أورفا ….. نقطة لجوء سوري

مدينة أورفا التركية تقع في الجنوب التركي قريباً من الحدود السورية التركية 

كان لها نصيب كبير من احتضان اللاجئين السوريين ونزوحهم اليها ,على الحدود تبدأ المعاناة وفي هذه المدينة القريبة يحاول اللاجئون تخفيف هذه المعانة ليصطدموا بواقع مؤلم .

هنا وجدوا الأمان الذي يحتاجونه لهم ولأطفالهم , لكن صعوبة العيش تزيد الألم وتزيح الاستقرار الذي لربما حلموا أن يجدوه هنا .

نحو 50000 من السوريين قطنوا مدينة أورفا , عدا عن المخيمات والمناطق الريفية المحيطة بالمدينة حيث يقدر عددهم هناك بنحو 80000  لاجئ بحسب إحصائية لأحد المراكز الصحية التي تقدم خدماتها للسوريين هناك حيث أكّد لنا مدير هذا المركز الدكتور "سالم الأسعد " أنّ سوء الأوضاع المعيشية زاد من عدد اللاجئين السوريين المرضى المراجعين للمركز الذي يقدّم خدماته بكافة الاختصاصات .

مخيمات السوريين في مدينة أورفا التركية

يتم يومياً صرف 250 وصفة دوائية من مختلف العيادات السنية والعينية والجلدية والنسائية بالإضافة لعيادة الأطفال والعاج الفيزيائي والعيادة الداخلية والبولية وأمراض الأذن , فضلاً عن التحاليل الطبية المجانية التي تطلبها هذه العيادات من المريض حيث تمّ تجهيز مخبر للتحاليل الطبية الأساسية .

وأكّد الدكتور "الأسعد" أن 70% من المراجعين المرضى هم من النساء والأطفال , وأبدى تخوفه من الكم الهائل الذي تستقبله المدن التركية الحدودية يومياً للاجئين السوريين , وضرورة تطوير هذه المراكز الصحية لتزيد من فعالية الأجهزة وتستطيع استيعاب العدد الكبير من المرضى .

مخيم تل أبيض ومخيم حران بالإضافة للأرياف المحيطة بمدينة أورفا تحوي عدداً كبيراً من اللاجئين السوريين , الأمر الذي يستوجب النظر فيه من قبل الحكومة المؤقتة والمنظمات الداعمة للشؤون الصحية والاجتماعية والتعليمية للاجئين هناك .

شاهد أيضاً

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

الحدث | كتب : أحمد حسن محمد | سوريا 24 | بشار الجعفري في مؤتمر …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل