الرئيس المنتخب محمد مرسي يحاكم اليوم

 

الرئيس المنتخب محمد مرسي يحاكم اليوم .

وصل الرئيس المصري المعزول محمد مرسي و14 متهما من جماعة الإخوان المسلمين إلى مقر أكاديمية الشرطة بشرق القاهرة قبيل بدء محاكمتهم في قضية قتل متظاهرين بالقضية المعروفة باسم أحداث قصر الاتحادية خلال ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن طائرة مروحية أقلت الرئيس مرسي من مقر احتجازه إلى أكاديمية الشرطة، ونقلت عن مصدر أمني تأكيده وصول باقي المتهمين الذين تم نقلهم من محبسهم بمنطقة سجون طرة بواسطة مدرعات ترافقها سيارات مصفحة وسط إجراءات أمنية مشددة، وأكدت إغلاق الطريق أثناء نقل المتهمين خشية أى محاولة لتهريبهم.

وذكر التلفزيون الرسمي أن القيادييْن بجماعة الإخوان عصام العريان ومحمد البلتاجي موجودان بقفص الاتهام منذ السادسة صباحا.

وتجري المحاكمة وسط إجراءات أمنية مشددة بتمركز أعداد كبيرة من قوات الأمن المعززة بالآليات بمحيط الأكاديمية، وكان وزير الداخلية محمد إبراهيم قد اعتمد أمس خطة التأمين الخاصة بالمحاكمة بعد نقلها من مقر معهد أمناء الشرطة بطرة إلى أكاديمية الشرطة بناء على قرار رئيس محكمة استئناف القاهرة.

وقد قرر رئيس دائرة المحكمة منع دخول أي أدوات تصوير، وعدم بث المحاكمة على الهواء، وقال مراسل الجزيرة إن جهات أمنية طلبت عمل “مونتاج” لجلسة المحاكمة قبل بثها.

وذكر مراسل الجزيرة أن مرسي سيكون رقم 12 في قائمة من 15 متهما بالتورط في أحداث قصر الاتحادية التي قتل فيها سبعة أشخاص.

لائحة الاتهامات
وكان النائب العام هشام بركات أمر بإحالة الرئيس مرسي و14 آخرين من قيادات الإخوان إلى محكمة جنايات القاهرة، ووجه إليهم اتهامات بارتكاب أعمال عنف والتحريض على القتل.

وقال حسين فاروق محامي جماعة الإخوان، وأحد المدافعين عن المعتقلين بعد الانقلاب، إن محكمة استئناف القاهرة منحت أكثر من ثلاثمائة تصريح للمدعين بالحق المدني لحضور المحاكمة، في حين أنها لم تمنح سوى ثلاثة تصاريح لمحامي المتهمين من قيادات الإخوان.

وتضم قائمة المتهمين إلى جانب مرسي، كلا من العريان (نائب رئيس حزب الحرية والعدالة) وأسعد الشيخة (نائب رئيس ديوان رئاسة الجمهورية السابق) وأحمد عبد العاطي (مدير مكتب رئيس الجمهورية السابق) وأيمن عبد الرؤوف (مستشار رئيس الجمهورية السابق) وعلاء حمزة، وعبد الرحمن عز، وأحمد المغير، وجمال صابر، والبلتاجي، ووجدي غنيم.

من جانب آخر قال أسامة محمد مرسي نجل الرئيس المعزول إن والده لم يوكل محاميا للدفاع عنه، وأكد لرويترز أن أسرته لن تحضر جلسة اليوم لأنها لا تعترف بالمحاكمة.

ودعا “الإخوان المسلمون” أنصار الرئيس المنتخب إلى “الزحف” إلى مقر محاكمته، ووصفت الجماعة في بيان صادر عنها -حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- تلك المحاكمة بـ”الظالمة العابثة”. وقالت إن السلطات الحاكمة تقدم الرئيس مرسي للمحاكمة “بتهم ملفقة” واعتبرت ذلك “جرأة على الحق وقلبا للحقائق والأوضاع”.

شاهد أيضاً

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

الحدث | كتب : أحمد حسن محمد | سوريا 24 | بشار الجعفري في مؤتمر …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل