الصحفية اللبنانية كارول معلوف في أدلب .. معظم مقاتلي جبهة النصرة هم سوريّون

ليبانون ديبايت | سوريا 24 |

رحلة مع المجهول بين " مطرقة " البراميل المتفجرة و"سنديان" الخطف وإقفال الحدود التركية مع سوريا بعد سيطرة الفصائل الأسلامية المعارضة على ادلب والمغامرة للدخول خلسة على أيادي مهربين، والخوف من الاجراءت الأمنية التركية المشدّدة على الحدود مع سوريا.

لبنانيان عرّضا حياتهما للخطر لمعرفة الحقيقة وما يجري ميدانياً لأهالي أدلب وريفها والوقوف على حقيقة الأمر بقتل السوريين بالبراميل المتفجرة في ريف ادلب .

اسغرقت رحلتهما ساعات مشياً على الاقدام من أنطاكيا التركية الحدودية عبر الجبال والطرق الوعرة والموحلة بسبب الأمطار الغزيرة الى بلدة الجانودية السورية التابعة الى منطقة جسر الشغور في محافظة أدلب ليتمكن الناشط الإغاثي والإجتماعي طارق أبو صالح والصحافية كارول معلوف من الوصول الى المناطق السورية المنكبوبة واستضافتهم من قبل الفصائل المعارضة المسلحة لسبعة أيام  .

روى طارق أبو صالح لموقع "ليبانون دبيات" تفاصيل "رحلة المجهول التي بدأت مع المهرب، وتفاصيل القلق من خطفهما او تسليمهما الى مقاتلي "داعش" .

لماذا قررت الذهاب الى سوريا، ومن كان برفقتك؟
كانت الصديقة الصحافية كارول معلوف تقول انها تريد الدخول الى ادلب بحكم أنها صحافية وتريد ان ترى ما يحدث، هنا قررت انني اريد الدخول لاتعرّف على الناس الصامدة تحت البراميل، وكيف تعيش ولماذا لا تزال متمسكة بالثورة؟ وبحكم عملي في المنظمات الاغاثية، كنا دائماً نتكلم عن وضع النازحين السوريين في خارج سوريا، لكن علينا معرفة معاناة النازحين والصامدين في الداخل السوري؟

من هي المجموعة المسلحة التي سهلت لكم الدخول الى سوريا؟ ومن موّل تكاليف الرحلة مادياً؟
بصراحة لا يوجد مجموعة مسلحة سهلت لنا الدخول، لكن تواصلنا مع مهرب سوري ودخلنا عن طريق الحدود التركية وبطريقة غير شرعية. دخلنا ليلاً ومشينا لساعتين في الجبال والوديان من دون اي وسيلة انارة، وكان الطقس عاصفاً جداً والامطار غزيرة والارض موحلة ولا نرى الا كشافات الضوئية التركية لحرس الحدود. وصلنا بعد معاناة الى بلدة الجانودية عند عائلة سورية، حيث يسيطر على البلدة مقاتلين من أحرار الشام وتعرفنا على قائد لواء الغرباء الذي استضافنا في منزل عائلته ليوم قبل ان نتوجه الى أدلب. اما عن تمويل الرحلة فهو تمويل ذاتي .

ما الهدف من الرحلة؟ والى اين وصلتم برحلتكم؟
الحمدالله كانت الرحلة موفقة وشاهدنا ريف ادلب كله ومخيمات النازحين بريف إدلب ومخيمات صلاح الدين والشيخ عيسى كما زرنا بعض المستوصفات وزرنا إدلب المدينة، وقمت بجولة داخلها وبالمتحف والمربع الأمني وكتبت تقارير عن الحراك المدني في أدلب، وايضا زرت معبر باب الهوى والتقيت بالمسوؤل عن الاغاثة في حركة احرار الشام، قطاع إدلب المدعو أبو سعيد، كما دخلت الى حلب بهدف نقل صورة واقعية وبشفافية عن معاناة المواطنين، وشاهدت في حلب طائرات النظام تقصف بالبراميل المتفجرة الأحياء الأمنة.

هل عبرت على معابر شريعة يوجد فيها مقاتلين من جبهة النصرة أو داعش؟
أهالي أدلب يكرهون "داعش" ويصفونه انه تنظيم مجرم والاهالي سابقاً طردوا من ادلب مقاتلي داعش بمساعدة الفصائل الاسلامية المعارضة، اما معبر باب الهوى الوجود هو تحت سيطرة مقاتلين من أحرار الشام .

بماذا تصف أدلب التي أصبحت تحت سيطرة المجموعات الاسلامية المعارضة؟ وبماذا تصف الحياة اليومية للمقاتلين؟
ادلب هي مدينة منكوبة رغم التحرير فلا يوجد فيها كهرباء أو اي طريقة للعيش والتواصل بين السكان، حتى سوق الخضار الذي أعاد الأهالي فتحه قامت طائرات النظام بقصفه بخمس براميل متفجرة، وحصلت فيه مجزرة .
حالياً معظم أهالي ادلب نزحوا إلى الريف هرباً من البراميل وخاصة أن الجميع يستعد لمعركة جسر الشغور التي تعتبر من اعنف المعارك والتي سوف تبدأ قريباً لتطهير جسر الشغور من الجيش السوري .

هل تعتبر ان المعارضة السورية تستطيع حكم وتسيير أمور المواطينين في المناطق السورية المحررة ؟
الشعب السوري في المناطق المحررة يرفض الحكم الاسلامي ويريد دولة مدنية وهو يعمل على إنشاء مجالس محلية لتسهيل امور الناس، وجميع الفصائل المسلحة ومعهم جبهة النصرة اتفقت أن ادلب سوف يكون فيها الحكم مدني، أما عن جبهة النصرة فهي لا تفرض شيئاً على السورين فمعظم مقاتلي جبهة النصرة هم سوريّون ويوجد محاكم شرعية يلجأ اليها السوريين للفصل في ما بينهم وجميع الأهالي يقولون انها تعيد الحق لاصحابه وهذه المحاكم فقط لتسيير الامور بإنتظار إنشاء المؤسسات المدنية .

هل يوجد مقاتلين لبنانيين في أدلب او في المناطق السورية التي تخضع لسلطة الفصائل الاسلامية المتشددة وجبهة النصرة؟
بصراحة أنا لم ارَ مقاتلين لبنانيين ولكن الأهالي تحدثوا عن الانتحاري اللبناني المدعو أبو محمد الذي فجر نفسه في معركة "غزوة ادلب" الشهيرة وأحدثت حينها خسائر كبيرة للنظام السوري .

هل يدفع المسيحيون في أدلب الجزية والضرائب للفصائل الاسلامية في المنطقة؟
يوجد مسيحيين في اليعقوبية والجديدة وهي قرى مسيحية وما زال يوجد فيها بعض المسيحين ولم يدفعو الجزية، ولكن معظمهم ترك منزله وارضه بداعي الخوف من المعارك ومن المجهول، كما ان الثوار حافظوا على مقتنيات المتحف الشهير في ادلب .

هل تعتقد ان الدخول الى أدلب المحررة سوف يكسر حاجز الخوف عند بعض اللبنانيين المتحمسين للقتال في سوريا وللثورة ؟
سوريا ليست بحاجة الى المقاتلين، فيها من الرجال ما يكفي كل ما هي بحاجة اليه هو منطقة آمنة لمنع الطيران من إلقاء البراميل على المدنيين .

هل تخافون ان يتم توقفكم من قبل السلطات اللبنانية او الامن الخاص بالأحزاب التي تقاتل في سوريا للتحقيق معكم؟
لا يوجد اي قانون يمنع دخولنا الى سوريا، نحن دخلنا الى المدنية ولا نحمل سوى قلم وورقة، اما إذا كانوا يريدون محاكمة احد، فليحاكموا المسلحين الذين يقاتلون في سوريا أما عن الاحزاب التي من الممكن ان تقوم بمضايقتي، فاقول لهم ان الذي لا يخاف من البراميل المتفجرة لا يمكن ان يخاف من اي شيء؟ .

بماذا يصف السوريون في ادلب عاصفة الحزم؟ وهل يؤيدون قتال التحالف العربي ضد الحوثيين؟
السوريون متفائلون بعاصفة الحزم خاصة انها تحارب المشروع الاستيطاني لايران في المنطقة والشعب السوري اكثر المتضررين من ميليشيات إيران كما انهم يأملون أن تكون هناك عاصفة حزم سورية .

شاهد أيضاً

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

الحدث | كتب : أحمد حسن محمد | سوريا 24 | بشار الجعفري في مؤتمر …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل