الأسد يشتري من بوتين طائرات ميغ حديثة .. و فرنسا تريد دخول السوق السورية للسلاح

وكالات | سوريا 24 |

يأتي اعتراف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس حول قيام بلاده بتزويد سوريا بالسلاح لمواجهة تنظيم الدولة و الذي اعتبره لافروف أنه الخطر الأكبر على روسيا ، هذا الإعتراف جاء ليفتح الباب أمام كشف العديد من التقرير عن حجم الفائدة التي تجنيها روسيا من وراء صفقات السلاح التي وصلت إلى 55 مليار دولار العام المنصرم .

لافروف قال : "تساعد العراق وسوريا ربما بشكل أكثر فعالية من أي جهة أخرى عبر توفير الأسلحة لجيشيهما وقواهما الأمنية" من دون الإفصاح عن نوع تلك الأسلحة.

ووصلت نسبة الأرباح الروسية ، في تقرير نشره موقه "ميدل ايست أون لاين" ،  في صفقات بيع السلاح للجانب العراقي لعام 2014 إلى 55 مليار دولار، خلافا لتسهيلات في بيع النفط العراقي لروسيا.

في حين أن تقارير عن خبراء عسكريين تتحدث عن صفقات بين روسيا وسوريا تصل إلى حدود 800 مليون دولار لشراء عشرة طائرات ميغ المقاتلة، كما تم تسريب وثائق عن بيع روسيا 144 صارخ من صنف "أس 300" التي يصل مداها إلى 125 ميلا.

هذا الحجم دفع بالفرنسيين للدخول في شيء مماثل مع الأسد من خلال الزيارة الاخيرة للنواب الفرنسيين الذي قالت عنه صحيفة لوموند الفرنسية بناء عن كلام أحد المسؤولين الأمنيين الفرنسيين الذي رفض الكشف عن إسمه للصحيفة أن "إن أجهزة الاستخبارات تريد علاقة تعاون تقني بعيداً عن السياسة" الأمر الذي يفهم على أنه بداية لفتح سوق جديدة لبيع تقنيات كشف الألغام والرادات المضادة للصواريخ ومعدات حربية.

في حين أكدت صحيفة لوفيغارو الفرنسية أن الهدف من هذه اللقاءات كان فتح قنوات تنسيق أمني بين الجانبين بعد أن انقطعت العلاقات الدبلوماسية بشكل تام قبل سنوات. وقد أكد خبراء أن الفرنسيين يبحثون من خلال هذا التقارب على معالجة مشكل عودة الجهاديين إلى فرنسا.

هذا و تعتبر الولايات المتحدة الأميركية، المصدر الأول للسلاح في العالم، لها تاريخ طويل مع صفقات السلاح في المنطقة، خاصة مع حكومات المنطقة الخضراء التي أعقبت احتلال العراق سنة 2003. آخر صفقات السلاح بين الجانب الأميركي والعراقي كانت إتمام نقاش التفاصيل في بيع 36 مقاتلة من طراز "أف 16" بقيمة 4.5 مليارات دولار لحكومة حيدر عبادي في بغداد، بعد تردد أميركي خوفا من انتقال الطائرات إلى الجانب الإيراني أو تنظيم الدولة .

شاهد أيضاً

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

الحدث | كتب : أحمد حسن محمد | سوريا 24 | بشار الجعفري في مؤتمر …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل