السعودية تعاقب الوافدين المخالفين لأنظمة الحج بالترحيل

كشف قائد قوات أمن الحج اللواء سعد الخليوي عن عقوبات جديدة تصدر بحق الحجاج غير المصرح لهم. وقال خلال مؤتمر صحافي للقيادات الأمنية في حج هذا العام، اليوم الخميس: “الترحيل الفوري، للمقيمين في السعودية الذين يقدمون للحج من دون تصريح”.

وأضاف: “بالنسبة للمواطنين الذين يحملون حجاجا غير مصرح لهم، ستنالهم عقوبة السجن لمدة عام، إضافة إلى غرامة مالية”.

وأكد أن جميع الخطط التي نفذت في موسم الحج الماضي قد روجعت وعمل على تطوير الايجابيات ومعالجة السلبيات إن وجدت،  خصوصاً في الجانب الأمني والمروري وإدارة وتنظيم الحشود وبقية الخطط في الإسناد الإداري والدعم الفني الذي يلازم العمل الأمني في موسم كل حج.

ولفت  إلى وجود خطة استباقية في جميع مناطق السعودية للعمل من خلال مدراء الشرط وذلك بتشكيل قوة للتعامل مع المكاتب الوهمية والتعامل مع جميع من يحاول التحرك من جميع مناطق المملكة،  للتوجه إلى مكة من أجل أداء فريضة الحج بدون تصريح حيث تم ضبط الكثير من تلك المكاتب.

وأشار الخليوي إلى الانتشار الواسع لقوات أمن الطرق في جميع المحاور الرئيسية المؤدية من مناطق السعودية إلى منطقة مكة المكرمة، وذلك لتعامل مع أي مخالف من خلال نقاط التحكم والفرز.

وأوضح أن هناك استراتيجية مختلفة للمراكز الثمانية الرئيسية التي تؤدي إلى مداخل العاصمة المقدسة، حيث يتم منع كل مخالف يفكر بالقدوم إلى مكة المكرمة، حيث سيتم القبض عليه وتبصيمه وتسليمه للجهات المختصة وسيتعرض إلى عقوبة الترحيل والمنع من العودة إلى المملكة لمدة عشر سنوات.

وأضاف أنه سيتم ضبط الناقل للحجاج المخالفين ويتعرض للإيقاف لمدة عام وحجز المركبة، بالإضافة إلى العقوبة المالية إنفاذا للأمر السامي الكريم.

بدوره أكد مدير شرطة العاصمة المقدسة المكلف اللواء عساف القرشي أن هناك خططا نوعية للحفاظ على أمن الحجيج وضمان الانسيابية لهم، من بينها توزيع فريق البحث الجنائي على المداخل، وأدت إلى نتائج إيجابية.

شاهد أيضاً

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

الحدث | كتب : أحمد حسن محمد | سوريا 24 | بشار الجعفري في مؤتمر …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل