أسعار النفط و هبوط مستمر , مستقبل غامض لسوق الطاقة

سوريا 24 – وكالات

 

نزول أسعار النفط أمس بعد زيادة جديدة في مخزون الخام الأميركي وجه الأنظار مجدداً إلى تخمة المعروض العالمي، لتتوقف موجة صعود دفعت الأسعار إلى الارتفاع نحو 19 في المئة على مدى الجلسات الأربع الأخيرة.

وأظهر تقرير من «معهد البترول الأميركي» أن مخزون الخام الأميركي زاد أكثر من ستة ملايين برميل في الأسبوع الماضي، ما أدى إلى انخفاض الأسعار. وتراجعت عقود «برنت» إلى أدنى مستوياتها في الجلسة دون 56 دولاراً للبرميل، كما هبط النفط الأميركي أكثر من دولارين إلى أدنى مستوى في الجلسة دون 51 دولاراً للبرميل.

إلى ذلك، دشنت شركة «أبو ظبي العاملة في المناطق البحرية» (أدما العاملة) منشآت المرحلة الأولى من مشروع «حقل نصر البحري» في أبو ظبي. وأعلنت بدء الإنتاج في 24 كانون الثاني (يناير) الماضي حيث ضخت البئر الأولى ستة آلاف برميل يومياً. وتعتزم «أدما العاملة» إضافة 300 ألف برميل يومياً لطاقتها الإنتاجية، عن طريق تطوير ثلاثة حقول جديدة. وسيساهم حقل «نصر» بإضافة 65 ألف برميل يومياً. وتضيف المرحلة الأولى من مشروع «نصر» 22 ألف برميل يومياً في نهاية العام الحالي.

من ناحية أخرى، استقالت رئيسة مجموعة «بتروبراس» النفطية البرازيلية، ماريا داس غراساس فوستر، وأعضاء مجلس إدارتها أمس وفق ما أعلنت المجموعة الحكومية التي تواجه قضية فساد. وأفادت المجموعة في بيان بأن «بتروبراس تعلن أن مجلس إدارتها سيلتئم الجمعة لانتخاب إدارة جديدة إثر استقالة رئيسته والمديرين الخمسة».

واعتبرت الشرطة أن شبكة الفساد التي فُككت داخل المجموعة قد تكون اختلست أربعة بلايين دولار في غضون 10 سنوات، خصوصاً لحساب نواب وبرلمانيين في الائتلاف الحاكم لم تكشف هوياتهم بعد بداعي الحفاظ على سرية التحقيق.

والتحقيق يطاول أيضاً كبرى الشركات في قطاع البناء في البلاد والتي يمكن أن تكون دفعت رشى لمسؤولين في «بتروبراس» في مقابل الحصول على عقود. وأقفل سعر سهم المجموعة أول من أمس في بورصة ساو باولو على زيادة تفوق 14 في المئة، وسجل أمس تحسناً بـ 2 في المئة أيضاً.

في سياق آخر، أعلن مسؤول في شركة «غازبروم» الروسية أن صادرات الغاز الروسية إلى أوروبا وتركيا بلغت 11.1 بليون متر مكعب في كانون الثاني. وبلغت الصادرات إلى أوروبا وتركيا 147.2 بليون متر مكعب في العام الماضي بأكمله.

شاهد أيضاً

في مؤشر خطير جدا .. تضاءل نمو الاقتصاد الروسي بنسبة 2.2% .

إقتصاد : | الأناضول | سوريا 24 | أنهكت العقوبات الاقتصادية الأمريكية الأوروبية، الاقتصاد الروسي، …

Close
رجاء ادعم الموقع
بالضغط على اي من هذه الازرار ستجعل الموقع افضل