الطقس في سوريا
الطقس في سوريا

الطقس في سوريا خلال أسبوع تراجع واضح في موجة الصقيع

سوريا | طقس سوريا | سوريا 24 |

الطقس في سوريا خلال أسبوع تراجع واضح في موجة الصقيع

الطقس في سوريا خلال أسبوع و يبداء ذلك في تراجع واضح في موجة الصقيع و لا يزال متوقعاً على الجبال العالية وأغلب المناطق الداخلية فيما بقي تأثيرها بتراجع طفيف على المناطق الداخلية , حيث تشكل الجليد والانجماد والصقيع .

الطقس في سوريا خلال أسبوع , في ساعات ليلة الجمعة – السبت  : من المنتظر أن ترتفع درجات الحرارة الصغرى في المناطق الداخلية ، وذلك بحوالي 3 إلى 4 درجات مئوية بالمقارنة مع الليلة الماضية . لتخق بذلك موجة البرد القارس بشكل واضح بالمقارنة مع الليلتين الماضيتين .

ومع ارتفاع الرطوبة السطحية بشكل كبير في جميع مناطق البلاد خاصة وسط سوريا وسهل الغاب ، وبما أن درجات الحرارة السطحية ستكون حوالي الصفر المئوي وما دون فإن الصقيع سيكون متوقعاً في أغلب مناطق البلاد الداخلية والجبلية ، فيما يصبح تشكله غير وارد ان شاء الله على السهول الساحلية .

درجات الحرارة الصغرى المتوقعة هذه الليلة : مدينة دمشق 0 مئوية ، مطار دمشق الدولي -3/-4 مئوية ، السويداء 0/-1 مئوية ، درعا 0 درجة مئوية ، القنيطرة -2 مئوية ، حمص و حماة و حلب وادلب 3 درجات مئوية ، اللاذقية وطرطوس حوالي 7 درجات مئوية ، الحسكة 1 مئوية ، الرقة ودير الزور 3 مئوية . 

الطقس في سوريا خلال أسبوع
الطقس في سوريا خلال أسبوع

الطقس في سوريا خلال أسبوع في المنطقة الساحلية

غطي السماء كميات من الغيوم العالية خاصة في جنوب البلاد ، فيما تتكاثر الغيوم المنخفضة في المنطقة الساحلية مع هطول زخات من المطر بين الحين والآخر ، قد تترافق بالعواصف الرعدية . فرص الأمطار في المنطقة الوسطى والشمالية واردة انما ضعيفة أم باقي المناطق فلا يوجد فرصة للأمطار بمشيئة الله .

ليلة السبت – الأحد ، ترتفع درجات الحرارة الصغرى بشكل ملموس في المناطق الساحلية والشمالية والوسطى بالمقارنة مع ليلة الجمعة – السبت ، فيما ترتفع بشكل طفيف في جنوب البلاد ، وتستمر فرص الأمطار في المنطقة الساحلية . أما الصقيع فيبقى متوقعاً في دمشق والمنطقة الجنوبية والبادية وأجزاء من المناطق الشمالية والجزيرة . 

الطقس في سوريا خلال أسبوع في المناطق الداخلية

وصلت موجة الانجماد ذروتها خلال ساعات الليلة الفائتة ، حيث سجلت مدينة ‫‏دمشق‬ على سبيل المثال درجة حرارة صغرى تراوحت ما بين -3 و-5 مئوية فيما سجلت محطة مطار دمشق الدولي -9 مئوية .

خلال ساعات ليلة الخميس / الجمعة يتوقع أن تتراجع موجة الانجماد بشكل كبير في شمال غرب البلاد ( اللاذقية طرطوس ادلب ) بينما تتراجع بشكل طفيف في المناطق الداخلية مع بقاء الأجواء قارسة البرودة . الا أن الليلة القادمة ستحمل معها ازدياداً في تشكل الصقيع على المزروعات في المرتفعات الجبلية الساحلية ( بما في ذلك المتوسطة وربما المنخفضة الارتفاع ) وأغلب المناطق الداخلية ، فما هو السبب في ازدياد احتمالات الصقيع على المزروعات رغم تراجع حدة الأجواء الباردة ؟ .

يعود ذلك الى ارتفاع نسبة الرطوبة السطحية بشكل كبير خلال ساعات الليلة القادمة بالمقارنة مع الليلة الفائتة لتتراوح بين 75% و90% في أغلب مناطق النصف الشمالي من البلاد ( المنطقة الساحلية والشمالية والوسطى والجزيرة ) بينما ستتراوح في جنوب البلاد ما بين 65% و85% لاسيما في السهول الزراعية كسهول حوران وسهول دمشق الجنوبية والغربية والشرقية . بينما تبقى الرطوبة السطحية منخفضة ودون 55% في أجزاء واسعة مناطق القلمون لا سيما القلمون الشرقي . 

تكون الندى على المزروعات يتطلب الوصول الى ” درجة الندى ” والتي تتطلب رطوبة سطحية عالية ، ومع توافر الرطوبة السطحية الكبيرة وازديادها بشكل كبير الليلة القادمة ، وتوافر البرودة السطحية الكبيرة ستزداد رقعة الصقيع وشدته على المزروعات بشكل كبير بالمقارنة مع الليلة الماضية في المناطق سابقة الذكر ، فيما تقل نسبياً مظاهر الانجماد رغم استمرارها .

شاهد أيضاً

مدن الرعب .. مدن أمريكا اللاتينية أخطر المدن في العالم

مدن الرعب .. مدن أمريكا اللاتينية أخطر المدن في العالم

الحدث | سوريا 24 | مدن الرعب .. مدن أمريكا اللاتينية أخطر المدن في العالم مدن …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل