الائتلاف يبدأ رحلة البحث عن رئيس جديد له .

أيلاف – سوريا24

تبداء يوم الجمعة المصادف 1/2/2015،  الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري المعارض، اجتماعاتها في مدينة اسطنبول التركية، لاختيار رئاسة جديدة وأمانة عامة ونواباً وهيئة سياسية جديدة.

هذه الاجتماعات تأتي بعد زيارة رئيس الائتلاف، هادي البحرة، والأمين العام للائتلاف، نصر الحريري، إلى السعودية و سوف تستمر ثلاثة أيام ، فيما توجه عضو الائتلاف، مصطفى الصباغ إلى قطر لاقناع رياض حجاب، رئيس الوزراء المنشق، بالترشح لرئاسة الائتلاف حسب بعض التسريبات , تتحدث بعض التسربات داخل الائتلاف عن مجموعة خيارات يتم التركيز عليها و تشمل أختيار «رئيس توافقي» .

قد نقل موقع أيلاف , ما قبل اجتماعات الائتلاف الوطني السوري المعارض، لاختيار رئيس جديد له، علمت “إيلاف” أن هادي البحرة رئيس الائتلاف ونصر الحريري الأمين العام للائتلاف، كانا في زيارة للمملكة العربية السعودية أنهياها أمس الاربعاء.

وقال هادي البحرة رئيس الائتلاف لـ”إيلاف” إن “المملكة تدعم أي رئيس توافقي للائتلاف، وهي أيضا مع من ينجح في الانتخابات ويحوز على ثقة الغالبية”.

وأشار الى أن” المملكة أكدت وتؤكد باستمرار على أهمية تفعيل عمل الائتلاف ورفع امكانياته وعلى العمل التوافقي”.

فيما اكتفى نصر الحريري الأمين العام بالتأكيد لـ”إيلاف” على أن السعودية مع خيارات الشعب السوري.

وتجتمع الهيئة العامة للائتلاف غدا الجمعة على مدى ثلاثة أيام في اسطنبول لاختيار رئاسة جديدة وامانة عامة ونوابا وهيئة سياسية جديدة.

وعلمت “إيلاف” ان مصطفى الصباغ عضو الائتلاف كان في زيارة الى قطر لاقناع رياض حجاب رئيس الوزراء السوري السابق المنشق بالترشح لرئاسة الائتلاف.

وقالت مصادر سياسية أن حجاب يضع شروطا للتقدم الى رئاسة الائتلاف، ولابد لهذه الشروط الداعمة أن تكون لضمان  نجاح أي رئيس قادم، وأشارت المصادر الى رفضه بعد النقاشات في المحصلة الترشح للرئاسة.

ولفتت مصادر متابعة الى لقاءات معارضين مع الخارجية التركية وعرض اسمي حجاب وبرهان غليون للرئاسة خلال اللقاءات.

ويفضّل الجميع رئيسا توافقيا يوفر عناء الانتخابات داخل كتل الائتلاف، ويتم تداول اسماء من قبيل نصر الحريري وبدر جاموس ورئيس المجلس الوطني وعضو الائتلاف جورج صبرة، الى جانب ميشيل كيلو وموفق نيربية.

ولكن كثيرا ما عودنا الائتلاف على مفاجآت اللحظات الاخيرة واستقطاباتها وتجاذباتها لذلك من المبكر الحديث عن رئيس توافقي أو معركة انتخابية.

الائتلاف يفضّل التوافق

وأعلن بدر جاموس عضو الهيئة السياسية للائتلاف في تصريح لـ”إيلاف” أن الائتلاف يفضّل التوافق وحتى الان لم يتم ترشيح احد وسوف تجتمع كتل الائتلاف مساء اليوم الساعة التاسعة بتوقيت اسطنبول.

ويجتمع الائتلاف الجمعة ليدرس في اليوم الأول الوضع الميداني، التقرير السياسي، ثم التقرير الرئاسي وتقرير الامانة العامة، والتقرير المالي ومناقشة أوضاع الجبهات في سوريا (الشرقية، الشمالية، الغربية، الوسطى). ثم مناقشة أوضاع الجبهة الجنوبية وجبهة حمص.

وستتم مناقشة المبادئ الأساسية المقدمة في مؤتمر جنيف وزيارة مصر والمراسلات مع هيئة التنسيق الوطنية والاوضاع السياسية في سوريا: مبادرة ديمستورا، التحركات الروسية، إتفاقية دهوك.

وفي اليوم الثاني ستناقش الملفات الداخلية أي مناقشة النظام الاساسي وإقراره ومناقشة النظام المالي واقراره ومناقشة وضع وحدة تنسيق الدعم  والاستماع إلى البرامج الانتخابية للمرشحين لانتخابات الرئاسة ومناقشتها.

وفي اليوم الثالث من اجتماعات الاستحقاق الانتخابي ستتم انتخابات الهيئة الرئاسية (رئيس + 3 نواب + أمين عام وانتخابات الهيئة السياسية)أي 19 شخصا من الهيئة العامة و5 من الهيئة الرئاسية بواقع عدد اجمالي 24 شخصا واستكمال انتخابات وزراء الحكومة السورية المؤقتة.

شاهد أيضاً

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

الحدث | كتب : أحمد حسن محمد | سوريا 24 | بشار الجعفري في مؤتمر …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل