أقرأ و حمل كتاب .. السلطة والاستخبارات في سوريا .. رضوان زيادة .

كتب : رضوان زيادة |

يغوص الكاتب في تاريخ النظام السوري الحافل بالممارسات الاستخباراتية والأمنية بحقّ كل شرائح الشعب السوري من الأحزاب المعارضة، إلى التيارات الدينية، وصولاً إلى المثقفين وحتى المواطنين العاديين .

يتخّذ زيادة من النظام الاستخباراتي مادة أولى لكتابه (347 صفحة)، باعتبار أنّه كان – وما زال – أداة الحزب الحاكم والركيزة التي اعتمد عليها للاستمرار على رأس البلاد ما يُقارب خمسين عاماً، بدءاً من عهد الرئيس حافظ الأسد، ثمّ عهد خليفته بشّار .

ويصــف رضوان زيادة سقوط تنبؤ الأسد الإبن الذي أعلنه في حوار له مع صحيفة «وول ستريت» في 31 كانون الثاني/ يناير 2010، قائلاً: «سورية مُحصّنة وبعيدة عمّا شهدته دول أخرى في المنطقة مثل تونس ومصر بسبب قرب الحكومة السورية من الشعب ومصالحه». وانطلاقاً من هنا، يُركّز الكتاب على حكم بشار الأسد في العقد الأول من عهده، موضحاً تفاصيل علاقته وتعامله مع كلّ شرائح الثوار وقاداتهم بالأسماء والتواريخ .

السلطة والاستخبارات في سوريا , رضوان زيادة ,شبكة سوريا 24

ويختار رضوان زيادة وضع صور «الحكّام» الثلاثة الذين قبضوا على سورية بيد من حديد طوال حكم الأسد الإبن من خلال إدارتهم للسلطة والاستخبارات في سورية وهم: بشّار وماهر الأسد وقريبهم آصف شوكت .

يحتوي كتاب «السلطة والاستخبارات في سورية» على فصول عدة هي: «ولادة الجمهورية الثالثة وبناء التسلطية السورية»، «وراثة سورية من الأب إلى الإبن»، «ربيع دمشق إلى إعلان دمشق: صعود المعارضة في سورية»، «بشار الأسد والسياسة الخارجية»، «تحدّي الإسلام السياسي: الإخوان والديموقراطية» .

 

أقرأ الكتاب ..  السلطة والاستخبارات في سوريا , رضوان زيادة .

حمل الكتاب ..  السلطة والاستخبارات في سوريا , رضوان زيادة .

شاهد أيضاً

الطقس في سوريا

الطقس في سوريا خلال أسبوع تراجع واضح في موجة الصقيع

سوريا | طقس سوريا | سوريا 24 | الطقس في سوريا خلال أسبوع تراجع واضح …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل