أوروبا و ملالي إيران و أصبع الحقيقة . كاريكاتير
أوروبا و ملالي إيران و أصبع الحقيقة . كاريكاتير

أوروبا و ملالي إيران و أصبع الحقيقة . كاريكاتير

كاريكاتير | سوريا 24 |

أوروبا و ملالي إيران و أصبع الحقيقة . كاريكاتير

أوروبا و ملالي إيران و أصبع الحقيقة التى تختفي في لحظة الحقيقة و تظهر في الغرف الخفية , تختفي إمام أمول النفط و أمام دماء الأبرياء في سوريا .

أوروبا و ملالي إيران و ضيافة ٌفوق َالعادة ، حظيَ بها الرئيسُ الإيراني حسن روحاني في زيارته الأوروبية و التى أظهرت أوروبا و ملالي إيران أو لـ ملالي إيران ،بعد أنهى زيارتَه لروما، بعد أن حَجَّبتِ الحكومة ُتماثيل َبلادِها العارية كُرْمَى له، وفيما كانت الأحجارُ تُغَطى، كان الساسة يَتعرَّون، سبعة َعشرَ مليارَ دولار تزيدُ أو تَنقص قليلاً هي العقودُ التي وقَّعتها إيران مع إيطاليا و هو تنازل و صفقة من أوروبا و ملالي إيران لـ الشعب الأيراني ، أما مع فرنسا محطتُه الثانية فَستُوقعُ طهران صفقة ًلشراءِ عشرات الطائراتِ من نوع إيرباص، وصفقات ٍأخرى مماثلة في مجالاتِ النقل..إنها أوروبا تفرِش ُأرضَها لدولةٍ اتُهمت دوماً بالإرهاب، إنه الإرهابُ المرحبُ به في متاحف ِروما وقاعاتِ الإلزيه، لكنْ هناك أصواتٌ تَصدحُ من قلب باريس، بحناجرِ مُجاهدي خلق وكلِ مُتضررٍ من نظام الملالي :”إعتقلوا روحاني” ولكن هذه هي الحقيقة أوروبا و ملالي إيران والحقيقة .  

تاريخ الكاريكاتير

كنت و لا ازال اعتقد بقدرة الصورة على نقل الافكار بشكل اوضح و افضل من الكلمات، و قد يعود هذا لقدرة البعض على فهم الخطوط و تحليلها بشكل اسرع من فهم الكلمات، فهناك حوادث كثيرة في التاريخ تساعدنا على فهم قدرة الكاريكاتير مثلاً في التأثير ان لم نقل تغير الاحداث السياسية، و لكن لا احد يستطيع أن ينفي تأثيره على المزاج العام .

أوروبا و ملالي إيران و أصبع الحقيقة . كاريكاتير
أوروبا و ملالي إيران و أصبع الحقيقة . كاريكاتير

لكن منذ متى بدأ استعمال الكاريكاتير بشكله الذي نعرفه اليوم؟، و ما هو الكاريكاتير
هل هو رسم بخطوط اولية، ساخرة و متنافرة لصفات الشخص او استبدال الوجوه باشكال غريبة او باشكال حيوانات؟
اذا قبلنا بذلك فهل ما نجده على حيطان المعابد الفرعونية و اواني النبيذ اليونانية و الاختام السومرية هو كاريكاتير؟
هناك سؤال اخر قبل محاولة معرفة متى كان اول رسم للكاريكاتير على الاطلاق؟
هنا محاولة سريعة لسبر تاريخ الكاريكاتير على ان احاول في تدوينات قادمة التركيز على كل تجربة على حدا
بحسب الدراسات التاريخية فإن الكاريكاتير قد صاحب الانسان منذ فجر الحضارات حيث يُظهر بورجراد في تقريره عام 1889 لجميعية العلوم الانسانية في باريس نحوتا فرعونية لحيوانات تقوم باعمال حربية او حتى طقوس دينية لما شرحه وقتها بورجراد بأنه سخرية من انفصال أثيوبيا عن الحكم الفرعوني المصري
ايضا يتم اعتبار بعض الجرافيتي على اسوار بومبي او النقوش على الاواني اليونانية نوعا من الكاريكاتير في شكله البدائي كما ان سقراط و غيره كان قد ذكر بوزون Pauson برسومه الساخرة
في القرون الوسطى كان من الرائج استعمال الرسوم المطبوعة على الورق بواسطة قوالب خشبية gravure لتقديم مشهد عن الحياة السياسية، الدينية اوالاجتماعية و شاع هذا الاستعمال مع رواج المطبعة
لكن استخدام الرسوم خارج إطار الكتب ظهر ذلك جليا بعد حركة مارتان لوثر الاصلاحية عام 1592 و التي شجعت على معارضة الانظمة الحاكمة الكنسية و هكذا انتشرت في الشوارع الكتيبات صغيرة Pamphlet المؤلفة من صفحات قليلة تحتوي نصوص ناقدة او اغاني ثورية و كلها مرفقة برسوم لشخوص النظام السياسي او الكنسي و كلها بدون ذكر اسم مؤلفيها
جدير بالذكر في هذا الصدد حملة الكاريكاتير الشرسة التي تعرض لها  الملك الفرنسي هنري الثالث Henry de Valois  قبل مقتله في 1589على يد راهب. حيث انتشرت رسوم تصوره على أنه قاتل، دموي و مُغتصب.
رغم ذلك لم يكن يُطلق على هذه الرسوم اي اسم خاص بها و علينا ان ننتظر حتى سنة 1646 عندما اصدر الفنان البولوني انيبال كاراش  كتابا مصورا و ذكر فيه كلمتا كاريكاتير و أحمال caricature et charge
ثم اعيد استعمال كلمة كاريكاتير في كتاب الذكريات لأرجنسون في 1740
 كلمة كاريكاتير تعود للاصل اللاتيني caricare التي تعني حمّل charger والتي بدورها مأخوذة من كلمة care التي كانت تستعمل عند الشعب الغالي شمال فرنسا الحالية  و تعني عربة و لكنها كانت تُطلق ايضا على التماثيل الصغيرة الساخرة و بالتالي ففي اللغة الفرنسية يتم استعمال كلمة حمّل للتعبير عن الاتهام ضد شخص .
و نتيجة لذلك ارتبطت كلمة كاريكاتير بالرسوم الساخرة المتهِمة و التي تقوم على المعالجة المشوهة المغايرة للشكل و كانت الاجواء المصاحبة للثورة الفرنسية مثال واضح لانتشار الكاريكاتير و شعبيته و استخدامه بشكل سياسي، حيث تعرضت ماري انطوانيت لحملات شرسة قدمتها للعامة على انها عاهرة و مسرفة كما كانت الاحزاب و القوى السياسية المتنازعة سواء مع الملكية او ضدها تتراشق رسوم السخرية و الهزء لتصل الامور الى انه في عام 1793 قامت هيئة السلام الشعبي (اول هيئة يتم تشكليها فورا بعد الثورة) بالطلب بالاكثار من الرسوم و الكاريكاتير بهدف إيقاظ روح الشعب و إظهار سخافة أعداء الحرية و الجمهورية .
و مع العودة المؤقتة لنظام الملكية في يوليو 1830-1848 احتل الكاريكاتير اخيرا موقعه الرسمي المعروف على صفحات الجرائد سواء كرسوم ساخرة تقدم فكرة بحد ذاتها او كرسوم مصاحبة لمقال او خبر.
هكذا اصبح الكاريكاتير و بشكل رسمي لغة سياسية يتم استعماله سواء لنقد الانظمة و التسلط كما يُستعمل للبروباجندا و اصبحت الازمات السياسية تتصف بازدهار الكاريكاتير و تنوع افكاره
 بقي ان اقول وصف كاريكاتير مختلطا بالكروتيسك grotesque وهي رسوم لاشخاص بمواصفات غريبة بغض النظر عن سخريتها او تقديم فكرة ما عنها و استمر هذا الخلط حتى عام 1950 حيث اعطي اخيرا وصف خاص به و هو رسم ساخر يستعمل التحولات الشكلية لتقديم فكرة او يكتفي بتضخيم الصفات الشكلية، كما يُظم الي ذلك كاريكاتير الموقف حيث ان مشهد حقيقة او خيالي يوضّح موقف او تصرفات مجموعة من الناس .

أوروبا و ملالي إيران و أصبع الحقيقة . كاريكاتير

ماهو الكاريكاتير؟؟

هو رسم تخطيطي بسيط وتعليق ساخر قصير أسفرا عن ابتسامة واسعة وأطلقا معاني بارعة؛ لتسكن ذهن الإنسان وتجبره على التفكير فيما داخل دائرة الواقع وتدعوه إلى تشكيل الدائرة من جديد بفكر وعقل جديدين من أجل واقع أفضل،هذا هو هدف فن الكاريكاتير.

جذور فن الكاريكاتير في العالم

في مصر القديمه :يعتبر قدماء المصريين هم أول من تنبه إلى هذا الفن الذي يحقق مآربهم في السخرية والتعريض بالحاكم وكل ذي سلطة مستبدة، فكان الفرعوني يستخدم الحيوانات والرموز البسيطة للتعبير عن رأيه الحقيقي في أصحاب العروش، ففي إحدى الأوستراكا (الشقفات) القديمة نرى تصويرًا كروكيًّا لصراع بين القطط والفئران، ويدور ملك الفئران على عجلة حربية تقودها كلبتان ويهجم على حصن تحرسه القطط، ولم يكن هذا بالطبع من فراغ، فلا بد لموقف هام أو أحداث جمَّة وقعت رأى فيها الفنان أن الأعداء أو غيرهم من الصغار الشأن قد تجرءوا وحاربوا من هم أقوى منهم، بل من هم أكثر منهم منعة وحجم.

وكان الرسام المصري القديم يُظهر عيوب مجتمعه أملاً في إصلاحها، فعلى إحدى هذه الشقفات نرى رسمًا لفرس النهر وقد جلس فوق شجرة عالية بينما يحاول النسر الصعود إليها بسلم .

ونرى إلى أي مدى توصل المصري القديم إلى نقد النظام الحاكم بشكل مبسط مستتر ولكنه فعَّال من خلال صورة كروكية لثعلب يرعى قطعانًا من الماعز ويقود الذئب الأوز .

وفي اليونان في ذلك العهد القديم نرى أيضًا بذور ذلك الفن من خلال رجل يُدعى بوستن ذكره أرسطو وأرستوفانيس بوصفه شخصًا يرسم رسومات ساخرة للناس وقيل إنه قُتل وهو يعذَّب بسبب تلك السخرية.

هذا عن جذور ذلك الفن في العصور القديمة، أما في العصر الحديث في أوائل القرن السابع عشر فقد انتشر هذا الفن في هولندا، وفي أوائل القرن الثامن عشر ذاع في إنجلترا وخاصة على يد جورج توتسهند، حيث استخدمه في التحريض السياسي ثم خلفه في هذا المجال وليم هوجارت الذي عبر برسوماته الساخرة عن حقبة من التاريخ الإنجليزي، وكانت أعماله سببًا في ظهور مدرسة لفن الكاريكاتير على أيدي فنانين عظام أمثال توماس رولاندسون وجيمس جيلراي، وكانت رسوماتهم الكاريكاتيرية سلاحًا في وجه خصومهم السياسيين، وكانت رسوماتهم مطبوعة باللونين الأبيض والأسود، ثم يلونونها بأيديهم ويوزعونها على المكتبات، حيث كانت أعمالهم تؤدي دورًا سياسيًّا بارزًا في هذه الآونة.

وفي إيطاليا: ظهر ينبال كاراتشي كفنان كاريكاتيري ومن قبله جيروم بوش الذي رسم الجحيم بتفصيلات مضحكة، ويُعِدُّ الكثير من المؤرخين ليونارد دافنشي أبًا لفن الكاريكاتير في إيطاليا.

وفي فرنسا: في القرن التاسع عشر شهد هذا الفن تطورًا كبيرًا على يد مجموعة من الفنانين أهمهم هو شارل نيليبون الذي أصدر مجلة كاريكاتيرية، ثم جريدة يومية باسم الشيفاردي 1830م، ثم أظهر أثر هذه المطبوعات التي كانت معارضة للحكومة بشكل هزلي الفنان أندريه دومييه الذي تميزت أعماله الكاريكاتيرية بعمق اللمسة وحيويتها، وقد سجن في عهد الملك لوي فيليب بسبب رسوماته الساخرة من الطبقة الأرستقراطية والملك نفسه.

ويعتبر دومييه أول من استخدم الصورة الكاريكاتيرية كشكل إعلاني مستقل، وظهر هذا الفن البسيط في الاتحاد السوفييتي على يد بنيه ستروب ولورسي إيفيموف اللذين لعبت رسوماتهما الكاريكاتيرية دورًا تحريضيًّا سياسيًّا في ثورة أكتوبر والحرب العالمية الثانية.

وفي أمريكا: شهد هذا الفن طفرة تطور من خلال الكتب الفكاهية والرسوم الساخرة المطبوعة في العديد من المجلات والجرائد، ومع بداية القرن العشرين كان الأشهر في هذا المجال هو الألماني جورج كابروت.

أما في العالم العربي: وإذا كان الفراعنة هم أول من برع في تصميم فن الرسم الكاريكاتيري واستخدامه وسيلة لنقد الحاكم، فإن أولاد العرب تأخر ظهورهم في مجال هذا الفن في العصر الحديث، وكان تأثرهم بالعالم الأوروبي.

وكان أول من رسم وكتب تعليقات كاريكاتيرية هو الصحفي يعقوب صنوع، وأصدر جريدة هزيلة تسمى “أبو نضارة”.

ثم توالى ظهور رسامي وفناني الكاريكاتير منذ ذلك الحين وأسسوا فنًّا عربيًّا قائمًا على بنية ثقافية واجتماعية عربية وأبدعوا في مجالهم.

وظهرت رسوم كاريكاتيرية في عهد الاحتلال الإنجليزي لمصر بيد الفنان رخا أو كما يطلقون عليه العم الكبير، ثم جاء بعده الفنان عبد السميع؛ ليصدر كراسة كاريكاتيرية باللونين الأبيض والأسود تدعو إلى التحرر الوطني.

وفي نفس ذلك الوقت عاش في القاهرة الرسام الألماني الكبير سانتيز ورفقي التركي وصاروخان الأرمني، وهؤلاء سادت أعمالهم نبرة السخرية من الأوضاع الاجتماعية، ومن رحم هؤلاء خرج صلاح جاهين وجورج البهجوري وناجي العلي وبهجت عثمان وكان هؤلاء هم الدفعة التي غيرت وجه الكاريكاتير العربي في أوائل الخمسينيات، فقد نجحوا في ابتكار شخصيات عبروا من خلال حركاتها وسكناتها عن همومهم ومواقفهم السياسية والاجتماعية، وجعلوها دعوة للتغير والتحرر من السيطرة المستبدة للحكام.

وتزامن مع فناني الكاريكاتير المصريين فنانون في كل أرجاء الوطن العربي، فكان في العراق الكاريكاتيري اللامع غازي الذي ابتكر شخصية البغدادي الذكي الذي يسخر من الأوضاع المقلوبة بسبب الحكام، ويسخر من الاستعمار، وفي سوريا ظهرت زمرة من فناني الكاريكاتير على رأسهم عبد اللطيف ماديني وسمير كحالة وعلي فرزات.

وتكتمل الدائرة الكاريكاتيرية في الوطن العربي بمحمد الزواوي في ليبيا وخليل الأشقر في لبنان، وكلهم كانت أعمالهم دعوة صريحة ضد طغيان الاستعمار.

وبهذا نرى أن فن الكاريكاتير منذ نشأته على اختلاف منشئه تجمَّع في طرق تعبير محددة، وهي إما أن يكون بالتشكيل فقط أو بالتعليق مع التشكيل .

أوروبا و ملالي إيران و أصبع الحقيقة . كاريكاتير

مدارس الكاريكاتير :
ومن خلال تاريخ هذا الفن ظهرت عدة مدارس كلاسيكية يتبلور خلالها مفهوم ومضمون فن الكاريكاتير وهي:

1المدرسة الأوروبية الشرقية :

وهي تعتمد بالرسم فقط، حيث تقدم الرسوم الفكرة من خلال اهتمام بالغ بتفصيلات الرسم ذاته حيث لا وجود لتعليق.

2 المدرسة الأوروبية الغربية :

الرسم تخطيطي بسيط، ولا بد فيها من وجود تعليق على شكل نكتة أو حوار ضاحك، ومن خلاله علاقة الحوار بالتشكيل الرسمي تظهر المفارقة والفكرة المراد توصيلها.

3 المدرسة الأمريكية :

تمتاز هذه المدرسة بالجمع بين المدرستين السابقتين، حيث إن اهتمامها منصب على إعطاء الرسم مضامين ودلالات تتضح أكثر بالحوار.

ومن هذا العرض لنشأة هذا الفن الساخر يجب أن ندلف إلى التعريف بأنواع هذا الفن.

أنواع الكاريكاتير
إن الصورة الكاريكاتيرية هي رسالة من الفنان إلى المتلقي من خلال سياق مشترك قائم على بنية الواقع الذي يعيشونه معًا، ومن هذا المنطلق فإن الفكرة الكاريكاتيرية تنقسم إلى أنواع منها:

الكاريكاتير الاجتماعي الذي يبرز من خلال قضايا وتناقضات الواقع الاجتماعي، وهذا النوع سخريته لاذعة وتهكمه شديد وتأثيره محدود.

الكاركاتير السياسي أما النوع الآخر من الكاريكاتير وهو الأكثر شيوعًا وانتشارًا هو الكاريكاتير السياسي ومهمته تحريضية بحتة لنقد الواقع السياسي المحلي أو العالمي. والكاريكاتير المحلي يصلح أن يكون به تعليق، أما العالمي فيفضل أن يكون مفهومًا ومعبرًا بالرسم فقط، فالحوار قد يكون غير ذي جدوى بسبب الترجمة التي قد تؤدي إلى أن يفقد الحوار معناه المستمد من أرضية ثقافية معينة .

الكاركاتير الرياضي ويوجد نوع آخر من الكاريكاتير هو الكاريكاتير الرياضي وهو نوع صحفي، ويعتبر فرعًا من الكاريكاتير الاجتماعي، ومن خلال هذه الأنواع تظهر وظيفة الكاريكاتير كفن تحريضي دعائي قائم على وجود مرسل ومستقبل للرسم، ومن ثَمَّ قيام فاعليات إنسانية بسبب الفكرة التي يطرحها الرسم ‬ .

وهكذا نرى أن الكاريكاتير يلعب دورًا أساسيًّا في الدفاع عن حقوق الإنسان، فبهذه الخطوط البسيطة ينتقل المعنى والمضمون، ومن ثَمَّ يؤدي إلى حركة فاعلة تقدمية بشأن الحدث الكاريكاتيري الهزلي الساخر، وهذه الحرمة تفتح أفقًا جديدة للمستقبل والواقع إما بمحاولة التغيير أو محاولة الصنع الجديد للواقع على أسس اجتماعية وإنسانية جديدة، وهذا الفن البسيط القوي التأثير يتمتع بروح استقتها منه العديد من الفنون الأخرى استقت هذه الروح الكاريكاتيرية الساخرة؛ لتُظهر عيوب المجتمع الشائنة في صورة ساخرة ممتعة تدعونا إلى التغيير، تغيير الثوابت الراسخات في جذور الواقع التي تحتاج إلى التجديد والبعث. وليدة متأثرة بحركة عجلة الزمن  .

أوروبا و ملالي إيران و أصبع الحقيقة . كاريكاتير

شاهد أيضاً

دي ميستورا يثبت بشار الأسد على كرسي سوريا . كاريكاتير

دي ميستورا يثبت بشار الأسد على كرسي سوريا . كاريكاتير

كاريكاتير | سوريا 24 | دي ميستورا يثبت بشار الأسد على كرسي سوريا . كاريكاتير …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل