د. عبد المنعم زين الدين
د. عبد المنعم زين الدين

التقسيم بين التصريحات والأفعال .. د. عبد المنعم زين الدين .

كتب : د. عبد المنعم زين الدين | سوريا 24 |

التقسيم بين التصريحات والأفعال

تصريحات “سيرغي ريابكوف” نائب وزير الخارجية الروسي، حول تقسيم سورية فيدرالية، وتصريحات “ماريا زاخاروفا” الناطقة باسم الخارجية الروسية حول رؤيتهم لسورية موحدة.

 يصدقها أو يكذبها الواقع، فروسيا تضغط بقوة لإنجاز التقسيم، تضغط بقوة لاقتطاع الساحل للدويلة العلوية، غير آبهة بهدنة أو مجتمع دولي، كما دعمت من قبل المليشيات الكردية الانفصالية في شمال حلب لاقتطاع الدويلة الكردية.

ونتيجة هذا الضغط تم ارتكاب جرائم تصفية وتهيجر وتطهير عرقي، سواء في الساحل أو في شرقي سورية.

  بخصوص الموقف الأمريكي هو داعم لهذا التقسيم، بدليل التغاضي عن هجمات روسيا في الساحل واقتطاعها مناطق هامة وكبيرة وسط هجمات برية مفضوحة للقوات الروسية وغطاء جوي مكثف ينطلق من قاعدة “حميميم”.

 ومما يدل على دعم الموقف الأمريكي للتقسيم، هو سياسة دعم المليشيات الكردية الانفصالية pyd في حربها في الشمال، وعدم السماح بتصنيفها على لائحة الارهاب، والضغط على تركيا لعدم استهداف هذه المليشيات.

كل ما يدور عن أحاديث بقاء سورية موحدة، ليس له ما يترجمه عند أي دولة من أدعياء صداقة الشعب السوري، لا عجب فإن الرغبة الاسرائيلية تتحقق بهذا التقسيم، بما يضمن لها جارآ متزعزع التركيبة، مقطع الأوصال، معطل القرار.

 لن أخوض في عمق التحليلات، وأدخل في تفسير الزيارات والتصريحات، ما يهمني هو الزبدة المفيدة المختصرة، هي أن علينا واجبآ مضاعفآ لمنع هذه الجريمة التاريخية، وهذا يتطلب جهودآ سياسية وعسكرية مضاعفة للحيلولة دون نجاح مخطط التقسيم، الذي إن حصل فإن أهل السنة في سورية هم المتضرر الأكبر منه، بحيث تترك لهم البقعة المدمرة من سورية والخالية من الثروات النفطية والمائية .

 

شاهد أيضاً

هشام نجار

السلاح هو الحل الى كل السوريين . هشام نجار

كتب : هشام نجار | سوريا 24 | السلاح هو الحل الى كل السوريين السلاح …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل