الحكم على سليمان الأسد بالسجن 20 عامًا في قضية العقيد حسان الشيخ
الحكم على سليمان الأسد بالسجن 20 عامًا في قضية العقيد حسان الشيخ

الحكم على سليمان الأسد بالسجن 20 عامًا في قضية العقيد حسان الشيخ

 الحدث | سوريا | سوريا 24 |

الحكم على سليمان الأسد بالسجن 20 عامًا في قضية العقيد حسان الشيخ

الحكم على سليمان الأسد بالسجن و يقول اخ العقيد عندما رأيت صورته تأكدت أنه هو بالفعل وحتى ابنة الشهيد -حسب وصفه – عرفت قاتل والدها وقالت هادا اللي قتل البابا

و في تطور جديد تناقلت صفحات موالية للنظام السوري، على موقع “فيسبوك”، أنباء حول الحكم على سليمان الأسد بالسجن لمدة 20 عامًا، ليتصدر اسم ابن عمّ رئيس النظام صفحات التواصل الاجتماعي مجددًا، بعد جدلٍ حول ضرورة معاقبته أو تبرئته على خلفية مقتل العقيد حسان الشيخ , و حتى نفهم القصة بشكل أكبر علينا متابعة القصة من البداية .

قصة مقتل العقيد حسان الشيخ

هكذا قتل سليمان الأسد العقيد حسان الشيخ كشف شقيق للضابط الذي قتل على يد “سليمان هلال الأسد” منذ يومين تفاصيل عن مقتل شقيقه “حسان الشيخ”. وقال شقيق العقيد الشيخ إنه كان يركب إلى جانب شقيقه وخلفهما يجلس طفلاه التوأم “تيم وتالا ” وعند طريق الشاطئ فوجئا بسيارة تويوتا ضخمة تشير لهما بالضوء وتزمر بقوة من خلفهما .

وأضاف شقيق الضابط الشيخ أن شقيقه لم يتمكن من إعطائه طريقاً لأن هناك سيارات كثيرة على يمينه وإلى أمامه حاجز للجيش، ولكن صاحب السيارة أصرّ على المرور، و”قبل الوصول إلى “دوار الأزهري” بمائة متر تقريباً كما يقول – تجاوزتنا السيارة المذكورة وأوقفها صاحبها بشكل مائل أمام سيارتنا، بعد أن اضطررنا للوقوف، وهنا نزل شقيقي وقال لصاحب السيارة الذي لم نكن نعرفه أنا العقيد حسان في الجيش السوري، فما كان من صاحب السيارة إلا أن شتم أخي وشتم الجيش السوري، وخلال ثوان حمل روسية كانت في سيارته، وبدأ بإطلاق الرصاص من شباك سيارته باتجاه سيارة شقيقي فأرداه قتيلاً” .

ويتابع شقيق الضابط الشيخ: “عندما سمعت أول طلقة فتحت باب السيارة وركضت باتجاه السيارة الأخرى وقمت بضربها بقدمي ولكن صاحبها ولى هارباً” وروى شقيق المقتول إنه وضع شقيقه في السيارة وذهب به إلى المستشفى الوطني وبعد عشر دقائق علم -كما قال- بوفاته، وذكر شقيق الضابط الشيخ أن “عناصر من الشرطة العسكرية جاؤوا للتحقيق معه في جريمة القتل” .

وأضاف أنه أعطاهم مواصفات القاتل ونوع سيارته ولونها، وفي اليوم التالي فوجئ من خلال صفحات “فيسبوك” بأن القاتل هو المدعو “سليمان هلال الأسد” .

ويضيف:”عندما رأيت صورته تأكدت أنه هو بالفعل وحتى ابنة “الشهيد” -حسب وصفه- عرفت قاتل والدها وقالت “هادا اللي قتل البابا” .

وكشف شقيق الضابط الشيخ أن “سليمان الأسد” بعث بسيارة “ميرسيدس” سوداء مفيمة بعد ربع ساعة لمعرفة ما جرى بعد هروبه من مكان الجريمة، وعن مطالب عائلة العقيد “حسان الشيخ” قال شقيقه:”ليس لدينا سوى مطلبين بسيطين أولاً معاقبة المجرم بالدرجة الأولى ومعاملته معاملة الإرهابي وإعدامه، فمن يقتل ضابطاً في الجيش العربي السوري أكيد هو إرهابي -حسب قوله- إما من جبهة النصرة أو من داعش”. والمطلب الثاني -كما قال- هو حق الشهيد وأسرته وأولاده وأن ينال الشهيد حقوقه الكاملة بما فيها ترفعيه وختم: “هذه هي مطالبنا ولا نريد غيرها .

ضغوط على عائلة العقيد الشيخ

أثارت إحدى الصفحات التي تبنت قضية المطالبة بالعدالة في قضية مقتل العقيد حسان الشيخ فضيحة أخرى تتعلق بمحاولة النظام إجبار عائلته على الظهور على شاشته لتبرئة سليمان الأسد وإلصاق التهمة بشخص أخر يختاره النظام ذاته .

فقد نشرت صفحة “كلنا العقيد الشهيد حسان الشيخ” منشورا عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك تعلن فيه:

” ضغوطات كبيرة تمارس على أفراد عائلة العقيد الشهيد من أجل وقف أي أنشطة للمطالبة بحقهم، وقد قامت إحدى الأجهزة الأمنية بالتواصل مع أقارب الشهيد من الدرجة الأولى من أجل ترتيب تسجيل حلقة تلفزيونية يعلنون فيها عدم مسؤولية سليمان الأسد، وأن من قام بهذا الأمر هو شخص آخر(سيتم عرضه في الحلقة أيضاً باعتباره المتهم)! .

الضغوطات على المستوى الأمني والعائلي كبيرة!” .

ويبدو أن النظام محرج جدا إزاء الغضب الذي يجتاح الموالين عموما، ومواليه من أبناء الطائفة العلوية ، ويريد مخرجا ينهي فيه الموضوع .

هذه المساعي تأتي بعد أخبار بثها إعلام النظام حول اعتقال سليمان الأسد، الذي سرعان ما أكدت الجهات المختصة براءته “لعدم كفاية الأدلة”! .

وأخبار أخرى سرت عن انه حر طليق يجوب شوارع اللاذقية مهددا كل من يطالب بالعدالة .

ويبدو إن النظام غير قادر على تقديم إي تنازل إمام هذا الحراك الشعبي، أو الاستجابة له ولو جزئيا، لان إي تنازل يعني انهيار هذا النظام .

و هو نظام قائم على عدم تطبيق العدالة، وعلى استلاب حقوق البسطاء، وعلى حماية المجرمين، وعلى مافيا تتستر على فضائح بعضها البعض! .

الحكم على سليمان الأسد بالسجن ؟ هل قصة الحكم هي كذبة جديدة ؟؟ 

و في تطور جديد تناقلت صفحات موالية للنظام السوري، على موقع “فيسبوك”، أنباء حول الحكم على سليمان الأسد بالسجن لمدة 20 عامًا، ليتصدر اسم ابن عمّ رئيس النظام صفحات التواصل الاجتماعي مجددًا، بعد جدلٍ حول ضرورة معاقبته أو تبرئته على خلفية مقتل العقيد حسان الشيخ .

الحكم على سليمان الأسد بالسجن 20 عامًا في قضية العقيد حسان الشيخ
الحكم على سليمان الأسد بالسجن 20 عامًا في قضية العقيد حسان الشيخ

مراسل قناة “سما” الفضائية، نبراس مجركش ، نقل عن مصادر وصفها بـ “المطلعة” ما كتبه في صفحته: “أصدر القضاء السوري قرارًا بـ الحكم على سليمان الأسد بالسجن و بتجريم سليمان بمقتل العقيد الشيخ، وحكم عليه بالسجن لمدة 20 عامًا” .

وتناقلت بعض المواقع الموالية الخبر بالصيغة ذاتها، لكن القرار لم يصدر رسميًا عن وسائل إعلام النظام، حتى لحظة إعداد هذا التقرير .

ونشرت صفحة “شهداء حي الزهراء والأرمن ومن حولهم”، الخبر قائلة “انتهاء قضية الشهيد العقيد المهندس حسان محمود الشيخ اليوم، بـ الحكم على سليمان الأسد بالسجن لمدة عشرين سنة” .

وعلق بعض الموالين على الخبر، فقال أحدهم “لن ولم أدافع عن أحد في أي حكم يصدر عن القضاء السوري، فلا زال القانون فوق الجميع”، وعلق آخر “قبضة الأسد تتراخى ، وزمان العائلة التي لا تسأل عما تفعل قد ولى. القرار جاء لكسب ود جمهوره المتململ” .

بينما تساءل آخر “هل الأمر سري حتى لا يعلن عنه الإعلام الرسمي”، وأجابه أحدهم “الأمر ليس سريًا، لكن الإعلام السوري لا يرغب بإفراده كخبر مميز، باعتباره قضية جنائية مثلها مثل عشرات القضايا اليومية” .

وكان العقيد حسان الشيخ تلقى عدة رصاصات أدت إلى مقتله على الفور، آب الماضي، عند دوار الأزهري في مدينة اللاذقية، وسط اتهامات مباشرة لسليمان الأسد، من قبل موالي النظام .

وألقت القضية بظلالها على الشارع السوري، وواكبها الإعلام الموالي للنظام بشكل لافت، في خطوة رأى ناشطون أنها “بداية تخبط” بين أبناء الطائفة، عازين ذلك إلى تصاعد الغضب في الشارع “العلوي” بشأن ضرورة محاسبة سليمان الأسد .

الحكم على سليمان الأسد بالسجن 20 عامًا في قضية العقيد حسان الشيخ

شاهد أيضاً

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

الحدث | كتب : أحمد حسن محمد | سوريا 24 | بشار الجعفري في مؤتمر …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل