الأضراب عن الطعام , أحتجاجا على إهمال الجهات الثورية الرسمية للمخيمات في الشمال السوري

أعلنت تجمعات مخيمات بلدة (أطمة) للنازحين السوريين أنها ستنفذ إضراباً مفتوحاً عن الطعام يبدأ يوم غدٍ الاثنين، وذلك احتجاجا على إهمال الجهات الثورية الرسمية للمخيمات وخصوصا في هذه الفترة الصعبة التي ضربت فيها العاصفة مخيمات النازحين الذين يعيشون بالأساس أوضاعاً متردية .
وتضم بلدة أطمة الحدودية مع تركيا ما يقدر بـ 48 مخيماً أبرزها مخيما (أورينت) و (الغيث)، ويقدر عدد مجموع سكان المخيمات في (أطمة ) حوالي 50 ألف نسمة، يعانون ظروفاً صعبة في ظل العاصفة الثلجية .

(سراج برس) اتصل بعبد الرزاق عبد الرزاق مدير فريق (غراس الأمل) التطوعي والفاعل في مخيمات (أطمة) والذي قال :
النازحون مكرهون على القيام بهذه الخطوة بسبب انعدام الدعم من جميع الجهات، ولا سيما الحكومة السورية المؤقتة والائتلاف الوطني، فمن غير المعقول أن تملأ ألأخبار السيئة للنازحين السوريين شاشات العالم، ولم نجد أي مبادرة من الحكومة للنجدة بعد رؤية كوادرها لمعاناة أهلهم، علماً أننا تلقينا اتصالات خجولة من بعض كوادر الحكومة دون تقديم أي شيء ملموس.
وأضاف عبد الرزاق : لدينا في المخيمات حولي 7 الاف طفل عمرهم دون عامين، وهؤلاء لا يقوون على مقاومة البرد والثلج، علماً أن مجموع الأطفال في المخيمات حوالي 15 ألف طفل يعانون من أمراض بسبب البرد ونقص الغذاء والتدفئة .
وطالب عبد الرزاق المنظمات العالمية للتوجه لمخيمات(أطمة) لإنقاذها من كارثة إنسانية قد تحصل فيما لو استمر الوضع على ما هو عليه .

3
35 يوماً بدون خبز
إدارة مخيم الغيث في (أطمة) الذي يضم 381 عائلة نازحة قالت أن المخيم سيشارك في الإضراب للأسباب التي دعت جميع نازحي المخيمات لذلك، وأضافت: " نعاني نقصاً حاداً في الإغاثة، فمنذ 6 أشهر لم يتم توزيع سلة غذائية لأي عائلة، بالإضافة لكون الخيم مهترئة تسلمها الأهالي منذ 3 سنوات وإلى اليوم لم يتم استبدال أي منها، لكن المؤلم هو انقطاع الخبر لمدة 35 يوم متوالية، ما قد يتسبب بمجاعة في المخيم " .
حتى تأتي الحكومة والائتلاف
من جهته قال بسام أبو محمد مدير مخيم (أورينت) للنازحين في أطمة: " سندخل هذا الإضراب رجالا، ونساء، وأطفالا
حتى يحضر إلينا رئيس الائتلاف والحكومة أو من ينوب عنهما، ورئيسة هيئة الدعم والتنسيق السيدة سهير الأتاسي
ومدير الرابطة السورية لحقوق اللاجئين، ليقفوا على الحالة المأساوية للمخيم بعد العاصفة التي مرت بنا
ووضع الحلول الناجعة، وتأمين الحد الأدنى من مستلزمات البقاء على قيد الحياة ".
وأضاف: "نحمل الائتلاف والحكومة أي ضرر ناتج عن الإضراب يلحق بأي فرد يشارك في هذا الإضراب ،وندعو الإخوة النازحين، واللاجئين، وكل أحرار سوريا والعالم بالتضامن معنا في هذا الإضراب، فقد دمر النظام بيوتنا لأننا طالبنا بحريتنا وكرامتنا، ومستعدون للموت جوعا كي يحيا أطفالنا ".
وذكر ناشطون أن مخيمات الشمال كلها ستشارك بهذا الإضراب تضامناً مع مخيمات (أطمة)، أبرزها: باب السلامة، باب الهوا، وهذا يعني أن 130 ألف نازح سيضربون غداً عن الطعام والشراب بانتظار وفود من الحكومة والإئتلاف للنظر في أوضاعهم الصعبة وإيجاد الحلول.

سراج برس – سوريا 24

شاهد أيضاً

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

الحدث | كتب : أحمد حسن محمد | سوريا 24 | بشار الجعفري في مؤتمر …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل