أسماء الأسد إلى بريطانيا و رحلة البحث عن ملاذ آمن في حال سقوط دمشق
أسماء الأسد إلى بريطانيا و رحلة البحث عن ملاذ آمن في حال سقوط دمشق

أسماء الأسد إلى بريطانيا و رحلة البحث عن ملاذ آمن في حال سقوط دمشق

 الحدث | سوريا | سوريا 24 |

أسماء الأسد إلى بريطانيا و رحلة البحث عن ملاذ آمن في حال سقوط دمشق

أسماء الأسد تعرفت على بشار أثناء تواجده في بريطانيا خلال الفترة 1992- 1994م، من خلال والدها الدكتور فواز و قد تردد أنهما عملا سوياً في مستشفى واحد في لندن

أسماء الأسد الى برطانيا هكذا تتحدث بعض التسريبات المقربة من الشأن السوري، وذات صلات بالنظام السوري وحزب الله اللبناني أن زوجة الرئيس السوري بشار الأسد طلبت إذنا من الدوائر البريطانية للإقامة مع أبنائها في بريطانيا، مرجحة أن ذلك تم عن طريق والدها، حيث يحتاج أمر كهذا إلى ترتيبات أمنية من أجل ضمان سلامتها وأبنائها .

بدورها أكدت و تقاطعت تلك المصادر من صحة هذه الأنباء، نقلا عمن وصفتها بـ”مصادر خاصة” داخل النظام، مشيرة إلى أن ذلك يأتي على خلفية التدهور الأخير في الداخل السوري، وخشية انهيار النظام بشكل سريع يكون من الصعوبة معه تأمين سلامة العائلة .

وفيما ترى بعض الدوائر أن الوضع الطبيعي أن ترحل العائلة إلى طهران، كما سبق أن عُرض على الأسد إبان التدهور الذي وقع عام 2012، وليس إلى لندن، فإن زوجة الرئيس أسماء الأخرس التي تحمل الجنسية البريطانية، ويمكن لأبنائها الحصول عليها بسهولة، تفضل الإقامة في بريطانيا في حال وقوع “المحظور”، وليس إيران التي لا تناسبها بأي حال، خصوصا وهي التي ولدت وعاشت في بريطانيا، وتنتمي إلى ثقافة مختلفة عما هو سائد في إيران .

من هي أسماء الأسد ؟ .

زوجة الرئيس السوري بشار الأسد ، اسمها بالكامل “أسماء فواز الأخرس”، ولدت يوم 11 أغسطس عام 1975م في لندن لأسرة تنحدر من مدينة حمص السورية، والدها هو طبيب القلب “فواز الأخرس” ووالدتها السيدة “سحر العطري” التي كانت تعمل في السفارة السورية بالعاصمة البريطانية.

ولدت أسماء الأسد وترعرعت في لندن وكان أصدقاؤها في المدرسة يدللونها باسم “إيما”، حصلت على شهادة البكالوريوس في علوم الكومبيوتر من كينغز كوليدج التابعة لجامعة لندن عام 1996م، كما حصلت علي تدريب في العمل المصرفي بنيويورك حيث بدأت مع بنك دويتشه ثم انتقلت إلى مصرف جي بي مورغان، هي تتقن اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والأسبانية.

تعرفت  أسماء الأسد على الرئيس السوري أثناء تواجده في بريطانيا خلال الفترة 1992- 1994م، من خلال معرفته بوالدها الدكتور فواز الذي تردد أنهما عملا سوياً في مستشفى واحد، وفي 18 ديسمبر عام 2000م تم زواجهما وأنجبا ثلاثة أبناء هما “حافظ – زين – كريم”.

بشار الأسد
بشار الأسد

خفايا حياة أسرة أسماء الأسد في لندن

فرضت الأحداث الدائرة في سوريا نفسها على حياة عائلة أسماء الأسد أو الأخرس المقيمة في العاصمة البريطانية لندن، فقلبت حياتهما رأسا على عقب، بعد أن كانت حياة صاخبة مليئة بالاهتمام السياسي والاجتماعي في لندن.

ومع كل صباح يتوقع الدكتور فواز الأخرس والد أسماء سماع صوت هتافات من متظاهرين سوريين غاضبين تمكنوا من الوصول إلى منزله في ضاحية أكتونالواقعة غرب العاصمة لندن، وهو ما حدا به إلى تعيين طاقم من الحراسات الخاصة حول منزله، واضطر إلى مغادرة ودخول المنزل عبر باب خلفي، تلاشيا للصدام مع المتظاهرين.

كما أن الأمر لا يخلو من محاولات لهدم المنزل أو اقتحامه، لولا تدخل الشرطة في كثير من الأحيان، وصلت إلى الحد الذي لم يستطع صهر الأسد منع الجماهير الثائرة من وضع لافتة بيضاء على مدخل المنزل، كتب المتظاهرون عليها منزل الداعر“. كما يتحطم زجاج نوافذ المنزل بين الفينة والأخرى، نتيجة لرجم المنزل بالحجارة يوميا من المتظاهرين.

وبحسب صحيفة ديلي ميلالبريطانية فإن الخوف والقلق لم يعد من الصدام مع المتظاهرين وحسب بل نظرات الجيران الذين قرروا قطع علاقتهم بعائلة الأخرس كانت أقسى على العائلة التي لقيت لسنوات اهتماما بالغا في لندن.

الصحيفة البريطانية أكدت أن صهر الأسد عكف خلال الآونة الأخيرة على إسداء النصح لزوج ابنته، وتلقينه دروسا مستفيضة في كيفية مناورة وسائل الإعلام الغربية، وإقناعها بأنه غير مسؤول عن حمامات الدم التي روت أرض بلاده. 

ويذكر أنه قبيل اندلاع الحرب الأهلية في سوريا، كانت سفارة دمشق في لندن تخصص سيارة بسائق خاص لسهر الأخرس، كما كانت الأخيرة حريصة على وجود مديرة اندونيسية لمنزلها، وكانت المنزل قبلة للشخصيات العامة في بريطانيا التي تتوافد بشكل كبير كل يوم عليها وعلى زوجها، وبحسب الصحيفة البريطانية، كانت ملكة بريطانيا تدعو الزوجين الأخرس في كثير من المناسبات العائلية الخاصة .

شاهد أيضاً

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

بشار الجعفري في مؤتمر جنيف نبي أو مفاوض !؟

الحدث | كتب : أحمد حسن محمد | سوريا 24 | بشار الجعفري في مؤتمر …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل