين السوريين في اليونان .. اعتصام مفتوح و محاولة للبحث عن حل  3 اللاجئين السوريين في اليونان .. اعتصام مفتوح و محاولة للبحث عن حل  4 اللاجئين السوريين في اليونان .. اعتصام مفتوح و محاولة للبحث عن حل  5 اللاجئين السوريين في اليونان .. اعتصام مفتوح و محاولة للبحث عن حل  6 اللاجئين السوريين في اليونان .. اعتصام مفتوح و محاولة للبحث عن حل  7 اللاجئين السوريين في اليونان .. اعتصام مفتوح و محاولة للبحث عن حل 1

 

شاهد أيضاً

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

الحدث | كتب : أحمد حسن محمد | سوريا 24 | بشار الجعفري في مؤتمر …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل